7 حقائق عن القهوة لم تعرفها من قبل

القهوة هي المشروب المفضل لدى الكثيرين حول العالم، ويقدَّر أنه يتم يومياً شرب اثنين فاصل خمسة وعشرين بليون كوب من القهوة عالمياً، يقال إن (فولتير) شرب خمسين كوباً يومياً، وعاش حتى عمر الثالثة والثمانين، إذن فربما كان إدمان القهوة ليس أمراً سيئاً.

اليوم نقدِّم لك سبعة أسباب ربما تجعلك ترغب في الحصول على كوب من القهوة، ونقدِّم لك وصفة بسيطة للحصول على كوب مميَّز من القهوة.

حقائق مهمة عن القهوة

1. القهوة تعزز قوة العقل

القهوة مع السكر تحولك إلى عبقري لفترة قليلة؛ لأن الخليط بين الجلوكوز والكافيين يعزز إفرازات معينة للمخ، وهم يعملان معاً كمحفز بسيط للجهاز العصبي المركزي.

هذا النشاط العصبي يحفز إطلاق الأدرينالين، وهو سيؤثر على جسمك بطريقة مختلفة فترتفع عدد ضربات القلب ويزداد معدل التنفس، وينطلق السكر في مجرى الدم ناتجاً عنها قدراً إضافياً من الطاقة، وهو ما يساعد على تحسين الانتباه والتركيز.

القهوة فعَّالة للغاية في تعزيز أداء المخ أو مشاكل في النوم، ولكن لا تشرب القهوة ومعدتك خالية لأن هذا سيسبب العكس.

2. القهوة تزيد من ضغط الدم

لو كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم اسأل الطبيب هل يجب عليك أن تقلل أو تمنع شرب القهوة، ولكن أصحاب الضغط المنخفض من الأفضل لهم تناول كوب من القهوة، أو أي مشروب يحتوي على الكافيين لأنه يرفع ضغط الدم قليلاً.

3. القهوة تجعل نظامك المناعي أقوى

القهوة معروفة بتأثيرها المعزز للطاقة؛ فهي مصدر لمواد كيميائية صحية، ويمكنها تعزيز جهاز المناعة، فطبقاً لعلماء من بلدان مختلفة القهوة تقلِّل مخاطر الموت نتيجة العدوى؛ لأن القهوة تحفز الجهاز المناعي، وتجعله أقوى، وأكثر صحة.

القهوة تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومركبات الفينول، التي تلعب دوراً حيوياً في منع السرطان، وتعمل على تحسين القلب والكبد والجهاز الهضمي، ولكن حاول أن تشرب القهوة الطبيعية الطازجة؛ لأن القهوة الفورية بها مركبات صناعية.

هناك أمر آخر فيما يتعلق بمرض (باركنسز)، إن الكافيين قد يكون من ضمن العوامل التي تقلل من المرض.

4. القهوة تقلل من الصداع

أنت تعلم أن الكافيين موجود في القهوة والشاي والمشروبات الدافئة والشوكولاتة، ولكن هل تعلم أن الكافيين يحتوي على مجموعة من المسكنات؟ كما يمكنك تناول الكافيين مع أدوية المسكنات لأنه يجعلها فعالة بنسبة أربعين 40%، تناول الكافيين واستمتع بخواصها المحفزة للمسكنات.

5. القهوة تقلل التوتر

القهوة تطلق الدوبامين والسيراتونين، وهو ما يجعلها مضادة للتوتر، كوب واحد أو حتى مجرد تنشق رائحة القهوة يحسن من مزاجك، لذلك نجد أن عاشقي القهوة أقل تعرضاً للاكتئاب، من كوبين إلى أربعة من القهوة يومياً يقلل من معدل القابلية للانتحار للرجال والنساء بنسبة 50%، وهم من أكثر محفزات الجهاز العصبي الشائعة، ولكن انتبه فقط الكافيين الموجود في القهوة هو ما يمتلك هذا التأثير .

 اقرأ أيضاً ما هو الأنسولين؟ وكيف يعمل في الجسم؟

حقائق أخرى عن القهوة

6. القهوة تحسن الذاكرة

القهوة تعزز المزاج، وتحسن قدرات الذاكرة، فالمحفزات والموصلات العصبية التي تفرز من القهوة لا تعزز مزاجك وإنتاجيتك، ولكنها أيضاً تحسن ذاكرتك، وهي جيدة جداً مع الذاكرة قصيرة المدى ما يعتبر جيداً لأن المعلومات تخزن في الذاكرة قصيرة المدى ولا تدخل إلى الذاكرة طويلة المدى إلا بضع ساعات..

في الوقت الذي تجد نفسك غير قادر على التفكير قم بتناول كوب من القهوة وسيحفز مزاجك ويجعلك تشعر بالتركيز.

القهوة مشروب لذيذ على تعزيز الطاقة وزيادة القدرة على التعليم والتذكر.

7. القهوة تساعدك على فقدان الوزن

القهوة تساعدك على خسارة الوزن الزائد، فهي تقمع الشهية مؤقتاً وتحفز حرق الدهون، عندما يقل هرمون الليبتون في الجسم تبدأ تخزين الدهون وتبدأ في اكتساب الوزن.

القهوة تقوم بزيادة مستوى الهرمون في الجسم، وبالتالي يقل تخزين الدهون، كما أن الرياضة تجعلك تحقق نتائج أفضل أيضاً.

اقرأ أيضاً فوائد مذهلة لثمرة الزعرور.. من بينها علاج الإمساك!

طريقة تحضير القهوة المثلجة

الآن سنعرِّفك على وصفة مميَّزة للقهوة، هذه الطريقة ستمنحك كوباً من القهوة اللذيذ والطازج:

قم بعمل قهوتك المفضَّلة واتركها تبرد، ثم ضعها في عبوة الثلج في المبرد، قم بإضافة مكعبات القهوة المثلجة لكوب من الحليب، وستتناول خليطاً لذيذاً وتشعر بروعة القهوة.

 

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب