اختبار مستقبلات هرمون الأستروجين ومستقبلات البروجسترون Estrogen Receptor and Progesterone Receptor Test

هرمون الأستروجين والبروجسترون هرمونات تشارك في العديد من العمليات الجسدية بما في ذلك التكاثر والنمو الجنسي للإناث. يجب أن ترتبط الخلايا التي تستخدم الأستروجين أو البروجسترون أولاً بالهرمونات من خلال مستقبلات على سطح الخلية. تُعرف هذه بمستقبلات هرمون الأستروجين (ER) ومستقبلات البروجسترون (PR). 

تحتوي العديد من خلايا سرطان الثدي على مستقبلات هرمون الأستروجين والبروجسترون وتستخدم هذه الهرمونات لتغذية نموّها. 

يتمّ إجراء اختبار ER /PR باستخدام عينة من الأنسجة مأخوذة أثناء الخزعة. تُستخدم عينة الأنسجة نفسها أيضًا لتشخيص السرطان. تساعد نتائج اختبار ER /PR الأطباء على تخطيط العلاج وفهم مدى احتمالية نمو السرطان أو انتشاره.

الغرض من الاختبار:

الغرض من اختبار مستقبلات هرمون الأستروجين (ER) ومستقبلات البروجسترون (PR) هو تقييم كيفيّة نمو السرطان. 

يحدّد الاختبار ما إذا كانت خلايا سرطان الثدي تحتوي على بروتينات خاصّة تسمّى المستقبلات التي يمكن أن ترتبط بهرمونات الأستروجين أو البروجسترون. 

تحدّد نتيجة الاختبار حالة السرطان/ العلاقات العامّة للسرطان. يشار إلى السرطانات التي تحتوي على مستقبلات هرمون الأستروجين على أنها مستقبلات هرمون الأستروجين إيجابيّة أو إيجابيّة ER. يشار إلى سرطانات الثدي التي تحتوي على مستقبلات البروجسترون على أنها إيجابيّة لمستقبلات البروجسترون أو إيجابيّة للعلاقات العامّة. 

عادة ما يتمّ إجراء الاختبار في نفس الوقت الذي يتمّ فيه تحليل عينة الأنسجة بحثًا عن وجود السرطان. إذا تمّ العثور على السرطان، يمكن لاختبار ER /PR تقييم ما إذا كان السرطان يمكن أن يستخدم هرمون الأستروجين والبروجسترون للنمو. 

يمكن أن تساعد معرفة حالة ER /PR للورم، الطّبيب على فهم تشخيص المريض، وهو المسار الأكثر احتمالية للمرض، بما في ذلك خطر عودة السرطان بعد العلاج. يُستخدم اختبار ER /PR أيضًا لتخطيط العلاج لأنه يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان المريض قد يستفيد من نوع من العلاج يسمّى العلاج بالهرمونات.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب