Comprehensive Metabolic Panel (CMP) لوحة التمثيل الغذائي الشاملة (CMP)


لوحة التّمثيل الغذائيّ الشّاملة (CMP) هي اختبار دم مع 14 قياس مختلف، غالبًا ما يستخدم لتقييم وظائف الكبد ووظائف الكلى ومستويات المغذّيات.

نظرًا لأنّه يتضمّن قياسات متعدّدة، فإنّ CMP تقدّم نظرة واسعة على وظائف الجسم المختلفة، نتيجة لذلك يمكن وصفه في عدد من السّياقات، بما في ذلك للمساعدة في تشخيص ومراقبة حالات مثل: مرض السّكريّ، وأمراض الكلى والكبد.

الغرض من لوحة التّمثيل الغذائيّ الشّاملة هو إجراء تقييم واسع للجوانب المختلفة للرّفاهية البدنيّة، من خلال 14 قياس، يمكنه اكتشاف مجموعة من الاضطرابات في نسبة السّكر في الدّم وتوازن العناصر الغذائيّة وصحّة الكبد والكلى.

اعتمادًا على الموقف يمكن استخدام (CMP) للتّشخيص أو الفحص أو المراقبة، يحدث التّشخيص بعد بدء الأعراض وهي: العمليّة المستخدمة لتحديد السّبب، نظرًا لأنّه يتضمّن مجموعة من القياسات، فقد يتمّ وصف (CMP) في تشخيص العديد من أنواع الأعراض المختلفة.

حاول الفحص اكتشاف المشكلات الصّحيّة قبل ظهور الأعراض، قد يتمّ وصف (CMP) كجزء من الفحص الصّحيّ الرّوتينيّ للبحث عن مؤشّرات المشكلات الأساسيّة.

المراقبة هي عمليّة رؤية كيف يتغيّر وضع المريض، يمكن استخدام (CMP) لمعرفة ما إذا كانت مستويات الاختبار ترتفع أو تنخفض بمرور الوقت، بما في ذلك بعد العلاج، يمكن أن يساعد الاختبار أيضًا في التّحقّق من الآثار الجانبيّة للأدوية، خاصّة تلك الّتي من المحتمل أن تؤثّر على الكبد أو الكلى.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب