Extractable Nuclear Antigen Antibodies (ENA) Panel لوحة الأجسام المضادة للمستضد النووية القابلة للاستخراج (ENA)

Extractable Nuclear Antigen Antibodies (ENA) Panel

لوحة الأجسام المضادة للمستضد النووية القابلة للاستخراج (ENA)

الأجسام المضادة لمولدات المضادات الملحية

مكافحة RNP

مضاد البروتينوكليوبروتين

مضاد يو (1) RNP

مكافحة SmRNP

مكافحة SSA

SSA (Ro)

متلازمة مكافحة سجوجرن

مكافحة SSB

SSB (La)

متلازمة مكافحة سجوجرن ب

مكافحة SM (SM)

جسم سميث المضاد

Scl-70

مضاد توبويزوميراز

الأجسام المضادة لتصلب الجلد

مكافحة جو -1

مضادات الهيستيدل نقل الحمض النووي الريبي سينثيز

لوحة ENA

الاسم الرسمي:

الأجسام المضادة النووية القابلة للاستخراج

للمساعدة في التشخيص والتمييز بين اضطرابات المناعة الذاتية، وكذلك لمراقبة تطور أمراض المناعة الذاتية.

متى يتم الاختبار؟

عندما يكون اختبار الأجسام المضادة للنواة (ANA) إيجابيًا، وتكون لديك أعراض تشير إلى اضطراب المناعة الذاتية، وعند مراقبة نشاط اضطراب المناعة الذاتية.

تكتشف لوحة مستضد النووي قابل للاستخراج (ENA) وجود أجسام مضادة ذاتية في الدم تتفاعل مع البروتينات في نواة الخلية، تُعرف هذه البروتينات بأنها "قابلة للاستخراج"؛ لأنه يمكن إزالتها من نوى الخلية باستخدام محلول ملحي وتمثل ستة بروتينات رئيسية (Ro وLa وSm وRNP وScl-70 وJo1).

يتم إنتاج الأجسام المضادة الذاتية عندما يستهدف الجهاز المناعي للشخص عن طريق الخطأ أنسجة الجسم ويهاجمها، يمكن أن يتسبب هذا الهجوم في حدوث التهاب، وتلف أنسجة، وعلامات، وأعراض أخرى مرتبطة باضطراب المناعة الذاتية.

وترتبط اضطرابات المناعة الذاتية معينة مميزاً مع وجود واحد أو أكثر للأجسام المضادة-ENA مثل أمراض النسيج الضام المختلط (MCTD)، والذئبة (SLE)، ومتلازمة شوغرن، وتصلب الجلد، والتهاب العضلات، والتهاب الجلد والعضلات. يمكن أن يساعد ارتباط الأجسام المضادة في تشخيص اضطراب المناعة الذاتية، ويساعد في التمييز بين اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، ولمزيد من المعلومات حول هذه الشروط راجع الروابط الموجودة في "المحتوى ذو الصلة" أدناه.

تتكوّن لوحة ENA عادةً من مجموعة من 4 أو 6 اختبارات للأجسام المضادة، سيعتمد عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها على المختبر واحتياجات ممارسي الرعاية الصحية والمرضى الذين يخدمهم، يمكن أيضًا طلب اختبارات لوحة ENA بشكل منفصل.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب