الجسم المضادّ العامل الجوهري Intrinsic Factor Antibody

للمساعدة في تشخيص فقر الدّم الخبيث، وهو السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ب 12.

متى يتمّ الاختبار؟ 

كجزء من الفحص، عندما يكون لديك فقر الدّم و/ أو اعتلال الأعصاب، وهو التنميل والوخز والألم والضعف في المنطقة المصابة التي قد تكون بسبب نقص فيتامين ب 12؛ عندما يكون لديك خلايا دم حمراء أكبر بكثير من الطبيعي (خلايا الدّم الكبيرة).

ما هي العينة المطلوبة؟  

عينة من الدّم يتمّ سحبها من وريد في ذراعك. 

هل التحضير للاختبار مطلوب؟ 

يجب أن تنتظر 48 ساعة على الأقل بعد تلقي حقنة فيتامين ب 12 لأخذ عينة دم. قد يفضّل بعض مقدّمي الرّعاية الصحيّة عدم سحب عينة دم للاختبار في غضون أسبوعين من الحقن. 

الأجسام المضادّة للعامل الدّاخلي هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعيّ مرتبطة بفقر الدّم الخبيث. يكتشف هذا الاختبار الجسم المضادّ للعامل الدّاخلي (الجسم المضادّ IF) المنتشر في الدّم. 

العامل الدّاخلي هو بروتين ينتجه نوع من الخلايا المتخصّصة التي تبطن جدار المعدة والمعروفة باسم الخلايا الجدارية. أثناء الهضم، تطلق أحماض المعدة فيتامين ب 12 من الطعام وترتبط بعامل جوهريّ لتشكيل مركب. تكوين هذا المركب ضروريّ لامتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء الدقيقة. 

من بين الأدوار الوظيفية في الدّماغ والجهاز العصبي، فيتامين ب 12 مهم في إنتاج خلايا الدّم الحمراء. بدون عامل جوهريّ كافٍ، لا يتمّ امتصاص فيتامين ب 12 إلى حدّ كبير ولا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدّم الحمراء الطبيعية، ممّا يؤدّي إلى فقر الدّم. إلى جانب فقر الدّم، قد يحدث أيضًا انخفاضًا في عدد العدلات والصفائح الدّموية. 

يسمّى فقر الدّم الناجم عن نقص العامل الدّاخلي فقر الدّم الخبيث. هذه في المقام الأول حالة من أمراض المناعة الذّاتية تحدث عندما يستهدف جهاز المناعة في الجسم أنسجته ويطوّر أجسامًا مضادّة موجهة ضد الخلايا الجدارية و/ أو العامل الدّاخلي. يمكن أن تدمر هذه الأجسام المضادّة الخلايا الجدارية وتعطّل إنتاج العامل الدّاخلي أو تمنع العامل الدّاخلي من أداء وظيفته البيولوجية. 

يُمكن للمختبر اختبار نوعين من الأجسام المضادّة IF: 

1. الجسم المضادّ الذي يعيق العامل الدّاخلي (النوع 1) ، وهو أكثر تحديدًا لفقر الدّم الخبيث وهو الذي يتمّ اختباره عادةً. 

2. الجسم المضادّ المرتبط بالعامل الدّاخلي (النوع 2) ، والذي يتداخل مع امتصاص مركب عامل فيتامين ب 12.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب