Blood Typing فصيلة الدم ABO ونوع Rh


Blood Typing 

فصيلة الدم ABO

لماذا يتم الاختبار؟ 

لتحديد فصيلة الدم ABO ونوع Rh.

متى يتم الاختبار؟ 

عندما تحتاج إلى نقل الدم أو مكونات الدم، وعندما تتبرع بالدم في منشأة تجميع أو تتبرع بعضو أو نسيج أو نخاع عظم للزرع، وقبل أو أثناء حمل المرأة لتحديد مخاطر عدم توافق العامل الريصي مع الجنين.

تعتمد أنواع الدم على الواسمات (الكربوهيدرات أو البروتينات المحددة) أو المستضدات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء)، اثنان من المستضدات الرئيسة أو محددات السطح على كرات الدم الحمراء البشرية هما مستضدات A وB، مستضد السطح مهم يسمى Rh، وتكتشف فصيلة الدم وجود أو عدم وجود هذه المستضدات لتحديد فصيلة الدم ABO وفصيلة Rh. 

الأشخاص الذين تحتوي خلايا الدم الحمراء لديهم على مستضدات A هم في فصيلة الدم A، وأولئك الذين لديهم مستضدات B هم من المجموعة B، وأولئك الذين لديهم مستضدات A وB هم في المجموعة AB، وأولئك الذين ليس لديهم أي من هذه العلامات هم في فصيلة الدم O. 

إذا كان البروتين Rh موجودًا في خلايا الدم الحمراء، فإن فصيلة دم الشخص هي Rh + (موجب)، إذا كان غائباً يكون دم الشخص من فصيلة Rh - (سلبي). 

تنتج أجسامنا بشكل طبيعي أجسامًا مضادة لمضادات A وB التي لا توجد في خلايا الدم الحمراء، على سبيل المثال، الشخص الذي يحمل فصيلة الدم A سيكون لديه أجسام مضادة لـ B موجهة ضد مستضدات B على خلايا الدم الحمراء، وسيكون لدى شخص من النوع B أجسام مضادة موجهة ضد المستضدات A.

لا يمتلك الأشخاص ذوو فصيلة الدم AB أيًا من هذه الأجسام المضادة، في حين أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O لديهم كلاهما، على عكس الأجسام المضادة لمستضدات A وB، لا يتم إنتاج الأجسام المضادة لـ Rh بشكل طبيعي؛ أي إن الأجسام المضادة لـ Rh تتطور فقط بعد أن يتعرض الشخص الذي ليس لديه عامل Rh على خلايا الدم الحمراء (Rh سلبي) لخلايا الدم الحمراء الموجبة لـ Rh، ويمكن أن يحدث هذا أثناء الحمل أو الولادة عندما تكون المرأة سلبية العامل الريصي حاملًا بطفل إيجابي عامل عامل ريسس، أو أحيانًا عندما يتم نقل دم شخص يحمل عامل ريسوس سلبي بدم موجب، في كلا الحالين قد لا يؤدي التعرض الأول لمستضد Rh إلى استجابة قوية ضد الخلايا الإيجابية لـ Rh، ولكن التعرض اللاحق قد يسبب ردود فعل شديدة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب