لوحات الكيمياء Chemistry Panels

ما هي لوحات الكيمياء؟ 

لوحات الكيمياء عبارة عن مجموعات من الاختبارات الّتي يتمّ طلبها بشكل روتينيّ لتحديد الحالة الصحيّة العامّة للشخص. فهي تساعد في تقييم، على سبيل المثال، توازن الكهارل في الجسم و/ أو حالة العديد من أعضاء الجسم الرّئيسية. يتمّ إجراء الاختبارات على عينة دم، وعادة ما يتمّ سحبها من الوريد. 

تمّ توحيد بعض عدد ونوع الاختبارات الواردة في لوحات محدّدة، وأسماء اللّوحات، على المستوى الوطنيّ. تتضمّن أمثلة لوحات الكيمياء الشائعة ما يأتي: 

1. لوحة التّمثيل الغذائيّ الأساسيّة (BMP) -عادة ما تحتوي على 8 اختبارات، وكلّها موجودة في CMP. يوفّر معلومات حول الحالة الصحيّة الحالية لكليتيك وجهازك التنفسيّ، بالإضافة إلى توازن الكهارل والحمض/ القاعدة ومستوى الجلوكوز في الدّم.

2. لوحة الأيض الشاملة (CMP) -تتضمّن عادة 14 اختبارًا. يوفّر نفس المعلومات مثل BMP مع إضافة صحّة الكبد وبروتينات الدّم الهامّة. 

3. لوحة الإلكتروليت -مفيدة في اكتشاف مشكلة في توازن السوائل والكهارل في الجسم. 

4. لوحة الدّهون -تستخدم لتقييم خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدّموية. 

5. لوحة الكبد (تسمّى أيضًا لوحة الوظائف الكبدية) -تُستخدم للكشف عن التهاب الكبد الحادّ والمزّمن (التهاب الكبد) وكشفه وتقييمه ومراقبته، وأمراض الكبد و/ أو تلفه.

6. لوحة الكلى (تسمّى أيضًا لوحة وظائف الكلى) -تحتوي على اختبارات مثل الألبومين، والكرياتينين، وBUN، و eGFR؛ لتقييم وظائف الكلى.

7. لوحة وظائف الغدّة الدرقيّة -للمساعدة في تقييم وظيفة الغدّة الدرقيّة وللمساعدة في تشخيص اضطرابات الغدّة الدرقيّة.

في حين أن معظم المعامل تقدّم نفس مجموعة اختبارات CMP وBMP، فقد يتمّ تصميم بعض هذه اللّوحات الأخرى لتلبية احتياجات الممارس الصحيّ الَّذي يطلب الاختبارات. (إذا قام المختبر بتغيير الاختبارات في CMP أو BMP، فعادةً ما يغيّر أيضًا اسم اللّوحة لتجنب الالتباس.) للحصول على قائمة الاختبارات المضمنة في كل من هذه اللوحات ومزيد من المعلومات، مثل متى قد تكون كذلك. طلبت، انقر فوق اسم اللّوحة أعلاه للانتقال إلى مقالتها الكاملة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب