اختبار الوراثة الدوائية كلوبيدوقرل Clopidogrel (CYP2C19 Genotyping)


كلوبيدوجريل (التنميط الجيني CYP2C19) 

1. اختبار الوراثة الدوائية كلوبيدوقرل

 للمساعدة في تقييم استجابتك المحتملة لعقار كلوبيدوجريل المضادّ للصفيحات عن طريق اكتشاف الاختلافات في الجين (CYP2C19) الَّذي يرمز لأحد الإنزيمات الَّتي تستقلب الدّواء؛ يُوصف كلوبيدوجريل للأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية للمساعدة في منع تكوّن جلطات دموية ضارّة. 

متى يتمّ الاختبار؟ 

قد يطلب ممارس الرّعاية الصحيّة هذا الاختبار قبل وصف عقار كلوبيدوجريل لك أو أثناء مرحلة العلاج الأولية وأحيانًا عندما تتناول عقار كلوبيدوجريل ولا تستجيب كما هو متوقع. 

ما الَّذي يتمّ اختباره؟ 

يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كنت قد تكون أقلّ استجابة لعقار كلوبيدوجريل بسبب تركيبتك الجينيّة. يكتشف هذا الاختبار الاختلاف الجيني في الجين CYP2C19. قد يطلب ممارس الرّعاية الصحيّة أحيانًا هذا الاختبار لتحديد ما إذا كان عقار كلوبيدوجريل سيكون فعالًا بالنسبة لك، أو إذا كان هناك حاجة إلى دواء آخر للعلاج. 

Clopidogrel هو دواء جزء من مجموعة من الأدوية تسمّى الأدوية المضادّة للصفيحات، ويستخدم لمنع السكتات الدّماغية والنوبات القلبية لدى الأشخاص المعرّضين لخطر متزايد لهذه الأحداث القلبية الوعائية الخطيرة. يعمل الدّواء عن طريق المساعدة في منع تكون جلطات الدّم الضارّة عن طريق منع الصفائح الدّموية من التكتل (التراكم). 

عادة، عندما تحدث إصابة للأوعية الدّموية، تلتصق الصفائح الدّموية في موقع الإصابة وتتجمع معًا لبدء تكوين جلطة دموية والمساعدة في وقف النزيف. في الأشخاص المعرّضين لخطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، يمكن أن تحدث هذه العمليّة بشكل غير لائق، لذلك يمكن علاجهم بالأدوية الَّتي تمنع تراكم الصفائح الدّموية. 

يتمّ إعطاء عقار كلوبيدوجريل في شكل غير فعّال (أي دواء أوليّ) ويجب تغييره (أيضه) بواسطة الجسم إلى شكل نشط قبل أن يصبح فعالاً. بعض الأشخاص الَّذين لديهم بعض الاختلافات الجينية في الجين CYP2C19 لا يستقلبون الكلوبيدوجريل إلى شكله النّشط، وكذلك الأشخاص الَّذين ليس لديهم هذه الاختلافات الجينية في CYP2C19. لذلك، قد لا يتلقّى الأفراد المصابون بالاختلافات الجينية CYP2C19 والَّذين يتناولون عقار كلوبيدوجريل فائدة كافية من الدّواء، وقد يتعرّضون لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. يحدد هذا الاختبار الأشخاص الَّذين لديهم واحد أو أكثر من متغيّرات CYP2C19. 

ترث نسخة واحدة من كل جينات من أمك ونسخة واحدة من والدك. وهكذا، فإن الجين CYP2C19 موجود في الجسم كنسختين وراثيتين (الأليلات). يمكن أن يكون لديك نسختي الجين بدون أيّ متغيّرات (النوع البري، العادي)؛ نسخة واحدة بدون متغيّرات ونسخة واحدة مع متغيّر (متغاير الزيجوت)؛ كلا النسختين بنفس المتغيّر (متماثل اللواقح)؛ أو كلا النسختين مع متغيّرات مختلفة (مركب متغاير الزيجوت). يمكن للجمع بين نسخ الجينات CYP2C19 الَّتي لديك تحديد مدى فعالية تغيير عقار كلوبيدوجريل إلى شكله النشط في جسمك وتأثيره العام. 

يحدد اختبار استجابة Clopidogrel (أو النمط الجيني clopidogrel) ما إذا كانت المتغيّرات الجينية CYP2C19 موجودة. يمكن أن يساعد التفسير الدّقيق للنتائج مقدّم الرّعاية الصحيّة في تحديد العلاج المضادّ للصفيحات المناسب لك.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب