هرمون الذّكورة "الأندروجين" DHEAS

1. DHEA-SO4

2. كبريتات DHEA

3. ديهيدرو إيبي أندروستيرون كبريتات

للمساعدة في تقييم ما إذا كانت الغدد الكظرية تعمل بشكل صحيح؛ للكشف عن أورام الغدّة الكظرية أو السرطانات؛ للمساعدة في تحديد سبب الخصائص الجسدية الذّكورية (الرّجولة) عند الفتيات والنّساء، أو البلوغ المبكر عند الأولاد.

متى يتمّ الاختبار؟ 

عندما تعاني الفتاة أو المرأة من زيادة في شعر الوجه والجسم (كثرة الشعر)، أو حبّ الشباب، أو انقطاع الدّورة الشهرية (انقطاع الطمث)، أو عندما تكون المرأة غير قادرة على الحمل (العقم)؛ عندما يظهر الصبي علامات البلوغ المبكر (المبكر) مثل الصوت العميق، أو شعر العانة، أو نمو العضلات. 

Dehydroepiandrosterone sulfate (DHEAS) هو هرمون الذّكورة (الأندروجين) الموجود في كل من الرّجال والنّساء. يقيس هذا الاختبار مستوى هرمون (DHEAS) في الدّم. 

DHEAS: 

1. يلعب دورًا في تطوير الخصائص الجنسيّة الثّانوية للذّكور عند سن البلوغ.

2. يمكن تحويلها من قبل الجسم إلى هرمون الذّكورة أكثر فعالية، مثل: التستوستيرون والأندروستيرون.

3. يمكن تحويلها إلى هرمون الأستروجين الأنثويّ.

يتمّ إنتاج هرمون (DHEAS) بشكل حصريّ تقريبًا عن طريق الغدد الكظرية، مع كميات أصغر يتمّ إنتاجها بواسطة مبايض المرأة وخصيتي الرّجل. 

يُعدّ اختبار DHEAS مفيدًا في تحديد ما إذا كانت الغدد الكظرية تعمل بشكل صحيح. يمكن أن تؤدّي أورام الغدّة الكظرية (السرطانيّة وغير السرطانيّة) وتضخم الغدّة الكظرية (فرط تنسج) إلى زيادة مستوى هرمون (DHEAS). نادرًا ما ينتج عن ورم المبيض هرمون (DHEAS). 

زيادة DHEAS: 

1. قد لا يتمّ ملاحظتها عند الرّجال البالغين.

2. يمكن أن يسبّب البلوغ المبكر (المبكر) عند الأولاد الصغار.

3. يمكن أن يؤدّي إلى انقطاع الحيض (انقطاع الطمث) وتطوّر الخصائص الجسديّة الذّكورية (الرّجولة) عند الفتيات والنّساء، مثل: زيادة شعر الجسم والوجه (الشعرانية).

4. يمكن أن يتسبّب في ولادة طفل بأعضاء تناسلية ليست ذكورية أو أنثوية بشكل واضح (أعضاء تناسلية خارجيّة غامضة).

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب