Aspartate Aminotransferase (AST) ناقلة أمين الأسبارتات (AST) SGOT


Aspartate Aminotransferase (AST)

ناقلة أمين الأسبارتات (AST)

SGOT

الأنزيمات هي أنواع البروتينات التي تمكن معظم العمليات الجسدية، أنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST) هو أنزيم يوجد في الغالب في الكبد، ولكنه يوجد في العديد من أنسجة الجسم.

عندما تتلف الخلايا يمكن إطلاق أنزيم ناقلة الأسبارتات في مجرى الدم؛ لهذا السبب يمكن أن تكون المستويات غير الطبيعية من أنزيم ناقلة الأسبارتات في عينة الدم مؤشرًا على وجود مشكلة أساسية.

على الرغم من أنه يمكن قياس AST بمفرده، إلا أنه يتم تضمينه عادةً مع أنزيمات أخرى كجزء من اختبارات أوسع، مثل لوحة الكبد أو لوحة التمثيل الغذائي الشاملة (CMP).

عند تفسيره جنبًا إلى جنب مع الأنزيمات الأخرى، يمكن أن يساعد قياس AST في تحديد أمراض الكبد وغيرها من المشكلات الصحية.

حول الاختبار

الغرض من الاختبار

يستخدم اختبار الدم الذي يقيس AST للكشف عن تلف الخلايا، في أغلب الأحيان يتم استخدامه للمساعدة في تقييم حالة الكبد، ولكن يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة للمخاوف الصحية الأخرى أيضًا.

اعتمادًا على الموقف يمكن استخدام اختبار AST الذي يتم دمجه عادةً مع قياسات أخرى في اختبار لوحة كشكل من أشكال الفحص الطبي أو التشخيص أو المراقبة:

  1. الفحص هو المصطلح الطبي للاختبار عندما لا يكون لديك أي أعراض للحالة، قد يتم وصف الفحص الذي يتضمن أنزيم ناقلة الأسبارتات إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض الكبد مثل السمنة، أو السكري، أو تناول الكحول بكثرة، أو تاريخ عائلي يحوي مشاكل الكبد، يمكن أيضًا اختبار AST على لوحة مثل لوحة التمثيل الغذائي الشاملة أثناء الفحوصات الصحية الروتينية.
  2. يتم التشخيص بعد ظهور الأعراض وهو عملية اكتشاف سبب تلك الأعراض. على سبيل المثال يمكن قياس أنزيم ناقلة الأسبارتات إذا كنت تعاني من اليرقان، والتعب، والتورم، وفقدان الوزن غير المبرر، والحكة، والغثيان، والقيء، أو غيرها من الأعراض المرتبطة بمشاكل الكبد.
  3. تصف المراقبة الخطوات التي يتم اتخاذها لمعرفة كيف تتطور حالتك الصحية، في بعض الحالات قد تخضع لاختبارات متكررة تتضمن أنزيم ناقلة الأسبارتات على فترات متكررة لتتبع صحة الكبد، يمكن قياس AST للمساعدة في تحديد مدى نجاح علاج مشاكل الكبد، يمكن أن يتحقق اختبار اللوحة باستخدام AST أيضًا من علامات تلف الكبد إذا بدأت في تناول دواء يمكن أن يؤثر على الكبد.

ماذا يقيس الاختبار؟

يقيس اختبار AST مستوى ناقلة أمين الأسبارتات في الدم، AST هو أنزيم موجود بشكل طبيعي في الكبد، والقلب، والدماغ، والبنكرياس، والكلى، والعديد من العضلات والأنسجة الأخرى في الجسم، تساعد الأنزيمات مثل AST على تسهيل العمليات البيولوجية الأساسية في هذه الأعضاء والأنسجة.

من الشائع أن يتم قياس AST كجزء من مجموعة من الإنزيمات والبروتينات الأخرى في الدم؛ لأنها قد توفر لطبيبك رؤية أفضل لحالتك العامة مقارنةً بتقييم نتيجة اختبار AST فقط.

متى يجب أن أحصل على اختبار ناقلة أمين الأسبارتات؟

قد يكون قياس AST في دمك مفيدًا في العديد من المواقف الطبية المختلفة، إذا كانت لديك أعراض مرض الكبد فيمكن أن يساعد اختبار اللوحة الذي يتضمن أنزيم ناقلة الأسبارتات في تقييم السبب وتحديد مدى خطورة المشكلة.

غالبًا ما تُستخدم الاختبارات التي تقيس أنزيم ناقلة الأسبارتات مثل لوحة الكبد ولوحة الأيض الشاملة كاختبارات تشخيصية، إذا كان عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ أو إذا كانت لديك أعراض عامة يمكن أن تكون ناجمة عن أنواع عديدة من المشاكل الصحية.

يمكن أن يكون اختبار مستويات أنزيم ناقلة الأسبارتات لديك مناسبًا كشكل من أشكال الفحص خاصة إذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بمشاكل في الكبد، يصف بعض الأطباء اختبار AST أثناء الفحوصات العادية حتى للأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض الكبد، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد دليل طبي واضح يظهر أن هذا النهج الواسع للفحص له فوائده أكثر من عيوبه، والتي يمكن أن تشمل زيادة التكاليف واختبارات المتابعة غير الضرورية.

يمكن استخدام اختبار AST لرصد إذا ما كان لديك سابقًا نتيجة اختبار غير طبيعية أو مرض كبدي تم تشخيصه، إذا بدأت في تناول دواء جديد يمكن أن يؤثر على الكبد فقد يصف لك طبيبك لوحة دهنية مع قياس أنزيم ناقلة الأسبارتات لرصد الآثار الجانبية المحتملة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب