Continuous Glucose Monitoring المراقبة المستمرة للجلوكوز


Continuous Glucose Monitoring

المراقبة المستمرة للجلوكوز

تسمح المراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM) للأشخاص المصابين بداء السكري بتتبع مستويات الجلوكوز في الدم طوال النهار والليل، مع تقليل عدد اختبارات الدم التي يحتاجون إليها كل يوم عن طريق وخز الأصابع.

الجلوكوز هو السكر الذي يستخدمه جسمك كمصدر رئيس للطاقة، يحول الجسم الطعام إلى جلوكوز ومواد أخرى تدخل مجرى الدم، ينتج البنكرياس هرمون الأنسولين لجلب الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

مرض السكري هو حالة طبية خطيرة حيث لا يستطيع البنكرياس إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو لا تستطيع خلايا الجسم قبول الأنسولين، يمكن أن يؤدي عدم كفاية الأنسولين في الجسم والخلايا إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير مما يؤدي إلى تلف أنسجة وأعضاء الجسم إذا لم يتم السيطرة على مرض السكري.

الغرض من المراقبة المستمرة للجلوكوز هو قياس مستويات السكر في الدم بشكل متكرر طوال النهار والليل لدى مرضى السكري.

تسمح المراقبة المستمرة للغلوكوز (CGM) لك ولطبيبك بتتبع اتجاهات جلوكوز الدم بمرور الوقت، ويمكن أن تساعدك في اتخاذ قرارات علاج قصيرة المدى إذا كانت مستويات الجلوكوز لديك مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا، كما أنه يقلل من الحاجة إلى اختبارات الدم المتكررة بوخز الإصبع لقياس مستويات الجلوكوز لديك، على الرغم من أنه قد لا يقضي على وخز الأصابع تمامًا.

قد تكون أجهزة المراقبة المستمرة للسكري احترافية أو شخصية:

1.A شخصي جهاز CGM يتيح لك تتبع بيانات السكر في الدم بنفسك، يرسل المعلومات مباشرة إلى جهاز الاستقبال أو الجهاز الذكي، قد يكون أيضًا قادرًا على إرسال النتائج إلى أشخاص آخرين، مثل أفراد الأسرة أو طبيبك.

2.A المهنية CGM البيانات الجلوكوز بجمع جهاز الدم لفترة معينة من الزمن، وينقل إلى الطبيب، يمكن لطبيبك بعد ذلك مناقشة أي اتجاهات ملحوظة معك، قد لا تتمكن من رؤية المعلومات قبل أن يجمعها طبيبك.

يوجد أيضًا نوعان أساسيان من أجهزة المراقبة المستمرة للسكري الشخصية، في الوقت الفعلي والمسح الضوئي بشكل متقطع:

3.تقيس أجهزة المراقبة المستمرة للسكري في الوقت الحقيقي مستويات الجلوكوز كل خمس دقائق، وترسل المعلومات تلقائيًا إلى جهاز الاستقبال أو الهاتف الذكي.

4.تتطلب أجهزة CGM التي قمت بفحصها بشكل متقطع تمرير ماسح ضوئي فوق المستشعر (جهاز الإرسال لقراءة المعلومات).

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

موفق بإذن الله رائع وجميل

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب