اختبار مستضد كوفيد COVID-19 Antigen Test


ما هي طريقة الاختبار؟

اختبارات المستضد هي طريقة للكشف عن العدوى النّشطة بـ SARS-CoV-2، الفيروس التاجي المسبّب لمرض COVID-19. تبحث هذه الاختبارات عن المستضدّات، وهي علامات بروتينيّة موجودة على السطح الخارجيّ لفيروس SARS-CoV-2. 

يتمّ إجراء الاختبار على عينة تؤخذ عن طريق مسحة داخل أنفك. يمكن معالجة العينة في المختبر ولكن يتمّ تحليلها بشكل متكرر في الموقع، وغالبًا ما يتمّ توفير النّتائج في غضون حوالي 15 دقيقة.

يتمثّل دور اختبارات المستضدّ في تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بـ COVID-19. يتمّ استخدامها بشكل أساسيّ في فحص COVID-19 وتشخيصه في بعض الحالات: 

التّشخيص هو الاختبار بمجرّد أن تظهر على الشخص أعراض المرض أو عند تعرّضه للمرض. بالنسبة لـ COVID-19، تعتبر الاختبارات الجزيئيّة مثل تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخ العكسي (RT-PCR أو PCR فقط) المعيار الذهبيّ للتّشخيص. في حالة عدم توفر هذه الاختبارات، يمكن استخدام اختبار المستضدّ للتّشخيص عند الأشخاص الَّذين لديهم أعراض تتوافق مع COVID-19. ومع ذلك، فإن اختبارات المستضدّ لديها مخاطر أعلى للإشارة إلى نتيجة سلبيّة لدى شخص مصاب بالفعل بالفيروس، وتسمّى أيضًا النتيجة السلبيّة الخاطئة. 

الفحص هو البحث عن مرض لدى الأشخاص الَّذين ليس لديهم أي علامات أو أعراض. نظرًا لأنّه يمكن إجراء اختبارات المستضدّ بسرعة وبتكلفة منخفضة نسبيًا، فقد يتمّ استخدامها في برامج الفحص الكبيرة الَّتي تتضمّن اختبار الأشخاص بشكل متكرر للمساعدة في منع انتشار SARS-CoV-2. يجب إجراء هذا النّوع من الفحص بحذر، على الرّغم من ذلك، بسبب خطر حدوث نتائج إيجابيّة خاطئة. يكون خطر النتائج الإيجابيّة الكاذبة أعلى في الأماكن ذات معدلات انتقال الفيروس المنخفضة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب