اختبارات الجلوكوز لمرض السكري أثناء الحمل Glucose Tests for Gestational Diabetes

1. اختبار تحمل الجلوكوز لسكري الحمل

لفحص وتشخيص مرض السكري الذي يتطوّر أثناء الحمل، المعروف أيضًا باسم سكري الحمل.

متى يتمّ الاختبار؟ 

يتمّ فحص معظم النساء للكشف عن سكري الحمل بين 24 و28 أسبوعًا من الحمل. في بعض الأحيان يتمّ إجراء اختبار لمرض السكري في وقت مبكر من الحمل إذا كان هناك شكّ في إصابتك بداء السكري الموجود مسبقًا، أو لديك عوامل خطر للإصابة بسكري الحمل. 

ما هي العينة المطلوبة؟ 

عينات الدّم المسحوبة من الوريد على فترات زمنية محدّدة.

هل التحضير للاختبار مطلوب؟ 

يعتمد تحضيرك للاختبار على ما إذا كان قد تمّ إجراء اختبار تحمل الجلوكوز من خطوة واحدة أو خطوتين. 

1. اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم لمدّة ساعتين: ستحتاج إلى الصيام (عادة بين عشية وضحاها) قبل سحب عينة الدّم الأولية. ستحصل بعد ذلك على جرعة 75 جرامًا من الجلوكوز للشرب، وسيتمّ سحب دمك بعد ساعة وساعتين بعد الجرعة. 

2. خطوتان: 

3. اختبار تحدي الجلوكوز: لا داعي للصيام. ستحصل على جرعة جلوكوز 50 جرامًا للشرب، ويتمّ سحب دمك بعد ساعة واحدة. 

4. إذا كان اختبار التحدي غير طبيعيّ، فسيتمّ إجراء اختبار تحمُّل الجلوكوز الفمويّ لمدّة 3 ساعات. سوف تحتاج إلى الصيام قبل سحب عينة الدّم الأولية. ثمّ سيتمّ إعطاؤك جرعة جلوكوز 100 جرام وسحب دمك بعد ساعة وساعتين وثلاث ساعات بعد الجرعة. 

الجلوكوز هو مصدر الطّاقة الأساسيّ لخلايا الجسم ومصدر الطّاقة الوحيد للدّماغ والجهاز العصبي. يجب أن يكون الإمداد الثابت متاحًا للاستخدام، ويجب الحفاظ على مستوى ثابت نسبيًا من الجلوكوز في الدّم. تساعد اختبارات تحمل الجلوكوز في تشخيص سكري الحمل، وهو ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدّم الذي يتطوّر أثناء الحمل. 

يمكن للنساء المصابات بسكري الحمل وأطفالهن تلقي العلاج المناسب أثناء الحمل وكذلك بعد الولادة. إذا لم يتمّ علاجها، يمكن للأمهات المصابات بسكري الحمل نقل المزيد من الجلوكوز إلى أطفالهن في طور النمو أكثر مما يحتاجون إليه، وقد يكتسب الأجنّة وزنًا كبيرًا. قد تلد هؤلاء الأمهات أطفالًا كبيرًا (وزنهم 9 أرطال أو أكثر)، ممّا قد يتسبّب في مضاعفات للأمهات وأطفالهن، مثل صعوبة المخاض والولادة، والنزيف الغزير بعد الولادة، أو الحاجة إلى ولادة قيصرية. النساء المصابات بسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بحالات أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدّم. هناك خطر متزايد للإصابة بمقدّمات الارتعاج عند النساء المصابات بسكري الحمل. 

قد يتعرّض الأطفال المولودين لأمهات مصابات بسكري الحمل لمزيد من الصدمات أثناء الولادة بسبب حجمهم. قد يكون لديهم مضاعفات أخرى، مثل مشاكل التنفس، واليرقان، وقد يولدون بمستويات منخفضة من الجلوكوز. يتعرّض هؤلاء الأطفال أيضًا لخطر متزايد للولادة الميتة. 

كل من النساء المصابات بسكري الحمل وأطفالهن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في وقت لاحق من الحياة. 

توصي العديد من المنظمات الصحيّة بضرورة فحص جميع النساء الحوامل؛ للكشف عن سكري الحمل باستخدام اختبارات الدّم. 

في الولايات المتّحدة، قد تتضمّن الاختبارات المعمليّة نهجًا من خطوة واحدة أو خطوتين: 

1. اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم لمدّة ساعتين (OGTT): بعد قياس مستوى الجلوكوز أثناء الصيام، تُعطى المرأة جرعة 75 جرامًا من الجلوكوز للشرب، ويتمّ قياس مستويات الجلوكوز لديها بعد ساعة وساعتين من تناول الجرعة. يجب أن تكون قيمة واحدة فقط (بما في ذلك مستوى الجلوكوز أثناء الصيام) أعلى من قيمة القطع لتشخيص مرض السكري. 

2. خطوتان: 

3. قم بإجراء اختبار تحدي الجلوكوز كشاشة: يتمّ إعطاء المرأة جرعة جلوكوز 50 جرامًا للشرب ويتمّ قياس مستوى السكر في الدّم لديها بعد ساعة واحدة. 

4. إذا كان اختبار التحدي غير طبيعي، فقم بإجراء اختبار تحمل الجلوكوز الفموي لمدّة 3 ساعات. بعد قياس مستوى الجلوكوز أثناء الصيام للمرأة، يتمّ إعطاؤها جرعة 100 جرام من الجلوكوز ويتمّ قياس مستوى الجلوكوز لديها على فترات زمنية محدّدة. إذا كان ما لا يقل عن 2 من مستويات الجلوكوز عند الصيام، أو ساعة واحدة، أو ساعتين، أو 3 ساعات أعلى من مستوى معين، فسيتمّ تشخيص سكري الحمل. 

توصي الكلية الأمريكيّة لأطبّاء التوليد وأمراض النساء (ACOG) ومؤتمر إجماع المعاهد الوطنية للصحّة (NIH) حاليًا باتّباع نهج من خطوتين، بينما توصي جمعية الغدد الصماء باتّباع نهج من خطوة واحدة، وتقول جمعية السكري الأمريكيّة (ADA) إمّا: نهج من خطوة واحدة أو خطوتين مناسب.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب