Blood Gases غازات الدّم


ABG

يقيس اختبار غازات الدّم مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والحموضة في الدّم، عادة ما يتمّ أخذ عيّنة الدّم من شريان في الرّسغ.

 

يستخدم اختبار غازات الدّم بشكل عام للكشف عن مشاكل الرّئة والكلى ومراقبتها بالإضافة إلى الحالات الأخرى الّتي يمكن أن تعطّل التّوازن الحمضيّ القاعديّ في الجسم.

 

الغرض من اختبار غازات الدّم هو تقييم كميّة الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والتّوازن الحمضيّ القاعديّ، أو الرّقم الهيدروجينيّ في الدّم، يستخدم اختبار غازات الدّم في المقام الأوّل لتشخيص ومراقبة الحالات الطّبّيّة المختلفة.

 

التّشخيص هو عمليّة اكتشاف سبب المشاكل الصّحّيّة للشّخص، يمكن أن يساعد قياس غازات الدّم في تشخيص المشكلات الصّحّيّة، مثل:

 اضطرابات الرّئة والتّنفّس: عندما تتنفّس تقوم رئتاك بنقل الأكسجين من الهواء إلى الدّم، وسحب ثاني أكسيد الكربون من الدّم، بحيث يمكن الزّفير، هذه العمليّة الّتي تسمّى تبادل الغازات، وهي أساسيّة للصّحّة ووظيفة الجسم، يمكن أن يساعد اختبار غازات الدّم في الكشف عن مستويات الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون غير الطّبيعيّة الّتي يمكن أن تكون مرتبطة بمشاكل التّنفّس أو أمراض الرّئة.

 

 اختلال التّوازن الحمضيّ القاعديّ: يمتلك الجسم عدّة أنظمة للحفاظ على التّوازن الصّحّيّ الحمضيّ القاعديّ، ويمكن أن يساعد اختبار غازات الدّم في إظهار ما إذا كانت هذه الأنظمة تعمل بشكل صحيح، يمكن أن يوفّر هذا أيضًا معلومات حول إنتاج الجسم للطّاقة واستخدامه، وهو ما يُعرف بعمليّة التّمثيل الغذائيّ.

 

 مشاكل الكلى: تلعب الكلى دورًا مهمًا في تنظيم التّوازن الحمضيّ القاعديّ الضّيق للجسم، لذلك يمكن أن يوفّر اختبار غازات الدّم دليلًا على احتمال الإصابة بأمراض الكلى أو اضطراب وظائف الكلى.

 

المراقبة هي اختبار يتمّ إجراؤه بعد التّشخيص الأوّليّ لملاحظة كيف تتغيّر حالة المريض بمرور الوقت، قد يساعد اختبار غازات الدّم في تقييم ما إذا كان العلاج ناجحًا مع الأشخاص الّذين يعانون من اضطرابات التّنفّس، أو أمراض الكلى، أو مشاكل التّمثيل الغذائيّ، أو غيرها من الاختلالات الحمضيّة القاعديّة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب