اختبار الدم الزلال Albumin Blood Test

Albumin Blood Test 

اختبار الدم الزلال 

(الألبومين) هو بروتين يُنتَج في الكبد، ويدخل إلى مجرى الدم حيث يساعد في حمل الفيتامينات والأنزيمات والمواد المهمة الأخرى، ويساعدُ أيضًا في منع تسرب السوائل من مجرى الدم. 

يقيس اختبار الزُّلال في الدم كمية الألبومين في عينة من دمك، ويمكن استخدامه للمساعدة في تحديد الحالات الصحية المختلفة، بما في ذلك المشاكل التي تؤثر على الكبد والكِلى، ويمكن اختبار الألبومين بمفرده أو في مجموعة من القياسات مثل لوحة التمثيل الغذائي الشاملة أو لوحة الكبد.

الغرض من الاختبار:

الغرض من الاختبار هو تقييم إذا ما كان لديك مستويات غير طبيعية من الألبومين في الدم.

يمكن أن تشير المستويات العالية جدًا أو المنخفضة جدًا إلى وجود مشكلة صحية أساسية، ويمكن أن يلعب اختبار الألبومين بمفرده أو مع قياسات أخرى دورًا في التشخيص والفحص ومراقبة الحالات المختلفة. 

التشخيص:

هو الاختبار الذي يحدث بعد ظهور الأعراض، فعلى سبيل المثال، قد يُوصي الطبيب بفحص الزُّلال في الدم إذا كانت لديك علامات مرض كبدي محتمل مثل اليرقان أو التعب أو أعراض أمراض الكلى المحتملة مثل التَّبوُّل غير الطبيعي أو التَّورم غير المبرر، خاصة في القدمين والساقين. 

الفحص:

هو شكل من أشكال الاختبار الذي يحاول تحديد الظُّروف الصحية قبل ظهور الأعراض، لا يتم الفحص عادةً عن طريق قياس الألبومين وحده، ولكن يمكن تضمين الألبومين مع قياسات أخرى في لوحة استقلابية شاملة، أو لوحة الكبد التي يمكن وصفها أثناء الفحص الطبي الروتيني كشكل من أشكال الفحص. 

المراقبة:

 تتضمَّن اختبارًا لمعرفة كيف تتطور حالة الشخص أو تستجيب للعلاج،

قد تُوفِّر اختبارات المتابعة للألبومين في الدم معلوماتٍ حول شدة مرض الكبد، وكيف تتغير الحالة بمرور الوقت. 

ماذا يقيس الاختبار؟ 

يقيس الاختبار الكمية الإجمالية للألبومين في الدم، وهو بروتين يتم إنتاجه في الكبد ثم يدخل مجرى الدم حيث يتم نقله إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تتمثل الوظائف البيولوجية للألبومين في منع تسرُّب السَّوائل من الدم، وحمل مواد مثل الهرمونات والأنزيمات والفيتامينات في الجسم. 

إذن، تم تضمين الألبومين في اختبار لوحة، فسيتم إجراء قياسات أخرى باستخدام نفس عينة الدم. 

متى يجب أن أحصل على فحص زلال الدم؟ 

قد يتم وصف فحص دم الألبومين إذا كنت تعاني من أعراض قد تكون ناجمة عن مشكلة تؤثر على الكبد أو الكلى.

لا تقوم مستويات الألبومين وحدها بتشخيص هذه الأنواع من الحالات، ولكنها يمكن أن توفر معلومات مهمة لمساعدة طبيبك في تحديد المشكلة. 

إذا لم يكن لديك أي علامات على وجود مشاكل في الكبد، فليس من المُستحسن اختبار الألبومين وحده، ومع ذلك قد يتم تضمين قياس الألبومين في اختبارات اللوحة التي يمكن استخدامها في الفحوصات الطبية في هذه الاختبارات مثل لوحة التمثيل الغذائي الشاملة.

ويمكن تفسير مستويات الألبومين فيما يتعلق بالقياسات الأخرى.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب