6 وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

ربما الشيء الوحيد الذي لا يرغب أحد في رؤيته هو التجاعيد، ورغم ذلك لا يرغب كثير منا اللجوء إلى عمليات التجميل للقضاء عليها أو استخدام مستحضرات التجميل التي باتت أسعارها مرتفعة جدًّا دون أن ننسى أن المواد الكيميائية الموجودة فيها قد تجعل الأمور أسوأ، لذلك الوصفات المنزلية الطبيعية هي من تتصدر قائمة الحلول، فهي منخفضة السعر وسهلة التنفيذ.

لذا سنتعرف اليوم إلى قائمة أفضل سبع وصفات منزلية بسيطة وفعالة جدًّا للحصول على بشرة خالية من التجاعيد.

اقرأ أيضاً التجاعيد وطريقة التقليل منها

علاج ظهور التجاعيد 

بداية دعنا نتعرف إلى الأسباب الرئيسة لظهور التجاعيد التي ترجع إلى عدة عوامل منها التعرض للشمس وقلة الترطيب وقلة النوم والتدخين.

ونتيجة لذلك، تظهر الخطوط الرفيعة حول العينين والشفاه والخدين والجبهة وعلى اليدين، وللتخلص من هذه التجاعيد دعنا نفتش في خزانة مطابخنا، فالحل يكمن في المكونات الطبيعية التي فيها:

1. جل الصبار للتخلص من التجاعيد

يشتهر جل الصبار بوجود عدة خصائص علاجية، فهو غني بمحتوى فيتامين E الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وزيادة الكولاجين، ولأنه مضاد للأكسدة يحمي البشرة من أشعة الشمس ما يخفف من ظهور الخطوط الدقيقة حول العينين.

ببساطة سيتعين عليك وضع الجل على المناطق التي توجد بها التجاعيد، وتركه مدة 20 دقيقة ثم اشطفي المنطقة بالماء الفاتر.

2. بياض البيض

لا يخفى على أحد أن بياض البيض يعمل على شد الجلد ويقلل من عمق التجاعيد، وهو يساعد على إنتاج الكولاجين؛ لأنه غني بفيتامين A وE وB والبوتاسيوم والبروتين والمغنيسيوم الذي يقلل التجاعيد ويشد مسام الجلد.

يمكنك استخدام هذا المكون الفعال المضاد للتجاعيد بتطبيق إحدى الوصفتين:

  • امزجي بياض بيضة واحدة مع نصف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • استخدمي بياض بيضة فقط وضعيه على بشرة الوجه والرقبة واتركيها لتجف ثم اغسلي وجهك جيدًا ورطبيه.

اقرأ أيضاً كيفيّة التّخلّص من التّجاعيد

وصفات علاج التجاعيد

1. زيت جوز الهند

يعد هذا أحد أكثر العلاجات الوقائية من التجاعيد شيوعًا وفعاليةً، ضعي زيت جوز الهند، ودلكيه جيدًا على وجهك، ثم افعلي ذلك كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير، وستستيقظين ببشرة خالية من التجاعيد ومشرقة؛ لأن زيت جوز الهند يحفز إنتاج الكولاجين، ويعمل على ترطيب البشرة.

2. الموز واللبن للتخلص من التجاعيد

امزجي موزة مع ملعقة صغيرة من الليمون واللبن العادي، وضعي هذا القناع الكريمي على بشرة الوجه والرقبة، واتركيه مدة 20 دقيقة قبل أن تغسلي وجهك، هذا المزيج غني بفيتامين A وB وE والبوتاسيوم الذي يحمي البشرة من الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس.

3. البرتقال والعسل والزبادي للتخلص من التجاعيد

يعد استخدام قشر البرتقال علاجًا للتجاعيد في المنزل، وهو أحد العلاجات المنزلية المفضلة للتجاعيد، فالبرتقال مصدر ممتاز لفيتامين C ومضاد للأكسدة، ويعزز من إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا.

ضعي ملعقة كبيرة من قشر البرتقال مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الزبادي، ثم أضيفي جميع المكونات في وعاء واخلطي جيدًا، ضعي هذا القناع مدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

4. الجزر للتخلص من التجاعيد

بما أن الجزر غني بفيتامين أ، فإنه يعزز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحافظ على البشرة ناعمة وخالية من التجاعيد، ولفعل ذلك يمكنك وضع الجزر على وجهك كل يوم، وما عليك سوى غلي بعض الجزر في الماء، ومزجه مع القليل من العسل، واخلطيه جيدًا ثم صفيه، ثم اغمسي قطنة في سائل الجزر، وضعيه على وجهك، واتركيه مدة نصف ساعة ثم اغسليه.

اقرأ أيضاً أفضل الوصفات الطبيعية لبشرة خالية من التجاعيد

نصائح عامة لمنع التجاعيد

رغم أنه لا يمكن السيطرة على التجاعيد، فإنه يمكنك بالتأكيد منع تعرض الجلد لها، وفيما يأتي بعض الإجراءات الوقائية البسيطة التي يجب عليك اتباعها للحفاظ على مظهر بشرتك أصغر سنًّا.

  1. عند خروجك في الشارع ارتدي قبعات ونظارات الشمس وقفازات، وتجنبي دهن بشرتك بكمية كبيرة من واقي الشمس حتى تتمكن من التنفس وتجديد شبابها.

  2. اشربي كثيرًا من السوائل مثل الماء والشاي الأخضر وتناولي الخيار يوميًا لأنه يوفر مضادات الأكسدة، وبقاء الجسم رطبًا لا يزيل أي سموم فحسب، بل يرطب البشرة أيضًا من الداخل.

  3. الهيئة التي ينام بها الشخص تحدد أيضًا وجود التجاعيد على بشرته، فالنوم بأي هيئة تضغط على الجلد يمكن أن تؤدي إلى تكوين التجاعيد؛ لذا يلزم النوم على ظهورنا بين الحين والآخر.

  4. الحرص الدائم على التقشير الذي يؤدي دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة الجلد، وبدلًا من استخدام وسائل التقشير التي تحتوي مواد كيميائية ضارة، يُنصح باستخدام مقشرات طبيعية مثل البرتقال والليمون والزبادي، فهي تساعد على إذابة الجلد الميت والسماح لبشرتنا بأن تبدو أصغر سنًّا.

 

بالتأكيد الخطوط الرفيعة وتجاعيد العين أمر لا مفر منه، فهذه سنة الحياة، لكن يمكنك تقليلها باستخدام بعض الوصفات المنزلية الطبيعية البسيطة فهي أفضل لبشرتك من المواد الكيميائية القاسية الموجودة في بعض مستحضرات التجميل.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

رائع

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب