الكرياتين كيناز Creatine Kinase (CK)

للكشف عن تلف العضلات ومراقبته؛ للمساعدة في تشخيص الحالات المرتبطة بتلف العضلات؛ بالنسبة لاكتشاف النوبات القلبية، تمّ استبدال هذا الاختبار إلى حد كبير بعلامات تروبونين T وI - وهي أكثر تحديدًا لأنسجة القلب؛ ومع ذلك، يمكن استخدامه أحيانًا للمساعدة في اكتشاف نوبة قلبية ثانية أو لاحقة. 

متى يتمّ الاختبار؟ 

عندما يكون لديك ضعف في العضلات، وآلام في العضلات، و/ أو بول داكن ويشتبه ممارس الرّعاية الصحيّة الخاصّ بك في تلف العضلات؛ في بعض الأحيان لرصد حل إصابة العضلات أو المثابرة.

كيناز الكرياتين (CK) هو إنزيم موجود في القلب والدّماغ والعضلات الهيكلية والأنسجة الأخرى. يتمّ إطلاق كميّات متزايدة من CK في الدّم عندما يكون هناك تلف في العضلات. يقيس هذا الاختبار كميّة الكرياتين كيناز في الدّم. 

تأتي الكميّة الصغيرة من CK الموجودة في الدّم بشكل أساسيّ من عضلات الهيكل العظميّ. أي حالة تسبب تلف العضلات و/ أو تتعارض مع إنتاج الطاقة العضليّة أو استخدامها يمكن أن تسبب زيادة في CK. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدّي التمارين الشّاقة والتهاب العضلات، المسمّاة بالتهاب العضلات، إلى زيادة CK وكذلك أمراض العضلات (الاعتلال العضلي) مثل الحثل العضليّ. انحلال الربيدات، وهو انهيار شديد في أنسجة العضلات والهيكل العظمي، يرتبط بمستويات مرتفعة بشكل ملحوظ من CK.

Creatine Kinase (CK) 

الكرياتين كيناز (CK) 

للكشف عن تلف العضلات ومراقبته؛ للمساعدة في تشخيص الحالات المرتبطة بتلف العضلات؛ بالنسبة لاكتشاف النوبات القلبيّة، تمّ استبدال هذا الاختبار إلى حد كبير بعلامات تروبونين T وI - وهي أكثر تحديدًا لأنسجة القلب؛ ومع ذلك، يمكن استخدامه أحيانًا للمساعدة في اكتشاف نوبة قلبيّة ثانية أو لاحقة. 

متى يتمّ الاختبار؟ 

عندما يكون لديك ضعف في العضلات، وآلام في العضلات، و/ أو بول داكن ويشتبه ممارس الرّعاية الصحيّة الخاصّ بك في تلف العضلات؛ في بعض الأحيان لرصد حلّ إصابة العضلات أو المثابرة. 

كيناز الكرياتين (CK) هو إنزيم موجود في القلب والدّماغ والعضلات الهيكلية والأنسجة الأخرى. يتمّ إطلاق كميات متزايدة من CK في الدّم عندما يكون هناك تلف في العضلات. يقيس هذا الاختبار كميّة الكرياتين كيناز في الدّم. 

تأتي الكمية الصغيرة من CK الموجودة في الدّم بشكل أساسيّ من عضلات الهيكل العظميّ. أيّ حالة تسبب تلف العضلات و/ أو تتعارض مع إنتاج الطاقة العضليّة أو استخدامها يمكن أن تسبب زيادة في CK. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدّي التّمارين الشّاقة والتهاب العضلات، المسمّاة بالتهاب العضلات، إلى زيادة CK وكذلك أمراض العضلات (الاعتلال العضلي) مثل الحثل العضلي. انحلال الربيدات، وهو انهيار شديد في أنسجة العضلات والهيكل العظمي، يرتبط بمستويات مرتفعة بشكل ملحوظ من CK.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب