9 أسباب شائعة تؤدي لسخونة محرك سيارتك

توجد عوامل عدة يمكن أن تسهم في ارتفاع درجة حرارة السيارات، وأهمها 9 أسباب شائعة هي كما يلي.

أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

وجود مشكلة في نظام التبريد

يمكن أن تؤدي مستويات سائل التبريد غير الكافية، أو تسرب سائل التبريد، أو وجود خلل في المبرد، أو مضخة مياه معيبة، أو المبرد المسدود إلى منع نظام التبريد من تبديد الحرارة بفاعلية كبيرة.

تلف الثرموستات

قد يؤدي وجود خلل في منظم الحرارة إلى منع التدفق الصحيح لسائل التبريد، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

فشل في مروحة التبريد

تساعد مروحة التبريد على تنظيم درجة الحرارة عن طريق سحب الهواء عبر الرادياتير، فإذا تعطلت المروحة، قد لا يتلقى الرادياتير تدفقًا كافيًا للهواء، ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك.

قد يهمك أيضًا كيف يختلف زيت محرك السيارة عن زيت محرك الدراجات؟

تلف في طلمبة مياه التبريد

تدير مضخة الماء سائل التبريد في جميع أنحاء المحرك، وقد لا توزع مضخة المياه البالية أو المعطوبة سائل التبريد بطريقة صحيحة، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

وجود مشكلة في الرادياتير

يمكن أن يعيق المبرد التالف أو المسدود عملية التبريد، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

قطع أو فقد في سير طلمبة المياه

يشغل السير مكونات مختلفة، بما في ذلك مضخة الماء ومروحة التبريد، فإذا انقطع السير أو انزلق، قد يؤدي ذلك إلى تعطيل وظيفة نظام التبريد، وسخونة محرك السيارة.

قد يهمك أيضًا سيارات مستعملة أسعارها تتراوح بين 100 إلى 200 ألف جنيه

وجود مشكلات في جسم المحرك

يمكن أن تتسبب مشكلات مثل تلف جوان (وش السلندر) أو شرخ في كتلة المحرك (البلوك) أو خلل في حساس درجة الحرارة في ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

ظروف القيادة

يمكن أن يؤدي الطقس القاسي، مثل درجات الحرارة المحيطة المرتفعة أو القيادة صعودًا أوقاتًا طويلة، إلى إجهاد نظام التبريد ويؤدي في النهاية إلى ارتفاع درجة الحرارة.

مستوى زيت المحرك غير كافٍ

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الزيت أو ضعف دوران الزيت إلى احتكاك مفرط وتراكم الحرارة داخل المحرك، ما يسهم في ارتفاع درجة حرارة المحرك.

في النهاية، من المهم معالجة مشكلات السخونة الزائدة على الفور لتجنب حدوث ضرر محتمل للمحرك.

إذا كانت سيارتك تعاني ارتفاع درجة الحرارة بصفة متكررة، فمن المستحسن فحصها وإصلاحها بواسطة فني متخصص ومؤهل.

مهندس ومدون مصري، ولا عجب أن تجد المهندس في ميدان كتابة المحتوى، اسعى لمشاركة تجاربي في مجال العمل الحر والتدوين، للمزيد عني ستجدني في انتظارك هنا: madbology.com

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

مهندس ومدون مصري، ولا عجب أن تجد المهندس في ميدان كتابة المحتوى، اسعى لمشاركة تجاربي في مجال العمل الحر والتدوين، للمزيد عني ستجدني في انتظارك هنا: madbology.com