5 مسابقات أدبية لمحبي كتابة الروايات والقصص مفتوحة للمشاركة.. تعرف على الشروط

في المقال التالي نتناول مسابقات أدبية تتكرر كل عام نتعرف على شروط كل واحدة من تلك المسابقات، إضافة إلى التعرف على مواعيد وشروط التقدم، وكذلك سنوضح بالتفصيل مواعيد إعلان نتائج كل منها، وقد اخترنا في هذا المقال أهم جوائز أدبية عربية مفتوحة لكل الكتاب العرب، ولكل الفئات العمرية.

قد يهمك أيضًا مسابقة الفلك والفيزياء الفلكية الدولية 

1- جائزة كتارا للرواية العربية المنشورة

تُصنف جائزة كتارا أهم الجوائز على مستوى الوطن العربي ضمن المسابقات والجوائز الأدبية العربية، ويهتم كثير من الأدباء بالتقدم إليها. ويقيم الجائزة الحي الثقافي بكتارا بدولة قطر.

تُقبل فقط الأعمال المكتوبة باللغة العربية الفصحى، مع مراعاة السلامة اللغوية، ولا تُقبل الأعمال المترجمة من لغات أخرى أو المقتبسة عن أعمال عالمية، يشترط ألا يكون العمل قد سبق له الفوز بجوائز أخرى سابقًا.

وغالباً ما يكون يوم 31 يناير هو الموعد الأخير لاستقبال الأعمال للمشاركة في المسابقة، وتُرفض مشاركة أي عمل بعد التاريخ المحدد.

قد يهمك أيضًا رسالة اعتذار إلى أمي

أكبر جائزة أدبية لكتابة الروايات

عادة ما تُعلن جوائز كتارا في شهر أكتوبر من كل عام، بوصفها جوائز أدبية لكتابة الروايات أحدثت صدى كبيرًا، وتعد اليوم من أكبر الجوائز الأدبية العربية على الإطلاق في القيمة المادية، ويفوز من خلالها خمسة متسابقين، يحصل كل منهم على مبلغ 60 ألف دولار، بمجموع جوائز 300 ألف دولار.

جائزة كتارا للرواية العربية المنشورة

2- جائزة كتارا لكتابة الروايات غير المنشورة

تتبع هذه الجائزة أيضًا الجهة نفسها (الحي الثقافي- كتارا). تهتم بالروايات غير المنشورة، مع التأكيد على ألا تكون الرواية قد نشرت بأي وسيلة من وسائل النشر، سواء الورقية أو الإلكترونية.

وكذلك يفوز في هذا الفرع خمسة مؤلفين، ويشترط في روايتهم التي تفوز كذلك أن تكون بالعربية الفصحى، مع مراعاة شروط السلامة اللغوية.

وتعد هذه الجائزة فرصة كبيرة وحقيقية كجائزة أدبية عن مسابقات أدبية عربية للكتاب من مختلف الأعمار، والذين يبحثون عن التحقق المادي والمعنوي، سواء كانوا من الذين نشروا بالفعل أعمالهم الأولى، أو الذين لم ينشروا أعمالاً من قبل.

تحصل كل رواية من الروايات الخمسة الفائزة على مبلغ 30 ألف دولار، بمجموع جوائز 150 ألف دولار.

تقدم إلى جائزة كتارا للرواية العربية هنا

3- جائزة لقصص الكبار ضمن جوائز مصطفى عزوز لأدب الطفل

اشتهرت جائزة مصطفى عزوز بكونها جائزة في أدب الأطفال واليافعين، لذلك قد لا ينتبه لها كثير من الكتاب الذين لا يكتبون لهذه الفئة، رغم أنها تحتوي ضمن فروعها على جائزة (القصة ذات الموضوع الحر)، ولا تكون مقيدة بسن مثل بقية فروع الجائزة.

تبلغ قيمة الجائزة لذلك الفرع من المسابقة والمسمى (جائزة القصة ذات الموضوع الحــرّ) 8 آلاف دينار تونسي.

وهذه الدورة هي الثانية عشر من عمر الجائزة التي تحمل اسم الأديب التونسي مصطفى عزوز، وتكون بالشراكة بين منتدى أدب الطفل والبنك العربي لتونس.

قد يهمك أيضًا البلاغة العلمية العربية

4- مسابقات أدبية باسم توفيق بكار للرواية

وهي جائزة تونسية للرواية العربية، أي أنها تتيح التقدم لكل الكتاب العرب، ومن مختلف الأعمار، تبلغ قيمة جوائزها ألفي دولار، بالإضافة إلى طباعة الأعمال الفائزة، ونهاية شهر ديسمبر هو آخر موعد للتقدم للجائزة.

تنظم المسابقة جمعية ألق الثقافية، وتحمل اسم توفيق بكار، وهو أحد أبرز الأدباء والنقاد التونسيين، بالإضافة إلى طبع الأعمال الخمسة الأولى، تمنح ثلاث جوائز على النحو التالي: الجائزة الأولى 3 آلاف دينار تونسي، الجائزة الثانية ألفي دينار تونسي، الجائزة الثالثة ألف دينار تونسي.

وتُعلن النتائج مطلع شهر يوليو القادم من العام الجديد 2021.

5- مسابقات أدبية باسم محمد الربادي للقصة

تحمل الجائزة اسم الأديب اليمني محمد علي حسن الربادي، الذي توفي عام 1993، يعرف الربادي أديبًا ومناضلًا سياسيًّا، وله أعمال أدبية بارزة.

تستقبل المسابقة الأعمال من الأدباء الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، تبلغ جوائزها فقط 400 دولار أمريكي، تنظم المسابقة صحيفة اليمني الأمريكي.

معلومات عن المسابقة وكيفية الاشتراك

يشارك المتسابق في مسابقة محمد الريادي للقصة القصيرة بقصة واحدة فقط، يتراوح عدد كلماتها ما بين 1000 – 1500 كلمة، ألا يكون قد سبق نشرها في أي وسيلة من وسائل النشر أو في وسائل التواصل الاجتماعي.

ترسل كذلك سيرة ذاتية للمؤلف ووسائل الاتصال به على الإيميل التالي أدناهrabadiaward@gmail.com.

تبلغ الجائزة الأولى 500 دولار أمريكي، والجائزة الثانية 400 دولار أمريكي، والجائزة الثالثة 300 دولار أمريكي، والجائزة الرابعة 200 دولار أمريكي، والجائزة الخامسة 100 دولار أمريكي.

ومنذ زمن حتى الآن توفر فكرة الجائزة الأدبية للشعراء والكتاب كثيرًا من التحقق المعنوي والمادي كذلك، وقد يعدها بعض الأدباء دافعًا معنويًّا فقط.

في حين أن عديدًا من الجوائز الأدبية مثل جائزة كتارا للرواية العربية وجائزة البوكر وجائزة الشارقة للإبداع العربي وجائزة الهيئة العربية للمسرح وجائزة الطيب صالح، وغير ذلك من الجوائز قد تمنح المبدعين من خلال هذا الدعم المادي قدرًا كبيرًا من التفرغ، ويمكنك الآن التقديم إلى أي من هذه الجوائز من خلال روابط مباشرة من منصة جوّك.

قد يهمك أيضًا  المنهج البنيوي في النقد الأدبي

شروط الالتحاق بالمسابقة

  • أن يشارك الشخص بقصة قصيرة واحدة فقط.
  • ألا تتخطى عدد كلمات القصة 3 آلاف كلمة.
  • ألا يكون قد نشر المتسابق القصة إلكترونيًّا أو ورقيًّا من قبل.
  • أن يكون عمر المشارك أقل من أربعين عامًا.
  • أن يكون المتسابق المشارك يمنيًّا سواء أكان في داخل الدولة أو خارجها.
  • صحيفة اليمني الأمريكي تحتفظ بحقوق نشر القصص الفائزة في موقع الصحيفة، بالإضافة إلى الاحتفاظ بحقوق نشرها في أي كتاب، سواء ورقي أو إلكتروني.

 قد يهمك أيضًا 

-النقد والنهضة الأدبية.. فن نحتاجه لمواجهة الركود الأدبي

-جائزة الهيئة العربية للمسرح .. تعرف على شروطها وتقدم الآن

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

اشكركم كثيرا على هذه الافاضة
الغنية بالمعلومات

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jan 17, 2023 - عمرو عبد الحكيم عوض التهامي
Dec 19, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Dec 19, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..