تعداد الدّم الكامل Complete Blood Count (CBC)


يُعدّ تعداد الدّم الكامل، المعروف أيضًا باسم CBC، هو لوحة الدّم الشاملة الأساسيّة الَّتي تسمح لطبيبك بتقييم كل نوع من أنواع الخلايا في دمك. 

يقيس CBC كمية خلايا الدّم الحمراء (RBC)، وخلايا الدّم البيضاء (WBC)، والصفائح الدّموية (PLT). يؤدّي كل نوع من أنواع خلايا الدّم هذه وظائف مهمّة؛ لذا فإنّ تحديد مستوياتها يمكن أن يوفر معلومات صحيّة مهمّة. 

يمكن استخدام CBC للمساعدة في تشخيص مجموعة من الحالات الصحيّة وكذلك مراقبة كيفيّة تأثر الجسم بالأمراض المختلفة أو العلاجات الطبيّة. 

الغرض من تعداد الدّم الكامل هو إعطاء مقدّم الرّعاية الصحيّة تفاصيلًا حول حالتك الصحيّة. إنّها أداة طبيّة مهمّة لأنّها تستخدم عينة واحدة لتحليل الطيف الكامل للخلايا الموجودة في الدّم بالإضافة إلى بعض خصائص تلك الخلايا. 

نظرًا لأنه يوفر معلومات حول كل نوع من الخلايا في الدّم، يمكن لـ CBC توفير معلومات تتعلّق بمجموعة متنوعة من المشكلات الطبيّة. 

الاستخدامات الأساسية لـ CBC هي التّشخيص والمراقبة والفحص: 

1. التّشخيص هو تحديد سبب أعراض المريض. يمكن لـ CBC تحديد العديد من التشوّهات المختلفة في الدّم الَّتي يمكن ربطها بمشاكل طبيّة مميّزة. لهذا السبب، كثيرًا ما يستخدم فحص الدّم الشامل كاختبار تشخيصيّ. في كثير من الحالات، يمكن أن يؤكّد أو يستبعد حالات معينة ويمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع اختبارات أخرى للوصول إلى تشخيص نهائيّ. 

2. المراقبة هي عملية متابعة حالة المريض بمرور الوقت. يمكن استخدام CBC لمراقبة المرضى الَّذين سبق تشخيصهم باضطرابات في الدّم. يمكن أن يساعد في معرفة كيفيّة استجابة حالة الشخص للعلاج، ويمكن استخدامه لمراقبة الآثار الجانبية لبعض العلاجات الطبيّة. 

3. الفحص هو اختبار لاكتشاف المشكلات الصحيّة قبل ظهور أيّ أعراض. في بعض الحالات، قد يصف الطّبيب اختبار CBC كاختبار فحص أثناء الفحوصات الرّوتينيّة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

جميل ورائع وابداع متواصل

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب