اختبار هيليكوباكتر بيلوري Helicobacter pylori (H. pylori) Testing

لتشخيص الإصابة بعدوى هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، وهي البكتيريا التي يمكن أن تسبّب قرحة هضمية، وهي التهاب في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو المريء؛ لتحديد ما إذا كان العلاج قد شفي من العدوى. 

 متى يتمّ الاختبار؟ 

عندما تكون لديك أعراض القرحة، مثل عسر الهضم المستمرّ، وآلام الجهاز الهضمي التي تأتي وتذهب، وفقدان الوزن غير المبرّر، والغثيان و/ أو القيء؛ حوالي 4-6 أسابيع بعد الانتهاء من علاج العدوى. 

ما هي العينة المطلوبة؟ 

عينة من البراز، أو عينة من التّنفس، أو خزعة من نسيج بطانة المعدة. 

هيليكوباكتر بيلوري هي نوع من البكتيريا المعروف أنها سبب رئيسيّ للقرحة الهضمية، وهي تقرحات على بطانة المريء أو المعدة أو الأمعاء الدّقيقة. يكشف اختبار بكتيريا الملوية البوابية عن عدوى في الجهاز الهضمي تسببها البكتيريا للمساعدة في تشخيص سبب الأعراض و/ أو القرح. 

تُعدّ عدوى الملوية البوابية في الجهاز الهضمي شائعة جدًا، حيثُ يصاب بها ما يصل إلى نصف سكان العالم. ومع ذلك، فإن معظم المصابين بالبكتيريا الحلزونية لا تظهر عليهم أيّ أعراض. ومع ذلك، فإن عدوى الملوية البوابية تزيد من خطر الإصابة بالقرحة (مرض القرحة الهضمية) والتهاب المعدة المستمرّ (التهاب المعدة) وسرطان المعدة (المعدة). تقلل البكتيريا من قدرة المعدة على إنتاج المخاط، ممّا يجعل المعدة عرضة للتلف من حامض الجهاز الهضمي والقرحة الهضمية. 

تتوفّر عدّة أنواع مختلفة من اختبارات الحلزونية البوابية، مثل اختبار مستضدّ البراز واختبار التنفس. بعضها أقل توغلاً من البعض الآخر.  

كيف يتمّ جمع العينة للاختبار؟

العينة التي يتمّ جمعها تعتمد على الاختبار المطلوب: 

1. لاختبار تنفس اليوريا، يقوم أخصائي الرّعاية الصحيّة بجمع عينة أولية من أنفاسك عن طريق جعلك تتنفس في كيس. يتمّ إعطاؤك سائلًا للشرب يحتوي على مادة تسمّى اليوريا. يتمّ جمع عينة أخرى من التنفس بعد انقضاء فترة زمنية محدّدة. 

2. بالنسبة لاختبار مستضدّ البراز، يتمّ جمع عينة من البراز في وعاء نظيف.

سيتطلب الاختبار الأكثر توغلاً إجراءً يسمّى التنظير الداخلي، والذي يتضمّن وضع أنبوب رفيع بكاميرا صغيرة في نهايته أسفل الحلق وصولاً إلى المعدة. يسمح هذا لممارس الرّعاية الصحيّة الخاصّ بك بمشاهدة بطانة المعدة وأخذ قطعة صغيرة من الأنسجة (خزعة) من البطانة لفحصها.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب