فيريتين Ferritin

مصل الفيريتين

الفيريتين هو بروتين يخزّن الحديد، وهو عنصر غذائيّ ضروريّ لإنتاج خلايا الدّم الحمراء السليمة وتوزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. 

عندما يستخدم الجسم الحديد، يتمّ إطلاق كميّة صغيرة من الفيريتين من الخلايا وتدور في الدّم. يعكس مستوى الفيريتين إجمالي كميّة الحديد المخزّنة في جسمك. 

يمكن أن يكون وجود كميّة قليلة جدًا أو عالية جدًا من الحديد في الجسم علامة على وجود حالة صحيّة خطيرة. سيطلب الأطبّاء إجراء اختبار الفريتين مع اختبارات الحديد الأخرى إذا كانت لديك علامات فقر الدّم، أو زيادة الحديد، أو بعد أن يُشير اختبار تعداد الدّم الكامل (CBC) إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين أو الهيماتوكريت. 

طبيعية من الحديد. 

يمكن تفسير نتيجة اختبار الفيريتين بمفردها، ولكن في أغلب الأحيان يتمّ تقييمها في نفس وقت اختبارات الدّم، أو اختبارات وظائف الكبد، أو دراسات الحديد. يستخدم اختبار الفريتين للكشف عن حالات معينة أو تشخيصها أو مراقبتها. 

تحري 

يستخدم اختبار الفيريتين كأداة فحص جنبًا إلى جنب مع اختبارات الدّم الأخرى؛ للبحث عن مستويات منخفضة من الحديد أو نقص الحديد قبل ظهور الأعراض. عادةً ما يستخدم الفحص باستخدام اختبار الفيريتين فقط في المرضى المعرّضين بشكل خاصّ لخطر الإصابة بنقص الحديد، بما في ذلك: 

1. المراهقات اللائي يعانين من نقص الوزن، يعانين من فقدان شديد للدم أثناء الحيض، أو اللائي لا يحصلن على ما يكفي من الحديد في نظامهن الغذائيّ.

2. الناس الحوامل.

تشخيص 

يهدف الاختبار التشخيصي إلى معرفة سبب أعراض المريض. يمكن أن يساعد اختبار الفيريتين في تشخيص أو استبعاد الحالات الآتية:  

1. فقر الدّم الناجم عن نقص الحديد: إذا كانت مستويات الحديد في جسمك منخفضة باستمرار، يمكن أن يتطوّر نقص الحديد إلى فقر الدّم. يقلّل انخفاض مستويات الحديد في الدّم من إنتاج خلايا الدّم الحمراء، ممّا يؤثّر على قدرة الجسم على توصيل ما يكفي من الأكسجين للعضلات والأعضاء. 

2. الحديد الزّائد: يشار إلى المستويات العالية من الحديد بالحمل الزّائد للحديد أو داء ترسب الأصبغة الدّموية. ليس لجسمك طريقة طبيعيّة للتخلُّص من الحديد الزّائد وسوف يودع في أنسجة الجسم، مثل الكبد والقلب والبنكرياس. يمكن أن يتسبب الحمل الزّائد للحديد في أضرار جسيمة لأعضائك. 

3. أمراض الكبد: يتمّ تخزين كميّة كبيرة من الحديد في بروتينات الفيريتين في الكبد. عندما يتلف الكبد أو يكون مريضًا، يمكن أن يتسرّب الحديد والفيريتين من الكبد إلى الدّم. يمكن أن يساعد اختبار الفيريتين في تشخيص أمراض الكبد مثل تعاطي الكحول وتليف الكبد وعدوى التهاب الكبد B و C. 

4. متلازمة تململ الساقين (RLS): تتميّز متلازمة تململ الساقين (RLS) بمشاعر غير مريحة في الأطراف وحثّ قويّ على تحريكها، خاصّة عند الجلوس أو الاستلقاء. يمكن أن يحدّد اختبار الفيريتين ما إذا كان نقص الحديد قد يساهم في ظهور أعراض متلازمة تململ الساق (RLS). 

5. مرض لا يزال يبدأ عند البالغين (AOSD): AOSD هي حالة نادرة تسبب آلام المفاصل وتورمها، والحمى، والطفح الجلدي، ومستويات عالية من الفيريتين. 

يراقب 

يراقب الأطبّاء مستويات الفيريتين لدى الأشخاص الذين يتلقّون العلاج بمكملات الحديد لفقر الدّم الناجم عن نقص الحديد. يسمح الاختبار المتكرّر للفيريتين ومستويات الدّم الأخرى للأطبّاء بتحديد ما إذا كان العلاج يعمل ومتى يمكن للمريض التوقف عن العلاج. 

المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان، أو أمراض الكبد، أو أمراض الكلى، قد يخضعون أيضًا لفحص الفيريتين بانتظام كجزء من عمل الدّم المنتظم للتحقّق من علامات زيادة الحديد أو نقص الحديد التي قد تتطلب العلاج.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب