Blood Urea Nitrogen (BUN) نيتروجين اليوريا في الدم (BUN)

اختبار الدليل السريع:

يقيس اختبار نيتروجين اليوريا في الدّم (BUN) كمية اليوريا في عينة الدّم. اليوريا هي نفايات تشكل جزءًا من عملية الجسم الطبيعيّة لتفكيك البروتينات. يشار إليه أيضًا باسم نيتروجين اليوريا ويتمّ تصفيته من الدّم عن طريق الكلى. 

غالبًا ما يتمّ تفسير اختبار BUN مع الكرياتينين للمساعدة في تقييم مدى كفاءة عمل الكلى. بينما يمكن اختبار BUN بشكل مستقل، يتمّ تضمينه عادةً في لوحة مع قياسات أخرى، مما يوفر تقييمًا أكثر شمولاً لحالة جسمك. 

حول الاختبار:

الغرض من الاختبار

يمكن أن يوفر اختبار نيتروجين اليوريا في الدّم نظرة ثاقبة حول مدى جودة عمل الكلى. يمكن استخدام الاختبار للتشخيص و/ أو الفحص و/ أو المراقبة. بالنسبة لهذه الاستخدامات، يكون BUN وحده أقلّ إفادة بشكل عامّ من BUN المأخوذ مع القياسات الأخرى المتعلقة بوظيفة الكلى. 

التّشخيص هو المصطلح الَّذي يصف عملية العثور على السّبب عند ظهور الأعراض بالفعل. يمكن قياس BUN إذا كنت تعاني من أعراض أمراض الكلى مثل تغيّرات في المسالك البولية، أو تورم في ذراعيك أو ساقيك، أو تقلّصات عضلية، أو نوبات متكرّرة من التعب. 

يحاول الفحص الكشف عن مشكلة صحيّة قبل ظهور العلامات أو الأعراض. يمكن وصف اختبار BUN كجزء من لوحة التّمثيل الغذائيّ الأساسية (BMP) أو لوحة التّمثيل الغذائيّ الشاملة (CMP) أثناء الفحوصات الطبيّة المنتظمة للكشف عن حالات الكلى المحتملة. قد يتمّ وصف الفحص للأشخاص الَّذين لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض الكلى بسبب مرض السّكري، أو مشاكل القلب، والأوعية الدّموية، أو تاريخ عائليّ من أمراض الكلى. 

المراقبة هي وسيلة للطّبيب لتتبع كيفية تغيّر حالة المريض. قد يكون قياس نيتروجين اليوريا في الدّم جزءًا من مراقبة وظائف الكلى بمرور الوقت. يمكن أن يوفر اختبار BUN المعلومات ذات الصلة لتقييم الاستجابة لعلاج مشاكل الكلى. 

يمكن أيضًا استخدام اختبارات وظائف الكلى، بما في ذلك قياس نيتروجين اليوريا في الدّم، لمراقبة الآثار الجانبية عند بدء تناول دواء جديد يمكن أن يؤثر على الكلى. 

 

ماذا يقيس الاختبار؟ 

كما يشير اسم الاختبار، يقيس اختبار BUN نيتروجين اليوريا في الدّم. اليوريا، الَّتي غالبًا ما تسمّى نيتروجين اليوريا، هي نفايات تنتج نتيجة تحلل البروتينات في الجسم. 

تعمل الكلى على تنقية الدّم من اليوريا بحيث يمكن إخراجها من الجسم في البول. مع تطور هذه العملية، من الطبيعيّ أن تتواجد بعض اليوريا في الدّم. ولكن عندما تكون مستويات BUN عالية جدًا، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح. 

على الرّغم من أنه يمكن اختبار BUN بشكل فرديّ، إلا أنه من الشائع أكثر أن يتم قياسه مع المواد الأخرى في الدّم الَّتي يمكن أن تعكس وظائف الكلى.


متى يجب إجراء اختبار نيتروجين اليوريا في الدّم؟ 

يتمّ قياس نيتروجين اليوريا في الدّم بشكل شائع كجزء من لوحة التمثيل الغذائيّ الأساسية أو الشاملة. تتضمن هذه الاختبارات 8 و14 قياسًا على التوالي وتوفر نظرة ثاقبة لأنظمة الجسم المتعدّدة، بما في ذلك وظائف الكلى. 

قد تكون مجموعة الاختبارات مع قياس BUN متضمنة مناسبة إذا كنت تعاني من أعراض مرض الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام لوحة اختبار مع BUN للمساعدة في التشخيص عندما تكون لديك أعراض عامة أو يتم تقييمك في غرفة الطوارئ أو الرّعاية العاجلة. 

قد يوصي طبيبك باختبارات الفحص بما في ذلك قياس BUN إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض الكلى مثل تاريخ عائلي من مشاكل الكلى، أو مرض السكري، أو مشاكل القلب، والأوعية الدّموية، مثل ارتفاع ضغط الدّم. 

قد يصف طبيبك أيضًا اختبارات الفحص بقياس BUN أثناء الفحوصات الطبيّة الرّوتينية. على الرّغم من أن هذا النوع من الاختبارات يتمّ إجراؤه بشكل شائع، إلا أنه لا يوجد بحث واضح يوضح أن فوائد الفحص الروتينيّ أكبر من عيوبه، بما في ذلك تكاليف الاختبار وإمكانية إجراءات المتابعة غير الضّرورية. 

إذا كنت قد خضعت سابقًا لاختبار BUN غير طبيعيّ أو لديك مشكلة معروفة في الكلى، فقد يكون تكرار الاختبار على فترات منتظمة مناسبًا لمراقبة حالتك ووظيفة الكلى الحالية.

 

البحث عن اختبار نيتروجين اليوريا في الدّم 

كيفية إجراء الاختبار:

عادة ما يصف الطّبيب اختبار نيتروجين اليوريا في الدّم، ويتمّ إجراء الاختبار باستخدام عينة من الدّم يتمّ سحبها من وريد في ذراعك. يتمّ سحب الدّم عادة في بيئة طبيّة مثل عيادة الطّبيب أو المختبر. 

بينما يمكن اختبار BUN بمفرده، إلا أنّه في معظم الحالات يكون جزءًا من مجموعة من الاختبارات الَّتي تتضمن قياسات متعدّدة من نفس عينة الدّم. على سبيل المثال، يعد BUN مكونًا قياسيًا من لوحة التّمثيل الغذائيّ الأساسية ولوحة التّمثيل الغذائيّ الشاملة. 

 

هل يمكنني إجراء الاختبار في المنزل؟ 

تتوفر الاختبارات المنزلية الَّتي تشمل قياس نيتروجين اليوريا في الدّم. لا تقيس هذه الاختبارات عادةً BUN وحدها ولكنها تتضمن بعض القياسات الإضافية المتعلقة بوظيفة الكلى. لإجراء اختبار BUN في المنزل، عليك تحضير عينة دم من الإصبع وإرسالها بالبريد إلى المختبر. 

تتوفر الاختبارات في المنزل الَّتي تقيس BUN بدون وصفة طبيّة، ولكن لا يزال من المستحسن أن تتحدّث مع طبيبك قبل وبعد إجراء الاختبار في المنزل. إذا كانت لديك نتيجة غير طبيعيّة، فقد يرغب طبيبك في تكرار الاختبار أو إجراء اختبار أكثر شمولاً باستخدام عينة دم مأخوذة من الوريد. 

 

كم تكلفة الاختبار؟ 

لا توجد تكلفة محدّدة لاختبار نيتروجين اليوريا في الدّم. بدلاً من ذلك، تعتمد التكلفة على مكان إجراء الاختبار وما إذا كان لديك تغطية تأمين صحيّ. ستختلف التكلفة أيضًا بناءً على ما إذا كان يتم اختبار BUN بمفرده أو في لوحة مع قياسات أخرى. 

تتضمن التكلفة الإجمالية لاختبار BUN عدّة مكوّنات مختلفة بما في ذلك رسوم زيارة المكتب وسحب الدّم من قبل فني والتحليل المختبري. غالبًا ما يغطي التّأمين الصحيّ هذه التكاليف إذا وصف لك الطّبيب الاختبار. 

تحقّق مع شركة التأمين الخاصّة بك ومكتب طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات التّفصيلية حول تكاليف الاختبار، وتأكد من السؤال عمّا إذا كنت ستتحمل مسؤولية الخصم أو الدفع المشترك. 

تتوفر الاختبارات في المنزل الَّتي تشمل BUN في لوحة القياسات المتعلقة بصحّة الكلى لحوالي 100 دولار، والَّتي تشمل عادةً تكاليف شحن عينتك.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب