الراصات الباردة Cold Agglutinins

للمساعدة في تحديد سبب فقر الدّم الانحلالي؛ للمساعدة في تشخيص مرض الراصات الباردة. 

متى يتمّ الاختبار؟ 

عندما يكون لديك أعراض مرتبطة بفقر الدّم و/ أو الألم، وشحوب الجلد، وزراق في الأصابع وأصابع القدمين وأطراف الأذنين، الَّذي يحدث بعد التعرّض لدرجات حرارة منخفضة؛ عندما تمّ تشخيص إصابتك بفقر الدّم الانحلالي، ويقوم ممارس الرّعاية الصحيّة الخاصّ بك بالتحقيق في السبب. 

ما الَّذي يتمّ اختباره؟ 

الراصات الباردة هي أجسام مضادّة ذاتية ينتجها الجهاز المناعي للشخص، والَّتي تستهدف عن طريق الخطأ خلايا الدّم الحمراء (كرات الدّم الحمراء). إنّها تجعل كرات الدّم الحمراء تتجمع معًا عندما يتعرّض الشخص لدرجات حرارة منخفضة وتزيد من احتمالية تدمير كرات الدّم الحمراء المصابة بواسطة الجسم. يكتشف هذا الاختبار ويقيس كميّة الراصات الباردة في الدّم. 

عندما وجود الملزن الباردة في الدّم يؤدّي الشخص إلى تدمير كبير RBC، فإنّه يمكن أن يسبب فقر الدّم الانحلالي، ويؤدّي إلى انخفاض عدد كريات الدّم الحمراء والهيموجلوبين. يُعرف هذا الشكل النادر من فقر الدّم الانحلالي المناعي الذاتي بمرض الراصات الباردة. قد يكون مرض الراصات الباردة أوليًا أو ثانويًا، بسبب مرض أو حالة أخرى. 

يصيب مرض الراصات الباردة الأولية عادة أولئك الَّذين تتراوح أعمارهم بين منتصف العمر وكبار السن، ويميل إلى الاستمرار بمرور الوقت (مزمن). قد يصيب داء الراصات الباردة الثانوية أيّ شخص وقد يكون حادًا أو مزمنًا أو مؤقتًا أو مستمرًا. قد يسبب فقر الدّم الانحلالي بدرجة أكبر أو أقلّ ويرتبط بمجموعة متنوّعة من الحالات. 

لا يتمّ طلب اختبار الراصات الباردة بشكل روتينيّ. إنّه اختبار كان متاحًا لفترة طويلة، ولكنّه أصبح أقلّ شيوعًا حيث أصبحت الاختبارات الأكثر تحديدًا للأسباب الثانوية، مثل عدوى Mycoplasma pneumoniae، متاحة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب