علوم

هبه محمد احمد May 16, 2022
عملية استبدال أخرى وهي وهمية REPLACEMENT PROCESSING أيّ وضع الزوجة (الثانية) محل الزوجة (الأولى) تعويضًا لما أحدثته الزوجة الأولى من انهيارات نفسية عميقة لدى زوجها، فقام بردة فعل سلبية تجاه نفسه وتجاه (زوجته) فتحدّث إلى نفسه بسلبية، وأحدث الضرر البالغ لذاته هو أولًا، ولجأ إلى عملية (استبدال) إسقاط وعيه الزائف غير المرتقي على (الزوجة الثانية) فحكم عليها أن تتحمل أخطاءه وأخطاء (زوجته الأولى) ومسؤوليات قرارته الخاطئة دون أن يدري جوهر (العقبات المتتالية) التي تورّث من سلوكياته هو وعدم سلاماته البيولوجية ممّا أثّر هذا على تردداته الذبذبية في عدم استحقاقه لذاته فجذب الشبيه إلى محيطه ومحيط محيطه..
اقرأ المقال
هبه محمد احمد May 16, 2022
برمجة للعقل الباطن لتلقي إشارات الكونية (الإيجابية) الطاقة البناءة العالية الجودة High Quality فقط بهدف رفع الاستحقاق وفك التعلق بالـــ...
اقرأ المقال
أسماء وحيد احمد May 16, 2022
التخاطر الروحي… قدرة خارقة جميعنا نمتلكها، ولكنها تحتاج لبعض الخطوات والتدريب، هل سمعت من قبل عن التخاطر الروحي؟ هل سبق...
اقرأ المقال
هدى محمود الشحاده May 15, 2022
إذا امتلكتها فهنيئا لك... أنت حتمًا إنسان خارق.
اقرأ المقال
ريم عمر المصري May 14, 2022
تعرّف على أغرب الزهرات.
اقرأ المقال
فارس May 10, 2022
أولًا أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، هذي مجرّد قصة تحكي عن بعض معتقدات ميثولوجي الرومانيّ من منظوري لإعطاء ترابط في أحداث وكيف نهايتها من تأليفي.
اقرأ المقال
يوسف محمود يوسف May 8, 2022
نظرة إلى فندق أثري في مدينة حلب السورية.
اقرأ المقال
عطاء احمد عثمان May 2, 2022
يتناول المقال التالي أهم المهن المطلوبة للعمل في عام 2022م.
اقرأ المقال
بن بوهة فاطمة May 2, 2022
نعلم جميعًا ما يمكن للعين المجرّدة أن تنظر فيه إلى الشمس أو العين الساطعة بشكل عام. ابحث عنا لفترة طويلة...
اقرأ المقال
بن بوهة فاطمة May 1, 2022
الثقب الأبيض أو الثقب الأبيض هو نقطة تظهر فيها المادة التي تسقط في الثقب الأسود مرّة أخرى في مكان آخر...
اقرأ المقال
يوسف محمود يوسف Apr 29, 2022
نواعير حماة... تاريخ ورمز مدينة سورية...
اقرأ المقال
سلمى أيمن كجموج Apr 28, 2022
تعريف القلق السوي والقلق المرضي التعبير عن الخوف وإخفائه النظريات المفسرة للقلق.
اقرأ المقال
يوسف محمود يوسف Apr 28, 2022
نبحث في قناعة عدّة أشخاص حول عدم كروية الأرض وأسبابهم.. هل هي منطقية أم لا؟
اقرأ المقال
آلاء مجدي Apr 27, 2022
ملخص يحكي عن لغز المادة المظلمة والطاقة المظلمة، وحيث تشكل 5٪ فقط من الكون المادة العادية أو المرئية، بينما 95٪...
اقرأ المقال
علي حسين بركات Apr 25, 2022
تعلُّم لغة جديدة ليس مهمّةً سهلة، فهو أمر يتطلّب دافعاً وإصراراً والتزامًا. لكن، يبقى تعلُّم بعض اللغات أسهل من غيرها....
اقرأ المقال
سمر محمد مسلم Apr 24, 2022
الإنسان العاقل هو الذي يستطيع ربط عواطفه بتفكيره، واتخاذ القرار الصحيح؛ لأن القلب والعقل وجهان لعملة واحدة، وبهما تكون إنساناً سوياً.
اقرأ المقال
عطاء احمد عثمان Apr 22, 2022
يعتبر الاقتصاد العصبيّ من العلوم المجهولة عند البعض حتى يومنا هذا، رغم أنه علم تمّ وضع له أسس ونظريات منذ...
اقرأ المقال
محمد علي الزيدان Apr 21, 2022
أسف على شباب ضائع فقد بوصلة طريق العز على امتلاكه المثل العظيم في تاريخنا.
اقرأ المقال
وليد خليفة هداوي الخولاني Apr 21, 2022
الجريمة والعقاب، كلمتان مترادفتان، فالجريمة "كل فعل أو امتناع عن فعل نص عليه القانون وخصص له عقاب، "والعقاب" هو الجزاء...
اقرأ المقال
بن بوهة فاطمة Apr 19, 2022
بالنسبة لي ميكانيكا الكم بحر جميل الزرقة هائج الأمواج فهي من فروع الفيزياء، والفيزياء كل ما يحيط بنا أطلق عليها...
اقرأ المقال
هبه محمد احمد Apr 19, 2022
و هآ نحن علي مشارف بداية جديدة من الوعي الباطني الذي يتصاعد يوما عن يوم من عقول و أوعية عالية الجودة ومرتقية من الداخل( العقل اللآ واعي) حتي ما يظهر عنا من خلال سلوكيات عامة ظاهرية (العقل الواعي).
اقرأ المقال
وجدي محمد علي البريهي Apr 19, 2022
معلومات عن قارّة إفريقيا.
اقرأ المقال
حسن هارون Apr 19, 2022
كما تزرع تحصد.
اقرأ المقال
منذر منور Apr 16, 2022
تُعدّ اللغة من المكوّنات الأساسية للهوية، ومن أبرز العوامل المتدخلة في تكوين شخصية الفرد المتعلم. فهي المترجم الأساسيّ للرموز والأفكار...
اقرأ المقال
علي حسين بركات Apr 16, 2022
5 خطوات لطلب العلم بالطريقة الصحيحة.
اقرأ المقال
نورين محمد عبدالحميد Apr 15, 2022
الاكتئاب عند المراهق نوعًا ما يكون له نفس أعراض الاكتئاب العادي، لكن تكون أسبابه مختلفة.
اقرأ المقال
ندا علي Apr 14, 2022
من منا لا يوجد في بيته زجاجة عطر أو بخور، في كلتا الحالتين كل منهما له آلية العمل التي جعلته...
اقرأ المقال
وليد خليفة هداوي الخولاني Apr 14, 2022
ماذا تفعل إذا كنت تبحث عن بعضٍ من مستمسكاتك في خزانة الملابس أو حقيبة حفظ المستمسكات، وتفاجأت بوجود عقد زواج...
اقرأ المقال
الاء حسن حسن Apr 13, 2022
أعمارنا أعمالنا، فما نحن في هذه الحياة إلّا إنجازات بناء العادات الجيّدة، والتخلُّص من العادات السيئة، ارفع مستوى طموحك وحاول...
اقرأ المقال
أسامة الطالب خليل Apr 12, 2022
ما تزال الطّبيعة تبهرنا بأمور غريبة يصعب تصديقها.
اقرأ المقال
أ . عبد الشافي أحمد عبد الرحمن عبد الرحيم Apr 7, 2022
إن هناك أموراً عديدة تفسد وتبطل الصوم سواء كان هذا الصوم فرضا كصيام شهر رمضان أم نفلاً؛ أي تطوعاً كصيام الستة من شوال.
اقرأ المقال
أسامة الطالب خليل Apr 3, 2022
الإدمان آفة كل شيء.
اقرأ المقال
ماهر عبد الرزاق سعده Mar 31, 2022
أوضحت الدراسات أن الجين LIF6 الموجود عند الفيلة، وعن طريق عدة عمليات كيميائية حيوية معقدة، يستطيع الإحساس بأن هناك خللًا...
اقرأ المقال
الحسين البقالي Mar 31, 2022
في هذه الحياة ليس الجميع طيّبون ولا أشرارًا، ولكن تأكّد أنه يوجد دائمًا من يكيدون لك، لا لشيء إلّا في...
اقرأ المقال
نشوى هاشم عبدالله محمد Mar 31, 2022
التنمية المستدامة من المواضيع التي تشغل بال المجتمعات الحديثة محليًا، وإقليميًا، وعالميًا، ولكن لا بدّ لنا من مواكبة التطوّر دون...
اقرأ المقال
فياض شيبة Mar 31, 2022
نحتاج في مجتمعاتنا الحضرية إلى علم نفس النمو والعلاج السلوكي المجتمعي، فمجتمع التمدن أصبح لا يطاق سلوكيًا رغم انتشار المعارف والعلوم إلا أن الأخلاق ليست عملية فينا، بل ما زالت نظرية في معظم المجتمعات.
اقرأ المقال
مروان محمد Mar 28, 2022
الكتابة أساس العلوم.
اقرأ المقال
قاسم المصري Mar 28, 2022
"انظر مرّة أخرى إلى هذه النقطة، إنه هناك: الوطن. ها نحن، عليها يوجد كل من تُحبّه، كل من تعرفه، كل...
اقرأ المقال
الزين Mar 28, 2022
الشرق الأوسط الجديد، الربيع العربي، الاحتباس الحراري.... والأكاذيب الأخرى.
اقرأ المقال
دينا مهران Mar 27, 2022
الطب في مصر القديمة.
اقرأ المقال
Yahya Sadiki Mar 27, 2022
آينشتاين النظرية النسبية، نتائج النظرية النسبية، فرضيات نظرية النسبية، تضارب قوانين نيوتن مع النسبية.
اقرأ المقال
لوزري عبد الرحيم Mar 26, 2022
في العقود القليلة الماضية ظهر عشرات الدعاة إلى التفكير الإيجابي والتفاؤل، واستندوا بدعوتهم هذه إلى جملة من الأبحاث النفسية والاجتماعية...
اقرأ المقال
أ.د. ناصر أحمد سنه Mar 24, 2022
زحف لكنه ليس من الزواحف، ويشبه -بمنقاره- طيور البط وليس منها، يُصنفه العلماء من الثدييات ذوات الدم الحار، لكنه لا...
اقرأ المقال
طارق السيد متولى Mar 23, 2022
فعندما ترى مثلًا في هذه الدرجة باب مفتوح مزين بزينة جميلة فهو يرمز إلى معاني الدخول، والفتح، والخير، والجمال، وهذه...
اقرأ المقال
أ.د. ناصر أحمد سنه Mar 23, 2022
منذ نحو خمسة عقود، كان "جواهر لال نهرو" يتمنّى: (أن يخلق "مزاجاً علمياً" لأمته). والمتأمل في مظاهر النهضة العلمية والتقنية...
اقرأ المقال
feeree Mar 22, 2022
التيار الكهربائي أصبح هو الشيء الذي لايمكن الاستغناء عنه، وهذه نبذة بسيطة عن التيار الكهربائي و خصائصه، والقوة الدافعة الكهربائية التي تدفعه إلينا.
اقرأ المقال
سالي عطية Mar 22, 2022
يتطرّق المقال إلى موضوع بالغ الأهمية، ألا وهي النظرة النموذجية للغرب على حساب تقهقر النظرة للعرب.
اقرأ المقال
عبدالقادر طارق عبدالقادر Mar 21, 2022
يتحدّث هذا المقال عن تلسكوب فضائيّ تمّ صنعه في العام الماضي، وقد تم ترجمة هذا المقال وفقاً لما تم نشره...
اقرأ المقال
طارق السيد متولى Mar 21, 2022
واصطلاحًا تعني رعاية شؤون الدولة الداخلية والخارجية، وتعرف إجرائيًا حسب هارولد لا سويل عالم الاجتماع الأمريكيّ بأنها دراسة السلطة التي...
اقرأ المقال
أيمن محمود على Mar 19, 2022
مقال يلخص علاقة القدرة بالزمن، ويبين ماهية الساعة الحقيقية، وكيفية حسابها.
اقرأ المقال
المحامية مريم Mar 19, 2022
الفئات المعفاة من الضريبة على الدخل.
اقرأ المقال
عبدالحليم ماهاما دادولا عيدالرحمن Mar 18, 2022
نرى النوم راحة للجسم المنهك، وقد قيل: إنه راحة للعقل، والجهاز العصبي، لكن الدماغ يبقى نشطاً أثناء النوم، وأنشطته تشمل...
اقرأ المقال
عبدالحليم ماهاما دادولا عيدالرحمن Mar 18, 2022
ظاهرة شغلت الإنسان منذ القدم، وعلى الرغم من الأبحاث والاكتشافات العظيمة، إلا أنها ظلت لغزًا للبشرية، قال عنها الغزالي: اعلمي...
اقرأ المقال
ريم عمراوي Mar 17, 2022
يمكن أن يكون النوم علاجًا عكس المتوقع، كما أنه يساهم في تعديل مستويات الهرمونات وخلافها في جسم الإنسان، إضافة إلى...
اقرأ المقال
أيمن محمود على Mar 17, 2022
القوة الحرارية...
اقرأ المقال
الباقيات الصالحات Mar 14, 2022
تنقسم الجزيئات العضوية إلى كربوهيدرات، وليبيدات، وبروتينات، وأحماض نووية، تعرّف على تفاصيل كلّ منها في هذا المقال.
اقرأ المقال
عبدالقادر طارق عبدالقادر Mar 11, 2022
يتناول اكتشاف حفريات لديناصورات في أستراليا منذ حوالي 92 مليون سنة.
اقرأ المقال
هشام طه محمود سليم Mar 5, 2022
يتحدّث المقال عن مخاطر الحريق، من ثم سيتمّ تناول الأسباب التي من المحتمل أن توجد بالمدرسة فتسبب الحرائق –لا قدَّر...
اقرأ المقال
حسام الدين رمضان نور Mar 4, 2022
يشهد عصرنا الحالي تقدمًا مذهلًا في كافّة نواحي الحياة خاصّة التحول الرقمي وانتشار الأجهزة الإلكترونية، وللأسف يفكر الناس في الاستمتاع...
اقرأ المقال
طلعت مصطفى مصطفى العواد Feb 28, 2022
تصف علاجًا طبيعيًا بسيطًا جدًا لقيء الصغار والكبار.
اقرأ المقال
فادي أصلان Feb 25, 2022
جسم الإنسان هو مجموعة من الأعضاء والأجهزة التي تقوم بالوظائف الخاصة بها، وهو مجموع الأعضاء الآتية: العين، والأذن، والقلب، والدماغ، واللسان، والكبد، والكلية، وغيرها.
اقرأ المقال
فادي أصلان Feb 23, 2022
المكان المهجور هو المكان الذي تم هجره منذ زمن طويل فبقي خاليًا ووحيدًا، هو مكان منسي يوجد على الأرض في...
اقرأ المقال
فادي أصلان Feb 20, 2022
النوم هو حالة من السبات أو الاسترخاء لدى جميع الكائنات الحية، هو قسط من الراحة تأخذه المخلوقات من أجل استعادة...
اقرأ المقال
فادي أصلان Feb 19, 2022
كثيرًا ما نسمع عبارة "القطط بسبعة أرواح" أو "القطط بتسعة أرواح"، لا يهم العدد، ما يهم هو معرفة تفسير العبارة...
اقرأ المقال
فادي أصلان Feb 17, 2022
نحن كبشر، نظن أنّ الإنسان هو أول مخلوق سكن الأرض، ولكن حسب ما ورد في بعض الكتب، ووفق ما توصّل...
اقرأ المقال
فادي أصلان Feb 16, 2022
تختلف الحيوانات ليس في شكلها ونوعها وفئتها فحسب، بل أيضًا بحجمها ومدى ضخامتها، تتنوع الحيوانات في أحجامها، فمنها ما هو صغير، كبير، قصير، طويل، وضخم.
اقرأ المقال
لميس محمد Feb 15, 2022
لكل بناء وحدة يقوم ويعتمد عليها، وجسم الإنسان أعظم بناء معجز في تركيبه، ووظائفه، ولعل الوحدة التي يقوم عليها جسم...
اقرأ المقال
فادي أصلان Feb 12, 2022
الشبح هو روح شريرة لإنسان أو لحيوان متوفٍ، هو طيف يوصف بأنه شبيه بالإنسان، ويقال إنه يزور الأماكن والأشخاص والأشياء...
اقرأ المقال
بن بوهة فاطمة Feb 12, 2022
نور الدين ملكشي سفير المريخ هو عالم جزائري من الثنية إلى ناسا.
اقرأ المقال
بن بوهة فاطمة Feb 12, 2022
يحدث على المشتري العديد من الظواهر التي تخطف العقول لنتابع سر أحد أهم هذه الظواهر وهي العواصف الكهربائية في المشتري.
اقرأ المقال
الحسين البقالي Feb 7, 2022
تعتبر مدينة الدوحة اليوم واحدة من أهم عواصم القرار العربي الإسلامي، وأكثرها نشاطاً وتأثيراً على المستوى السياسي، والاقتصادي، والإعلامي، والثقافي، والرياضي.
اقرأ المقال
عبدالله حسن فارع الزهيري Jan 31, 2022
شخصية قارون.
اقرأ المقال
عبدالله حسن فارع الزهيري Jan 31, 2022
شخصية هامان.
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 31, 2022
نظنّ أننا نعلم كل شيء عن العالم، ولكن الحقيقة هي أننا نجهل الكثير، ففي هذا المقال سنذكر العديد من المعلومات...
اقرأ المقال
عبدالله حسن فارع الزهيري Jan 30, 2022
الفراعنة يطلق على من كان يحكم مصر، مثلها مثل كلمة تبع، وقيصر، ونجاشي، وغيرها، والفراعنة يعودون في النسب إلى الأقباط،...
اقرأ المقال
عبدالله حسن فارع الزهيري Jan 30, 2022
أول حكام الفراعنة هو مينا، وآخرهم هو مرنبتاح، مرنبتاح هو ابن رمسيس الثاني الذي كان أطول حكام مصر عمراً.
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 30, 2022
المريخ المعروف بالكوكب الأحمر، هو كوكب صخري، وهو واحد من الكواكب الأرضية، أي الشبيهة بالأرض، ويعد رابع كوكب بعدًا عن...
اقرأ المقال
ريماس اللوانسه Jan 29, 2022
ماذا لو اندرج بمناهجنا التّعليميّة التنميّة البشريّة وعلم النفس، ما هي الأهمية القصوى لهذه المادّة؟؟ ما هو ذلك التغيّر الذي...
اقرأ المقال
ليلى حمدون Jan 29, 2022
يعدّ الجلوتاثيون أحد أهم المركبات التي تحافظ على الخلية الحية بإرجاع الجذور الحرة، ومنعها من تخريب الخلايا، سنتعرف إلى بنيته...
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 28, 2022
الشمس هي نجم أصفر كبير، وهي كرة ساخنة مليئة بالغازات الحارة الحارقة، هي إحدى نجوم مجرة درب التبانة، كما أنها...
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 28, 2022
البحر هو مساحة كبيرة من المياه المالحة المحاطة بالبر. وهو منطقة من المياه التي تغطي نحو ثلاثة أرباع سطح الأرض. والمحيط هو مسطح شاسع من المياه التي تكوّن نحو %70 من سطح الأرض. ومن حيث العمق، فهو غالبًا ما يكون أعمق من البحر.
اقرأ المقال
بوكفوسة الغول عابد Jan 28, 2022
يتطرّق هذا المقال إلى التعريف الاصطلاحيّ لعلم التأثير التفاعليّ بين المعادلات النفسيّة، والعلميّة، والاقتصاديّة، والسياسيّة، والاجتماعيّة، وإلى أهميته العلميّة الكبيرة...
اقرأ المقال
بوكفوسة الغول عابد Jan 28, 2022
الذّكريات من أجمل ما قد يمتلكه الإنسان في حياته، وهي مورد، ومصدر أساسيّ للتعلُّم، واكتساب الخبرات الجديدة في الحياة، وذلك...
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 26, 2022
انقراض الحيوان هو نهاية وجوده على الأرض؛ أي اختفاؤه نهائيًا، وهو لحظة موت آخر أفراد النوع من الحيوانات، هناك أسباب...
اقرأ المقال
بن بوهة فاطمة Jan 26, 2022
الفيروسات، القاتلة المتسلّلة للبشرية، والّتي يمكنها تطوير أو تحوير نفسها عند الانتقال من خلية كائن حيٍّ إلى آخر بواسطة حالّ...
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 26, 2022
إن مصطلح "باطن الأرض" يعني ما تحت الأرض وما يتعلق بالطبقات الجيولوجية للأرض، إن باطن الأرض هو المكان الذي يتواجد فيه كل شيء يقع تحت سطح الأرض.
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 25, 2022
القمر هو القمر الطبيعيّ الوحيد للأرض، وهو يعتبر خامس أكبر قمرٍ طبيعيٍّ في المجموعة الشمسية، والقمر الأرضي هو أكثر الأجسام...
اقرأ المقال
بن بوهة فاطمة Jan 21, 2022
إذا كانت الكيمياء العضوية هي دراسة الكربون، فلماذا ثنائي أكسيد الكربون ليس مركبًا عضويًا؟ سوف نشرح في هذا المقال لماذا...
اقرأ المقال
وليد خليفة هداوي الخولاني Jan 20, 2022
علم التحقيق الجنائي، وإجراءات التفتيش والقبض ليست نزهة في ليلة مقمرة، وليست التقاط الفواكه من تحت شجرة مثمرة، إنّما هي...
اقرأ المقال
بن بوهة فاطمة Jan 19, 2022
إن هذا الهدم يحصل مع مادة الأيض أو الجلوكوز، ويعتبر كليًا في عملية التنفس الخلوي وجزئيًا في عملية التخمر الكحولي،...
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 18, 2022
لقد سجّل العلماء اكتشافاً يلقي الضوء على عصر الكامبري، العصر الّذي ظهرت فيه الحياة لأوّل مرّة؛ أي منذ حوالي 540 مليون عاماً، وكان قد وجد العلماء أدلّة على وجود بعض الحيوانات قبل عصر الكامبري بملايين السنين، ومنها الإسفنج المائيّ، وحسب دراسة جديدة، فإن الحفرية الشبيهة بالإسفنج قد تكون أقدم حيوان على وجه الأرض، وذلك لأنها ظهرت قبل عصر الكامبري ب 350 مليون عاماً.
اقرأ المقال
محمد الجمل Jan 17, 2022
سبّب فيروس كوفيد سارس 19 اضطرابًا في عملية التّعليم والتّعلُّم منذ بدايته ثمّ عند اشتداده أو ما يعبّر عنه بالموجة...
اقرأ المقال
شدى محمد Jan 17, 2022
على رأي المثل "يلي ما يشوفش من الغربال يبقى أعمى"، أطلق رئيس الوزراء البريطاني (بوريس جونسون) خلال مشاركته في قمّة...
اقرأ المقال
سمر رجب Jan 15, 2022
ماذا إن رأيت أن سيارتك تسرق منك في المنام حتى وإن كنت لا تمتلك سيارة بالفعل؛ هيا لأخبرك عن تأويل...
اقرأ المقال
فادي أصلان Jan 14, 2022
لقد أجمع معظم المؤرخين على أن البابليين هم من قسموا الأسبوع إلى 7 أيام لاعتقادهم أنه مماثل لعدد الأجرام السماوية...
اقرأ المقال
حسين محمود رمضان Jan 10, 2022
Extractable Nuclear Antigen Antibodies (ENA) Panel لوحة الأجسام المضادة للمستضد النووية القابلة للاستخراج (ENA) للمساعدة في التشخيص والتمييز بين اضطرابات المناعة الذاتية، وكذلك لمراقبة تطور أمراض المناعة الذاتية.
اقرأ المقال
حسين محمود رمضان Jan 10, 2022
هرمون الأستروجين والبروجسترون هرمونات تشارك في العديد من العمليات الجسدية بما في ذلك التكاثر والنمو الجنسي للإناث. يجب أن ترتبط...
اقرأ المقال
حسين محمود رمضان Jan 10, 2022
يتمّ إجراء هذا الاختبار لقياس أو مراقبة مستويات هرمون الأستروجين لديك؛ للكشف عن مستوى غير طبيعيّ أو خلل هرمونيّ كسببٍ...
اقرأ المقال
حسين محمود رمضان Jan 10, 2022
يقوم اختبار معدل الترشيح الكبيبي (GFR) بتقييم وظائف الكلى. تتكوّن الكلى من مرشحات صغيرة تسمّى الكبيبات التي تزيل الفضلات من...
اقرأ المقال
حسين محمود رمضان Jan 10, 2022
يتمّ إجراء هذا الاختبار للمساعدة في تشخيص سبب فقر الدّم؛ للمساعدة في تشخيص اضطراب نخاع العظم أو حالة تسبب في...
اقرأ المقال
المقالات الأكثر شعبية