8 قواعد لإدارة الأموال


1. قم بعمل قائمة ببنود المصروفات والدخل

هناك حاجة إلى مقالات لتجميع المصروفات والإيصالات المماثلة في الحساب الجاري لشركة أو رائد أعمال فردي، سيساعد في التحكم في تاريخ الإيصالات والنفقات وتحليله. 

مهم: لا تجعل الكثير من العناصر في القائمة، ولكن لا تقلل إلى عنصرين وابحث عن التوازن، حتَّى يتضح لك في المستقبل كيفية التعامل مع القائمة.

2. التفريق بين التدفق النقدي حسب نوع النشاط

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأنشطة: تشغيلية، ومالية، واستثمارية. بقسمة التدفق النقدي حسب نوع النشاط، ستتعقب مكان أداء الشركة في اتجاه التشغيل وأين تتحمل تكاليف الاستثمار. في المستقبل، سيكون من الأسهل حلّ المشكلات المالية. 

3. تجميع محافظك

في كثير من الأحيان، يمكن لرجال الأعمال تخزين الأموال في حساب مصرفي، أو بطاقات، أو محافظ إلكترونية ولترتيب الأمور، قسّم أموالك إلى 3 مجالات: الحسابات الجارية، والنقود الإلكترونية والأموال. في الحسابات، على سبيل المثال، يمكنك تخزين الضرائب والسلف للعملاء، وبالتالي تجنب إمكانية إنفاقها في وقت مبكر.

4. ابحث عن الانحرافات والاتجاهات

نحن هنا نتحدَّث عن حقيقة أنه عندما تكون قد قمت بالفعل بتجميع قائمة بالمقالات وفصل الدخل والنفقات، يمكنك تحليل كل مقالة. على سبيل المثال، ترى أن نفقات المكتب قد زادت وهذا سبب لدراسة الموقف. وبالتالي، ستتحكم في جميع أموال المنظمة. 

5. تحويل الأموال إلى الصناديق

يطبق سيرجي كراسنوف آليات نظام الأموال لشركة Neskuchnye Finance، إذ يتم تحويل بعض الأرباح إلى الصناديق: المكافآت، وبناء الفريق، وتطوير الشركة، والاحتياطيات، الخ. يعطي هذا التوزيع فهماً أوضح لتدفق التمويل، سواء كان رواتب أو ضرائب، إلخ. 

6. التركيز على الإيصالات ويجب أن يكون هناك عدد أكبر من المبالغ المشطوبة

هذه هي القاعدة الذهبية لإدارة الأموال! مراقبة ارتباط الإيصالات وعمليات الشطب على أساس شهري، وتتبع استقرار كثرة الإيصالات. 

7. تعيين مسؤول عن المالية

في البداية، أنت نفسك منخرط في الحفاظ على تقرير DDS. ومع ذلك، يوصى بتفويض هذه الوظيفة إلى مدير مالي، أو محاسب، أو مساعد، في أقرب وقت ممكن. سيؤدي ذلك إلى تركيز انتباهك على المهام المهمة استراتيجيًا.

8. التخطيط والتحقق من الدقة

يتمثل المستوى الأساسي لإدارة الأموال في معرفة حقيقتك: مقدار الأموال التي جاءت وممن، وكم ذهبت وأين...

المستوى المتقدم "تخطيط حركة الأموال، خطة الإيصالات والنفقات الشهرية"، اعمل على ضمان توافق الحقيقة والخطة على 90٪ على الأقل. إذا لم ينجح الأمر، فاستخرج الاستنتاجات والتعديلات في الشهر الجديد. 

نحن على يقين من أن هذه المقالة ستكون مفيدة لك.

نود تلخيص ما ورد أعلاه بعبارة Andre Prevost: "يمكنك النظر إلى الأموال من أعلى إلى أسفل، ولكن يجب ألا تغيب عن بالنا".

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب