الهيبارين الناجم عن نقص الصفيحات PF4 الأجسام المضادّة Heparin-induced Thrombocytopenia PF4 Antibody

للكشف عن الأجسام المضادّة ضد الهيبارين المضادّ للتخثّر، للمساعدة في تشخيص نقص الصفيحات الناتج عن الهيبارين المناعي (HIT II). 

متى يتمّ الاختبار؟ 

عندما تتلقى علاج الهيبارين وينخفض عدد الصفائح الدّموية بشكل ملحوظ (قلة الصفيحات الدّموية)، خاصّةً عندما يكون لديك أيضًا جلطات دموية جديدة (تجلط الدّم). 

قلّة الصفيحات التي يسبّبها الهيبارين هو أحد مضاعفات العلاج باستخدام الهيبارين الذي يسبّب تجلُّط الدّم (مضاد التخثّر) الذي يمكن أن يتسبّب في انخفاض الصفائح الدّموية في الدّم وزيادة خطر تجلّط الدّم المفرط. يكتشف هذا الاختبار ويقيس الأجسام المضادّة التي قد ينتجها جهازك المناعي عندما يتمّ علاجك بالهيبارين أو بعده.

الهيبارين هو مضاد شائع للتخثّر يتمّ إعطاؤه عن طريق الوريد أو عن طريق الحقن لمنع تكوين جلطات دموية غير مناسبة (تجلط الدّم) أو كعلاج أوليّ عندما يكون لديك جلطة دموية لمنع توسع الجلطة. غالبًا ما يتمّ إعطاؤه أثناء بعض العمليات الجراحية، مثل جراحة القلب (المجازة القلبية الرّئوية)، عندما يكون خطر الإصابة بجلطات الدّم مرتفعًا. كثيرًا ما تستخدم كميات صغيرة من الهيبارين لطرد القسطرة والخطوط الوريدية لمنع تكون الجلطات فيها.

في بعض الأحيان، عندما يتمّ إعطاؤك الهيبارين، يمكن أن يتحد الدواء مع مادة موجودة في الصفائح الدّموية تسمّى عامل الصفائح الدّموية 4 (PF4) وتشكيل مركب. في بعض الأشخاص، يتعرّف الجهاز المناعي للجسم على مركب الهيبارين PF4 على أنه "غريب" وينتج جسمًا مضادًا موجهًا ضدّه. يمكن لهذا الجسم المضادّ بدوره تنشيط الصفائح الدّموية ويؤدّي إلى انخفاض عدد الصفائح الدّموية، وهي حالة تعرف باسم قلّة الصفيحات الناجم عن الهيبارين (HIT). قد يؤدّي أيضًا إلى تطوّر تجلط جديد أو تفاقم تجلط الدّم، وهو أحد المضاعفات التي قد تهدّد الحياة بسبب استخدام الهيبارين. 

الصفائح الدّموية عبارة عن أجزاء خلوية تشكل جزءًا مهمًّا من نظام تخثّر الدّم. عند إصابة أحد الأوعية الدّموية وتسرّب الدّم، يتمّ تنشيط الصفائح الدّموية وتتجمع معًا في موقع الإصابة، وتعمل مع عوامل التخثّر لتعزيز تكوين الجلطة وإيقاف النزيف. 

لا ينتج جميع الأشخاص الذين يتناولون الهيبارين أجسامًا مضادّة لـ HIT، ولا يتطوّر عدد الصفائح الدّموية عند كلّ شخص لديه أجسامًا مضادّة لـ HIT، ولكن حوالي 1٪ إلى 5٪ من الأشخاص الذين لديهم الأجسام المضادّة يفعلون ذلك. 

1. في HIT، ترتبط الأجسام المضادّة بمجمعات الهيبارين PF4، والتي تلتصق بعد ذلك بسطح الصفائح الدّموية. إذا حدث هذا، فإنه ينشط الصفائح الدّموية، ممّا يؤدّي بدوره إلى إطلاق المزيد من PF4. 

2. يبدأ هذا دورة يمكن أن تسبب انخفاضًا سريعًا وكبيرًا (على سبيل المثال، 50٪ أو أكثر) في عدد الصفائح الدّموية في دمك. 

3. عادة، يؤدّي انخفاض عدد الصفائح الدّموية إلى زيادة خطر حدوث نزيف، ولكن في حالة HIT، يمكن أن يؤدّي تنشيط الصفائح الدّموية بواسطة الأجسام المضادّة HIT بشكل متناقض إلى تكوين جلطة دموية جديدة وتدريجية في الأوردة والشرايين.

4. تحدث هذه الدورة في حوالي 30٪ إلى 50٪ ممن يطوّرون الأجسام المضادّة لـ HIT ونقص الصفيحات.

هذه الحالة، المرتبطة بوجود الأجسام المضادّة لـ HIT، وانخفاض عدد الصفائح الدّموية، والتخثّر المفرط، تسمّى رسميًا قلة الصفيحات التي يسببها الهيبارين المناعي أو النوع الثاني من HIT. إذا حدث هذا، فعادةً ما يتطوّر بعد حوالي 5-10 أيام من بدء العلاج بالهيبارين، ولكن قد يتطوّر أيضًا بسرعة في غضون يوم إلى يومين، إذا كنت قد عولجت بالهيبارين في الأشهر الثلاثة الماضية وبدأت العلاج بالهيبارين مرّة أخرى.

هناك أيضًا HIT غير مناعي (النوع الأول) يحدث عندما يرتبط الهيبارين مباشرة بالصفائح الدّموية، ممّا يتسبب في التنشيط. إنه أكثر شيوعًا من النوع الثاني ولكنه مؤقت وشكل أكثر اعتدالًا وليس له أهميّة سريرية.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب