Electrolytes and Anion Gap المنحلّات بالكهرباء وفجوة الأنيون

Electrolytes and Anion Gap

المنحلّات بالكهرباء وفجوة الأنيون

لايتس

الفجوة أنيون

لاكتشاف مشكلة في توازن الكهارل في جسمك.

متى يتم الاختبار؟

كجزء من الفحص الصحيّ الرّوتيني أو عندما يشتبه ممارس الرّعاية الصّحيّة في وجود خلل في أحد الإلكتروليتات (عادةً الصوديوم أو البوتاسيوم)، أو خلل في القاعدة الحمضية.

ما الذي يتمّ اختباره؟

الإلكتروليتات هي معادن توجد في أنسجة الجسم والدم على شكل أملاح ذائبة تساعد الإلكتروليتات باعتبارها جزيئات مشحونة كهربائيًا في نقل العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم والفضلات منها، والحفاظ على توازن الماء الصحي، وتساعد على استقرار مستوى حمض/ قاعدة الجسم (pH).

تقيس لوحة الإلكتروليت مستويات الدم في الإلكتروليتات الرئيسة في الجسم:

  1. الصوديوم: يوجد معظم صوديوم الجسم في السوائل خارج خلايا الجسم حيث يساعد على تنظيم كمية الماء في الجسم.
  2. البوتاسيوم: يوجد هذا المنحل بالكهرباء بشكل أساسي داخل خلايا الجسم، توجد كمية صغيرة، ولكنّها حيوية من البوتاسيوم في البلازما الجزء السائل من الدم.

يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في تنظيم تقلص العضلات، تعدّ مراقبة البوتاسيوم أمرًا مهمًا لأن التغييرات الصغيرة في مستوى البوتاسيوم يمكن أن تؤثر على إيقاع القلب وقدرته على الانقباض.

  1. الكلوريد: يتحرك هذا الإلكتروليت داخل وخارج الخلايا للمساعدة في الحفاظ على الحياد الكهربائي، يجب أن تكون تركيزات الكاتيونات موجبة الشحنة والأنيونات سالبة الشحنة ومتساويتان، وعادةً ما يعكس مستواه مستوى الصوديوم نظرًا لارتباطه الوثيق بالصوديوم، يساعد الكلوريد أيضًا في تنظيم توزيع الماء في الجسم.
  2. بيكربونات -The المهمة الرئيسة للبيكربونات أو الكلي CO2 تقديراً من البيكربونات الذي صدر واستيعابها عن طريق الكلى هو المساعدة في الحفاظ على مستوى مستقر لدرجة الحموضة (التوازن الحمضي القاعدي)، والمساعدة في الحفاظ الكهربائية الحياد، كما تلعب البيكربونات دوراً هامّاً في نقل CO2، الكثير من CO2 التي تنتجها الأنسجة في الجسم يتم نقلها في الدم والبيكربونات إلى الرئتين، حيث يُتمّ الزفير ذلك.

توفر الأطعمة التي تتناولها والسوائل التي تشربها ما يحتاجه جسمك من الصوديوم، والبوتاسيوم، والكلوريد، تساعد الكلى في الحفاظ على المستويات المناسبة عن طريق إعادة الامتصاص أو عن طريق الإخراج في البول، توفر الرئتين الأكسجين وتنظيم CO2.

ينتج الجسم ثاني أكسيد الكربون CO2 ويتوازن مع البيكربونات، التوازن العام لهذه المواد الكيميائية هو مؤشر على الرفاهية الوظيفية للعديد من وظائف الجسم الأساسية، إنها مهمة في الحفاظ على مجموعة واسعة من وظائف الجسم بما في ذلك تقلص عضلات القلب والهيكل العظمي وإشارات الأعصاب.

أيّ مرض أو حالةٍ تؤثّر على كمية السوائل في الجسم مثل الجفاف أو أثرها على الرئتين، أو الكلى، أو التمثيل الغذائي، أو التنفس لديها القدرة على التسبب في حدوث خلل في السوائل أو الكهارل أو درجة الحموضة (الحماض أو القلاء)، يجب الحفاظ على الأس الهيدروجيني الطبيعي ضمن نطاق ضيق من 7.35 - 7.45، ويجب أن تكون الإلكتروليت متوازنة لضمان الأداء السليم لعمليات التمثيل الغذائي وإيصال الكمية المناسبة من الأكسجين إلى الأنسجة.

الاختبار ذو الصلة هو فجوة الأنيون، وهو قيمة محسوبة باستخدام نتائج لوحة إلكتروليت، يعكس الفرق بين الأيونات موجبة الشحنة (تسمى الكاتيونات) والأيونات سالبة الشحنة (تسمى الأنيونات)، فجوة الأنيون غير الطبيعية غير محددة فهي لا تشخص مرضًا أو مرضًا معينًا، ولكنها يمكن أن تشير إلى أنواع معينة من الاضطرابات الأيضية، أو التنفسية، أو وجود مواد سامّة.

بينما يتمّ قياس الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والبيكربونات معًا بشكل عام كلوحة إلكتروليت، يمكن أيضًا طلب كلٍّ منها على حدة لتشخيص ومراقبة الظروف التي تؤثر على إلكتروليتات معينة، يحتوي الجسم أيضًا على إلكتروليتات أخرى ليست جزءًا من لوحة الإلكتروليت، ولكن قد يطلبها أيضًا ممارس الرعاية الصحية الخاص بك، وهذه تشمل: الكالسيوم (الكالسيوم 2+)، والمغنيسيوم (مغ 2+)، والفوسفات (PO 4 3-).

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب