Hemoglobin A1c الهيموجلوبين A1C

يقدر اختبار الهيموجلوبين A1c كمية الجلوكوز أو السكر في الدم في مجرى الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية، علامة للتحكم في الجلوكوز على المدى الطويل، ويمكن لهذا الاختبار تحديد مرض السكري أو تتبع مدى التحكم في مرض السكري. 

الجلوكوز هو نوع السكر الذي يستخدمه جسمك كمصدر رئيس للطاقة، يصنع جسمك الجلوكوز أو يتلقاها من الطعام الذي تتناوله، يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم وتمتصه خلايا الجسم بمساعدة هرمون يسمى الأنسولين. 

إذا لم يكن جسمك قادرًا على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، أو إذا كانت خلايا جسمك تواجه مشكلة في قبول الأنسولين، فقد يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم لديك إلى مستوى خطير، قد يؤدي هذا إلى الإصابة بمرض السكري، وهو مرض خطير يمكن أن يدمر أعضاء الجسم إذا لم يتم السيطرة عليه. 

الجلوكوز لديه القدرة على الالتصاق بالهيموجلوبين في الدم وتكوين الهيموجلوبين A1c، الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين، يعكس قياس الهيموغلوبين A1c النسبة المئوية للهيموغلوبين A المرتبط بالجلوكوز مقارنة بالكمية الإجمالية للهيموغلوبين A في الدم. 

كلما زاد مستوى الجلوكوز في الدم زاد ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين، إذا كانت نسبة الهيموجلوبين A1c لديك مرتفعة جدًا، فهذا يعني أن متوسط ​​نسبة الجلوكوز في الدم في الأشهر السابقة كان مرتفعًا جدًا أيضًا.

قد يكون لاختبار الهيموجلوبين A1c عدة أغراض: 

1. فحص مقدمات السكري ومرض السكري:  الفحص يعني التحقق من الظروف الصحية قبل ظهور الأعراض على الشخص، إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا وتعاني من السمنة أو زيادة الوزن، أو إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري فقد يرغب طبيبك في فحصك، ويمكن استخدام اختبار الهيموجلوبين A1c لفحص مرض السكري، ولكن قد يلزم تأكيد النتائج عن طريق إعادة الاختبار أو استخدام نوع آخر من الاختبارات. 

2. تشخيص مقدمات السكري ومرض السكري:  يستخدم التشخيص الاختبارات والإجراءات لمعرفة سبب التغيرات الصحية، قد يطلب طبيبك إجراء اختبار الهيموجلوبين A1c لك من بين اختبارات أخرى، إذا كانت لديك أعراض أو تظهر عليك علامات مرض السكري، يمكن أن تشمل أعراض مرض السكري العطش الشديد، وكثرة التبول، وعدم وضوح الرؤية، والوخز أو فقدان الإحساس في القدمين واليدين، والشعور بالتعب الشديد. 

3. مراقبة مرض السكري: إذا تم تشخيصك بمرض السكري فقد يطلب طبيبك إجراء اختبار الهيموجلوبين A1c لك مرتين في السنة على الأقل، يساعد هذا في إعطاء طبيبك فكرة عن مدى التحكم الجيد في نسبة الجلوكوز في الدم في الأشهر بين مواعيدك، يتيح تتبع نسبة الجلوكوز في الدم لطبيبك إجراء تعديلات على خطة العلاج وتقليل فرص حدوث مشكلات صحية. 

لا يُستخدم اختبار الهيموغلوبين A1c لتشخيص سكري الحمل، وهو شكل من أشكال المرض يمكن أن يتطور أثناء الحمل.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب