اختبار الحساسيّة في المنزل At-Home Allergy Testing


اختبار الدّليل السريع:

تتضمن الحساسيّة ردود فعل الجهاز المناعيّ تجاه مواد معينة تسمّى مسبّبات الحساسيّة. تُعرف ردود الفعل تجاه هذه المواد المسبّبة للحساسية باسم فرط الحساسيّة، والَّتي تحدث غالبًا عن طريق اللّمس أو الاقتراب من بعض النباتات، والأطعمة، والأدوية، والحيوانات، والعفن، وغيرها من المواد الَّتي عادة ما يكون لها تأثيرًا ضئيلًا أو معدومًا على الأشخاص الَّذين لا يعانون من الحساسيّة. تثير الحساسيّة أعراضًا مزعجة ويمكن أن تكون مهدّدة للحياة عندما تكون ردود الفعل شديدة. 

يفحص اختبار الحساسيّة في المنزل الدّم بحثًا عن المركبات الَّتي يمكن أن ترتفع في الدّم لدى الأشخاص المصابين بالحساسيّة. لا تثبت هذه الاختبارات أن لديك حساسية. مطلوب مراجعة لأعراضك من قبل الطّبيب، يتبعها عادةً اختبارات إضافيّة، من أجل التشخيص النهائيّ للحساسية.

الغرض من الاختبار:

الغرض من اختبار الحساسيّة في المنزل هو معرفة ما إذا كان الدّم يظهر علامات التّحسس تجاه مادّة معينة. قد يشير التّحسس الموجود في الاختبار إلى وجود حساسية.  

ماذا يقيس الاختبار؟ 

تقيس اختبارات الحساسيّة في المنزل مستويات الغلوبولين المناعي في الدّم. الغلوبولينات المناعية، أو الأجسام المضادّة، هي بروتينات معينة ينتجها الجهاز المناعي وتشارك في الاستجابات المناعية. 

هناك أنواع مختلفة من الغلوبولين المناعي الَّتي يمكن قياسها، ولكن من الواضح أن الغلوبولين المناعي E (IgE) مرتبط بالحساسيّة. يمكن أن تعكس المستويات المرتفعة من IgE خطر رد الفعل المناعي المفرط. تبحث اختبارات الحساسيّة عن مستويات عالية من IgE مرتبطة بمواد معينة قد توجد في بعض النباتات أو الأطعمة، والَّتي يمكن أن تكون علامة على وجود حساسية محتملة. 

تقيس بعض الاختبارات أيضًا مستويات الغلوبولين المناعي (IgG)، لكنها لا تعكس الحساسيّة بدقّة. بينما يتمّ إنتاج IgG كجزء من الاستجابة المناعية، فإن المستويات المرتفعة لا علاقة لها بحساسية فعلية. على سبيل المثال، الأطفال الَّذين يتغلبون على حساسية الطعام قد يظهرون مستويات منخفضة من IgE ومستويات مرتفعة من IgG مع تطور التّحمل لديهم. 

سوف يسرد كل اختبار في المنزل أنواع المواد المسبّبة للحساسية الَّتي يختبرها ويجب أن يذكر ما إذا كان يقيس مستويات IgE أو IgG. قد تظهر نتائج الاختبار المستويات الفعلية من الغلوبولينات المناعية المتعلقة بمسببات الحساسيّة المحتملة المحددة و/ أو قائمة ما إذا كانت هذه المستويات تعتبر منخفضة أو متوسطة أو عالية.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب