لوحة التّمثيل الغذائيّ الأساسيّة Basic Metabolic Panel (BMP)


(BMP) عبارة عن اختبار يتضمّن ثمانية قياسات مختلفة، يوفّر معلومات حول استخدام الطّاقة في الجسم، وهو ما يُعرف باسم التّمثيل الغذائيّ.

يتطلّب BMP عيّنة دم تؤخذ عادة من وريد في ذراعك، يمكن استخدام الاختبار لتقييم وظائف الكلى بالإضافة إلى نسبة السّكر في الدّم والتّوازن الحمضيّ القاعديّ ومستويات السّوائل والكهارل.

تتضمّن لوحة التّمثيل الغذائيّ الأساسيّة عادةً ثماني قياسات منفصلة، ويمكن أن توفّر معلومات ذات صلة في العديد من المواقف اعتمادًا على السّياق، ويمكن استخدام BMP في الفحص الطّبيّ أو التّشخيص أو مراقبة العلاج.

الفحص هو طريقة لمحاولة اكتشاف المشاكل الصّحّيّة قبل أن تتسبّب في ظهور الأعراض، قد يصف الطّبيب (BMP) كاختبار فحص أثناء الفحوصات المنتظمة لمحاولة الكشف عن المخاوف الصّحّيّة الكامنة المحتملة.

التّشخيص هو عمليّة اكتشاف السّبب بعد ظهور علامات أو أعراض مشكلة صحّيّة، يقدّم (BMP) تفاصيلًا حول الجوانب المختلفة لمدى جودة عمل الجسم، ممّا يجعله مفيدًا في عمليّة التّشخيص لمجموعة واسعة من الأعراض والحالات الطّبّيّة.

تتضمّن المراقبة اختبار المتابعة الّذي يتحقّق لمعرفة كيف تتغيّر حالتك بمرور الوقت أو استجابة للعلاج.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب