At-Home DNA Ancestry Testing اختبار السلالة في المنزل من الحمض النووي


يوفر اختبار أسلاف الحمض النووي في المنزل معلومات حول نسب عائلتك عن طريق تحليل الشفرة الجينية أولاً، ثم مقارنتها بالحمض النووي لملايين الأشخاص الآخرين.

يتم إجراء الاختبار بعينة من اللعاب تجمعها في المنزل وترسلها إلى المختبر كجزء من مجموعة أدوات الاختبار في المنزل.

الغرض من الاختبار

الغرض من اختبار النسب هو المساعدة في فهم العلاقات الأسرية وعلم

الأنساب الذي يعود تاريخه إلى عدة أجيال، غالبًا ما يستخدمه الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن تاريخ عائلاتهم.

تقدم بعض اختبارات النسب أيضًا تحليل الحمض النووي حول الخصائص الفيزيائية أو سمات نمط الحياة أو الجينات المتعلقة بالصحة.

ماذا يقيس الاختبار؟

يبدأ اختبار السلالة من خلال تحليل الحمض النووي الخاص بك، وهو رمز التعليمات الموجود في كل خلية في جسمك، يتكون الحمض النووي من بلايين من التركيبات الكيميائية تسمى القواعد، لكل فرد حمض نووي فريد باستثناء التوائم المتطابقة التي تشترك في نفس الحمض النووي.

في حين أنه من الممكن رسم خريطة كل الحمض النووي الخاص بك، والذي يُعرف باسم الجينوم الكامل الخاص بك، فإن معظم اختبارات علم الأنساب تحلل بدلاً من ذلك أقسامًا معينة من الحمض النووي المرتبطة بالأسلاف.

يمكن مقارنة الحمض النووي الخاص بك في هذه الأقسام بالحمض النووي الذي تم جمعه من أشخاص آخرين يتم تخزين نتائجهم في سجلات واسعة للمعلومات الجينية.

من خلال هذه المقارنة يمكن للخوارزميات حساب تقديرات حول التاريخ الجغرافي لنسب عائلتك، وتداخل الحمض النووي الخاص بك مع الحمض النووي لأشخاص من أعراق معينة، أو روابط أو علاقات عائلية معينة.

يعتمد نوع المعلومات التي يقدمها اختبار السلالة في المنزل على نوع تحليل الحمض النووي الذي يتم إجراؤه، هناك ثلاثة أنواع رئيسة من التحليل يمكن استخدامها في هذه الاختبارات:

  1. اختبار الحمض النووي الصبغي الجسدي: الحمض النووي الوراثي موروث من كلا والديك، وهو غالبية الحمض النووي الخاص بك، من بين 23 كروموسومًا تحمل الحمض النووي الخاص بك، 22 تشكل الحمض النووي الصبغي الجسدي، يمكن أن يوفر هذا الحمض النووي معلومات مفيدة حول الأجيال الحديثة لشجرة عائلتك، قد ينظر التحليل أيضًا إلى مقتطفات من الحمض النووي الصبغي الجسدي الخاص بك، والمعروف باسم تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة (SNPs)، ويقارنها بـ SNPs لأشخاص ذوي خلفيات عرقية أو جغرافية مختلفة.
  2. اختبار كروموسوم Y: الذكور فقط لديهم كروموسوم Y، لذلك لا ينتقل هذا الجزء من الحمض النووي إلا من الأب إلى الابن.

قد يؤدي تتبع الحمض النووي في كروموسوم Y إلى تتبع خط الأب الخاص بك لعدة أجيال، ولكنه بطبيعته مجرد عرض جزئي لنسبك الإجمالية.

  1. اختبار الحمض النووي للميتوكوندريا: يقع بعض الحمض النووي في أجزاء من الخلايا تسمى الميتوكوندريا، ينتقل هذا الحمض النووي للميتوكوندريا من الأمهات إلى جميع أطفالهن بغض النظر عن جنسهم، يقدم اختبار الحمض النووي للميتوكوندريا تفاصيل حول خط الأم والإناث.

يختلف نوع تحليل الحمض النووي المستخدم حسب العلامات التجارية وإصدارات الاختبارات المنزلية، تتضمن العديد من الاختبارات مجموعات من هذه الأنواع من تحليل الحمض النووي.

من المهم أن تعرف أن بعض الاختبارات تعرض تضمين معلومات حول السمات الجينية في تقريرك جنبًا إلى جنب مع تفاصيل حول السلالة، يمكن أن يشمل ذلك معلومات صحية حول مواضيع مثل مخاطر الأمراض، يمكن أن يرتبط أيضًا بالسمات الجسدية أو عوامل نمط الحياة مثل أنماط نومك أو أنواع الحساسية.

من المهم أن تعرف أن هذا تحليل للحمض النووي الوراثي يختلف عن اختبار الأسلاف وله فوائد ومخاطر منفصلة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب