7 وصفات طبيعية لعلاج التهاب اللوزتين

في صغرنا، دائمًا كنا نكثر الشكوى من آلام اللوزتين، وحينها لم يكن أمام آبائنا حل غير زيارتنا للطبيب لفحص الحلق.

وسريعًا ما كان يخبرهم بأنه لا بد من استئصال اللوزتين حتى لا يتضخمان ويسوء الوضع، دون الأخذ في الحسبان معاناتنا فيما بعد من هجوم أو عدوى تلحق الضرر بأجسامنا.

نعم وجود اللوزتين من الأمور المهمة التي تقاوم أي عدوى، واستئصالهما يعني أننا معرضون لأي هجوم بكتيري.

إذًا ما أفضل الوسائل لعلاج التهاب اللوزتين حتى لا نضطر إلى استئصالهما؟

قد يعجبك أيضًا استئصال اللوزتين بين الفائدة والأضرار.. معلومات لا تفوتك

ما التهاب اللوزتين؟

التهاب اللوزتين، ببساطة يا عزيزي، هو التهاب يصيب الغدتين الليمفاويتن الموجودتين على جانبي الحلق، بسبب تعرضهما للميكروبات المسببة للعدوى، لا سيما البكتيريا السبحية، التي لا بد من علاجها بالمضادات الحيوية.

لأنه إذا زادت عن حدها يمكن أن تؤدى إلى الحمى الروماتيزمية، وعلى هذا الإصابة بأمراض القلب، لكن إذا كان الالتهاب عاديًّا؛ إذًا يمكن أن تساعد بعض الوصفات الطبيعية على مقاومة العدوى وتهدئة الالتهابات، ومنها:

قد يعجبك أيضًا الحمى القرمزية عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها

علاج التهاب اللوزتين في المنزل بوصفات طبيعية

الثوم

الثوم يعد علاجًا رائعًا لأي نوع من عدوى الحلق بما فيها التهاب اللوزتين، فيمكنك تناول كبسولتين من الثوم يوميًّا، أو مضغ فص من الثوم الطازج في الصباح لعلاج التهاب الحلق، فهذه الوصفة تعد من أهم الوصفات السهلة.

 الفواكه الحمضية

تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين ج الموجود في الفواكه الحمضية فعال في علاج البكتيريا السبحية التي تسبب التهاب اللوزتين.

ثم إن فيتامين ج ينشط جهاز المناعة على التهام الميكروبات، فيمكنك تناول الليمون والبرتقال، والمصادر النباتية التي تحتوى على فيتامين ج كالفلفل الأحمر والجوافة.

الماء المالح

الغرغرة بالماء المالح تساعد على تطهير الحلق، ما يمكِّن الجسم من مقاومة العدوى وانتشارها، خذ ملعقة كبيرة من الملح وقلبها في كوب واحد من الماء الدافئ، وتغرغر به يوميًّا، ابصق الماء المالح ولا تبلعه.

ومع تكرار هذا الأمر بعد بضعة أيام، سوف تحصل على بعض الراحة من أعراض التهاب اللوزتين.

مكعبات الثلج

يمكن لمكعبات أن تساعد في تخفيف آلام التهاب اللوزتين، تعمل هذه الوصفة على تهدئة التهاب الحلق، وخذ قطعة قماش نظيفة ولف بها بعض مكعبات الثلج، ثم ضعه على اللوزتين مدة 15 دقيقة.

قد يعجبك أيضًا تعرف على فوائد وأضرار استعمال المضادات الحيوية

البصل

البصل أكثر من مجرد إضافة طعم ونكهة مميزة للطعام البصل مفيد لالتهاب اللوزتين؛ لأنه يعمل على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات.

يمكنك إضافة بضع ملاعق صغيرة من عصير البصل إلى كوب واحد من الماء الدافئ والغرغرة بالخليط مرات عدة كل يوم، قد يسبب لك البصل رائحة الفم الكريهة، لكنه سيخفف من آلام اللوزتين.

خل التفاح

خل التفاح له خصائص يمكن أن تساعد في علاج الالتهابات، تناول كمية صغيرة من خل التفاح يوميًّا لتقوية جهاز المناعة لديك.

هذا العلاج يمكن أن يمنع تكرار التهاب اللوزتين، ولكن لعلاجه تكون الغرغرة أكثر فعالية أضف نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى بعض الماء الدافئ وتغرر يوميًّا.

الزنجبيل بالعسل

سيكون من الأفضل تناول المشروبات المفيدة لتخفيف التهاب الحلق، فيمكنك إضافة العسل إلى الزنجبيل لعلاج الالتهابات التي تسبب التهاب اللوزتين، فهو بمنزلة منشط قوي مضاد للالتهابات.

قد يعجبك أيضًا 10 أعشاب مفيدة لصحة الإنسان.. تعرف الآن

نصائح عامة لعلاج التهاب اللوزتين في المنزل

أنصحك بشرب كثير من السوائل الدافئة

لا تنس أن تتجنب تناول الأطعمة المقرمشة الحادة، التي يمكن أن تسبب مزيدًا من المشكلات وتؤذي الحلق.

كذلك أريد منك عزيزي القارئ أن تترك جسمك يرتاح، وإذا كنت تعاني من التهاب اللوزتين نظرًا لأن التهاب اللوزتين معديًا بطبيعته، عليك عدم الذهاب إلى العمل، وأخذ قسط مناسب من الراحة  لتعزيز مناعة الجسم.

في النهاية أود أن أخبرك أن معظم حالات التهاب اللوزتين تشفى دون علاج في غضون أيام قليلة، في هذا الوقت يمكن أن تساعدك هذه الوصفات التي ذكرناها في تخفيف الأعراض المزعجة

لكن تذكر، قد يؤدي التهاب اللوزتين في بعض الأحيان إلى مضاعفات أكثر خطورة، وقتها يجب عليك زيارة الطبيب.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب