Histamine الهستامين

للمساعدة في تأكيد تشخيص الحساسية المفرطة أو كثرة الخلايا البدينة أو تنشيط الخلايا البدينة. 

متى يتم الاختبار؟ 

عندما يكون لديك أعراض مثل الاحمرار، والغثيان، وتورم الحلق أو انخفاض ضغط الدم التي قد تكون بسبب رد فعل تحسسي يهدد الحياة، في بعض الأحيان عندما يشتبه ممارس الرعاية الصحية في إصابتك بكثرة الخلايا البدينة أو تنشيط الخلايا البدينة. 

العينة المطلوبة؟ 

عينة من الدم يتم سحبها من وريد في ذراعك أو عينة من البول على مدار 24 ساعة. 

التحضير للاختبار مطلوب؟ 

لا شيء من أجل التأق، ولكن توقيت العينة بعد وقت قصير من بداية الأعراض مهم، إذا تم إجراء اختبار لحالات أخرى، فقد يُطلب منك الامتناع عن تناول مضادات الهيستامين والأدوية الأخرى، يجب مناقشة هذا الأمر مع ممارس الرعاية الصحية الخاص بك. 

الهيستامين مادة يتم إطلاقها من خلايا متخصصة تسمى الخلايا البدينة عند تنشيطها، وغالبًا ما تكون جزءًا من الاستجابة المناعية للحساسية، يقيس هذا الاختبار كمية الهيستامين في الدم أو البول. 

الخلايا البدينة هي خلايا أنسجة كبيرة توجد في جميع أنحاء الجسم، توجد بشكل رئيس في الجلد وبطانة الأمعاء والممرات الهوائية ونخاع العظام، تعد الخلايا البدينة جزءًا من استجابة الجسم الطبيعية للإصابة بالإضافة إلى استجابات الحساسية (فرط الحساسية)، تحتوي على حبيبات تخزن عددًا من المواد الكيميائية، بما في ذلك الهيستامين والتريبتاز، والتي يتم إطلاقها عندما يتم تنشيط الخلايا البدينة، الهيستامين مسؤول عن العديد من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالحساسية. 

عادةً ما تكون تركيزات الهيستامين في الدم والبول منخفضة جدًا، يمكن ملاحظة زيادات كبيرة في الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي شديد، والذين يعانون من اضطراب يزداد فيه عدد الخلايا البدينة (تتكاثر) و/أو تنشط بدون حساسية ظاهرة. 

يرتبط تنشيط العديد من الخلايا البدينة بشكل حاد من رد الفعل التحسسي الحاد يسمى الحساسية المفرطة، والتي يمكن أن تسبب خلايا (بثور على الجلد)، واحمرار الجلد (احمرار)، وانخفاض ضغط الدم، وضيق شديد في الممرات الهوائية، وحتى الموت، مع الحساسية المفرطة، تزداد تركيزات الهيستامين في الدم بسرعة، وترتفع في غضون 10 دقائق من بداية الأعراض، وتعود إلى وضعها الطبيعي في غضون حوالي 30 إلى 60 دقيقة، ينعكس هذا الإنتاج المتزايد أيضًا في وقت لاحق في البول حيث يتم إفراز الهيستامين ومستقلبه الأساسي (N-methylhistamine). 

قد تزداد مستويات الهستامين والتريبتاز باستمرار في الأشخاص المصابين بكثرة الخلايا البدينة، ترتبط هذه الحالة النادرة بالانتشار غير الطبيعي للخلايا البدينة وتسللها، وتراكمها في الجلد (كثرة الخلايا البدينة الجلدية) و/أو في الأعضاء في جميع أنحاء الجسم (كثرة الخلايا البدينة الجهازية).

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب