APOE Genotyping, Alzheimer Disease


APOE e4 

التنميط الجيني Apolipoprotein E

لا يتمّ استخدام التنميط الجيني APOE على نطاق واسع. لا تزال الفائدة الإكلينيكية لهذا الاختبار قيد البحث، ولكن يمكن استخدامها كوسيلة مساعدة في تشخيص مرض الزهايمر المحتمل ظهوره في وقت متأخر (AD) لدى البالغين المصابين بأعراضه. 

هل كنت تبحث بدلاً من ذلك عن التنميط الجيني APOE المستخدم في أمراض القلب والأوعية الدّموية؟ 

متى يتمّ الاختبار؟ 

عندما تكون لديك أعراض تقدّمية للخرف ويريد ممارس الرّعاية الصحيّة الخاصّ بك تحديد احتمالية أن يكون ذلك بسبب مرض الزهايمر.

ما الَّذي يتمّ اختباره؟ 

يتمّ إنتاج Apolipoprotein (Apo) E تحت إشراف جين APOE، وهو واحد من خمسة أنواع رئيسيّة من البروتينات الدّهنية في الدّم (AE). يقوم هذا الاختبار بتقييم الحمض النووي للشخص لتحديد تركيبة أشكال APOE (النمط الجيني) الموجودة. وAPOE وجود الجين في ثلاثة أشكال مختلفة (الأليلات) -E2، E3، E4 و- مع E3 هي الأكثر شيوعًا الأليل، وجدت في 60٪ من عموم السكان. كل شخص يرث زوجًا من جينات APOE الَّتي هي مزيج من هذه الثلاثة. 

يرتبط APOE e4 بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر المتأخر (AD)، أي AD الَّذي يتطور بعد سن 65. هذا التّأثير مضاف في تلك النسخة الواحدة من e4 (e2 /e4 أو e3 /e4) يحمل بعض زيادة المخاطر وترتبط نسختان من e4 (e4 /e4) بمزيد من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر. من المهمّ أن نلاحظ، مع ذلك، أنّنا نتحدّث عن المخاطر بالنسبة لأشخاص آخرين في نفس العمر بنسخ أقلّ من e4. فيما يتعلق بمخاطر الحياة، فإن معظم الأفراد المصابين بـ APOE e4 لن يصابوا بمرض الزهايمر أبدًا، وهناك العديد من الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر وهم سلبيون لـ e4.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب