Chromogranin A كروموجرانين أ

للمساعدة في تشخيص ومراقبة الأورام السّرطانيّة، وأورام الغدد الصّم العصبيّة الأخرى، وتقييم الاستجابة لعلاجات هذه الأورام. 

متى يتمّ الاختبار؟ 

عندما تكون لديك أعراض توحي بوجود ورم سرطانيّ، مثل: الاحمرار، أو آلام في البطن، أو عدم الرّاحة متبوعًا بالإسهال و/أو الصّفير، عندما يعتقد مقدّم الرّعاية الصّحّيّة الخاصّ بك أنّه قد يكون لديك ورم سرطانيّ أو ورم عصبيّ صماويّ آخر.

Chromogranin A (CgA) هو بروتين يتمّ إطلاقه من خلايا الغدد الصّم العصبيّة، هذه هي الخلايا الّتي تفرز الهرمونات استجابة لإشارات من الجهاز العصبيّ، توجد في الأعضاء في جميع أنحاء الجسم، يقيس هذا الاختبار كميّة الكروموجرين أ في الدّم. 

يمكن أن تؤدّي خلايا الغدد الصّمّاء العصبيّة والغدد الصّماء الّتي توجد بها إلى ظهور مجموعة متنوّعة من الأورام، سواء كانت حميدة أم خبيثة، تشمل الأمثلة الأورام السّرطانية، وأورام الأنسولين، وسرطانات الرّئة ذات الخلايا الصّغيرة، وورم القواتم، وسرطان الغدّة الدّرقيّة النّخاعيّة، وبعض أورام الغدّة النّخاميّة، والأورام الأرومية العصبيّة، يمكن استخدام اختبار CgA للمساعدة في اكتشاف، أو تشخيص، أو مراقبة الاستجابة للعلاج، أو انتكاس أورام الغدد الصّم العصبيّة، وخاصّة الأورام السّرطانيّة. 

العديد من هذه الأورام تفرز كميّات كبيرة من الهرمون المرتبط بهذا النّسيج، إمّا بشكل مستمر أو متقطّع، ممّا يتسبّب في ظهور أعراض مميّزة لهذا الورم، ومع ذلك لا تفرز جميع أورام الغدد الصّم العصبيّة هرمونات متوقّعة، في كلتا الحالتين غالبًا ما ترتبط أورام الغدد الصّم العصبيّة بزيادة تركيزات CgA. 

الأورام السّرطانية وهي مجموعة فرعية من أورام الغدد الصّم العصبيّة، هي أورام سرطانية أو غير سرطانية بطيئة النّمو، تتشكل بشكل رئيسي في الجهاز الهضميّ (المعدة، البنكرياس، الأمعاء الدقيقة، القولون، الزّائدة الدوديّة، المستقيم أو الرّئتين)، وفقًا لجمعية السّرطان الأمريكيّة، هناك حوالي 8000 من الأورام السّرطانية المعدية المعويّة و2000 إلى 4500 من الأورام السّرطانية الرّئوية الّتي تمّ تشخيصها حديثًا وفي كلّ عام في الولايات المتحدّة. 

عندما يتمّ اكتشاف الأورام السّرطانيّة في المرضى الّذين لا يعانون من أعراض أثناء العمليّات الجراحيّة الّتي يتمّ إجراؤها لأسباب أخرى، فإنّها تسمّى الأورام "العرضية"، قد تنمو نسبة صغيرة من هذه الأورام في النّهاية بشكل كبير بما يكفي لإحداث انسداد في الأمعاء أو القصبات الهوائيّة في الرّئتين.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب