اختبار السل IGRA TB Test

اختبار السل IGRA معروف أيضًا باسم:
1. فحص دم السل.
2. فحص إطلاق إنترفيرون-جاما.
3. QuantiFERON®-TB Gold Plus (QFT-Plus)
4. اختبار T-SPOT®.TB (T-Spot) 

المتفطرة السلية هي البكتيريا المسؤولة عن المرض المعدي المعروف باسم السل (TB). ينتشر بسهولة من شخص لآخر، وخاصّة عن طريق السعال والعطس. يمكن أن يؤدّي التعرُّض لمرض السل المتفطرة إلى الإصابة بالسل، ممّا قد يؤدّي إلى الإصابة بمرض السل. يصيب السل الرئتين بشكل رئيسيّ ولكنّه يضرّ أيضًا بالأعضاء الحيوية الأخرى مثل: الدّماغ، والعمود الفقري، والكليتين. 

تُستخدم اختبارات الدّم الخاصّة بمرض السل، أو مقايسات إطلاق الإنترفيرون جاما (IGRAs)، للتحقّق من عدوى السل؛ كما أنّها تستخدم للمساعدة في التشخيص عندما تظهر على شخص ما علامات مرض السل. يستخدم اختبار الدّم الخاصّ بمرض السل عينة من الدّم للبحث عن علامات رد الفعل المناعيّ تجاه المتفطرة السلية. 

يستخدم اختبار الدّم الخاصّ بمرض السل لقياس الاستجابة المناعية للشخص للبكتيريا المسببة لمرض السل. 

يستخدم فحص الدّم لمرض السل كأداة للكشف عن عدوى السل وكأداة تشخيصية لمرض السل. 

تحدث عدوى السل عندما يحمل الشخص بكتيريا السل، لكن جهاز المناعة لديه قادر على السيطرة على العدوى. ويسمّى أيضًا بالسل الكامن. الأشخاص المصابون بعدوى السل لا تظهر عليهم أعراض السل ولا يمكنهم نقله للآخرين. ومع ذلك، إذا تركت دون علاج، فقد تتطوّر إلى مرض السل. 

مرض السل هو عدم قدرة جهاز المناعة لدى الشخص على السيطرة على عدوى بكتيريا السل؛ يُطلق عليه أحيانًا السل النشط. عادةً ما تظهر على المصابين بمرض السل أعراض السل ويمكن أن ينقلوا السل للآخرين.  

يمكن استخدام اختبار الدّم لمرض السل كاختبار فحص لعدوى السل أو كجزء من عمل تشخيصيّ لمرض السل. 

1. الكشف عن عدوى السل: الكشف عن عدوى السل يعني فحص الشخص دون أيّ أعراض للتحقّق ممّا إذا كان جهاز المناعة لديه يظهر علامات رد فعل تجاه المتفطرة السلية. قد يوصى بالفحص عندما يكون الشخص معرّضًا لخطر كبير للتعرُّض لمرض السل ويستفيد من العلاج إذا تمّ الكشف عن عدوى السل. 

2. تشخيص مرض السل: تستخدم الاختبارات التّشخيصية عندما تظهر على المريض أعراض مرض السل. يدعم اختبار السل الإيجابيّ تشخيص مرض السل. بالإضافة إلى نتائج اختبار السل، يأخذ الأطبّاء في الاعتبار التّاريخ الطبيّ للمريض ونتائج الفحص البدنيّ والتصوير والاختبارات المعملية الأخرى لتشخيص مرض السل. 

يمكن أن يُظهر اختبار الدّم لمرض السل فقط أن الشخص لديه تفاعل جهاز المناعة مع المتفطرة السلية. يلزم إجراء اختبارات إضافية لتحديد ما إذا كان الشخص يستوفي معايير تشخيص عدوى السل أو مرض السل.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب