الجسم المضاد الببتيد سيترولين الحلقي Cyclic Citrullinated Peptide Antibody


يكتشف اختبار الأجسام المضادّة للببتيد الحلقي (CCP) الأجسام المضادّة لـ CCP في الدّم ويقيسها. يتمّ إنتاج الأجسام المضادّة لـ CCP بواسطة جهاز المناعة ويمكن أن تهاجم الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ. 

يتطلّب اختبار الأجسام المضادّة لـ CCP عينة دم. يستخدم هذا الاختبار للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي أو استبعاده وتقييم شدّته المحتملة. التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب في المناعة الذّاتيّة حيث يهاجم الجسم الخلايا السّليمة في مفاصل الشّخص. 

الغرض من اختبار الأجسام المضادّة الببتيدية السيترولينية الدوريّ هو الكشف عن الأجسام المضادّة لـ CCP في الدّم. يُعدّ اختبار الأجسام المضادّة لـ CCP مهمًا لتشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي وتقييم شدته: 

1. تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي:  في الأشخاص الَّذين يعانون من الأعراض، يتمّ استخدام اختبار الأجسام المضادّة لـ CCP للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي أو استبعاده. نظرًا لعدم وجود اختبار واحد يمكنه تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي، يُنظر في اختبار الأجسام المضادّة لـ CCP جنبًا إلى جنب مع عوامل أخرى، بما في ذلك أعراض المريض ونتائج الاختبارات الأخرى. 

2. تقدير شدّة المرض: يمكن أن يساعد اختبار CCP الأطبّاء على التنبؤ بتطوّر التهاب المفاصل الروماتويدي لدى المريض، المرضى الَّذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي المبكر والَّذين ثبتت إصابتهم بأجسام مضادة لـ CCP معرّضون لخطر متزايد لتفاقم تلف المفاصل.

يحدد اختبار الأجسام المضادّة للببتيد السيتروليني الدوريّ الأجسام المضادّة لـ CCP في الدّم. تُعدّ الأجسام المضادّة لـ CCP نوعًا محددًا من الأجسام المضادّة الَّتي ينتجها الجهاز المناعي تسمّى الجسم المضادّ الذّاتيّ. 

بينما تساعد معظم الأجسام المضادّة الجسم على محاربة المرض من خلال التعرُّف على المواد الغريبة مثل البكتيريا والفيروسات وتحييدها، فإن الأجسام المضادّة الذّاتيّة لا تؤدّي وظيفة المناعة المهمّة هذه. بدلاً من ذلك، يمكن أن تعمل الأجسام المضادّة الذّاتيّة بشكل غير طبيعيّ من خلال استهداف ومهاجمة خلايا وأنسجة الجسم السّليمة. 

يتمّ اكتشاف الأجسام المضادّة لـ CCP في معظم مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. على الرّغم من أن الأجسام المضادّة لـ CCP أقلّ شيوعًا، فقد يتمّ اكتشافها في اضطرابات المناعة الذّاتيّة الأخرى، بما في ذلك متلازمة سجوجرن والذئبة. يمكن أن تظهر النتائج الإيجابيّة للأجسام المضادّة لـ CCP أيضًا في المرضى المصابين بالسل النّشط (TB) وفي بعض المرضى المصابين بأمراض الرّئة المزّمنة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب