5 مايو اليوم العالمي للرياضيات.. كيف نحتفل بهذا اليوم؟

يستخدم 4 ملايين طالب في جميع أنحاء العالم تحسين مستواهم في الرّياضيّات (mathmatics) بشكل أفضل ليصبحوا من أفضل الطّلّاب في السّوق العالميّة؛ ما يعكس أهمّيّة الرّياضيّات في كلّ وقت، ولذلك فإنّنا في منصّة جوّك نهتمّ اليوم بالاحتفال معكم بمناسبة اليوم العالميّ للرّياضيّات.

اقرأ أيضاً 3 يونيه اليوم العالمي لشيكولاتة الماكرون

الرياضيات أصعب مواد العالم

ولعلّ الكثير من النّاس يعتقدون أنّ الرّياضيّات واحدة من أصعب المواد الّتي يمكن التّميّز فيها، ويرجع ذلك إلى ضرورة الحصول على إجابات صحيحة نهائيّة، وكذلك بسبب مفاهيمها المجرّدة، والضّغط العامّ الّذي ينطوي عليه النّجاح، لكن لا تدع ذلك يخيفك! فمن الضّروريّ أنّ يوجد ذكرى جميلة مع معلم رياضيّات.

بالنّسبة لأولئك الّذين يعانون من الرّياضيّات، يعدّ اليوم العالميّ للرّياضيّات فرصة لأخذ مهاراتك في الاختبار وممارسة مهارات الرّياضيّات والمشاركة في حدث عالميّ يحتفل بتاريخ الرّياضيّات لتحسين حياة الطّلّاب وأولياء الأمور والمعلّمين في كلّ مكان.

اقرأ أيضاً 8 مايو اليوم العالمي لنبيذ buckfast

سبب تسمية اليوم العالميّ للرّياضيّات

منذ أن ابتكر الفيثاغوريون كلمة "رياضيّات" في القرن السّادس قبل الميلاد، كانت الأرقام جزءًا مفيدًا وصعبًا من الحياة، ومن وقتها لم يتوقّف العالم عن الاهتمام بالرّياضيّات..

وقد أُسّس مطور الموارد التعليمية الأسترالي 3P Learning يوم الرّياضيّات العالميّ، ويمنح النّاس فرصة المشاركة في أكبر مسابقة للرّياضيّات عبر الإنترنت في العالم باستخدام محرّك الرّياضيّات 3P Learning،  في الواقع هذا واحد من أكبر الأحداث التّعليميّة العالميّة على هذا الكوكب!

في كلّ عام، تقدّم (3P Learning) مسابقتها الدّوليّة كجزء من مبادرتها لتحسين حياة الطّلّاب والمعلّمين في المدارس في كلّ مكان من خلال البدء بالرّياضيّات.

تشارك الفصول الدّراسيّة في المدارس في جميع أنحاء العالم في مسابقات داخل الفصل وتستضيفها والوصول المجانيّ إلى (Mathletics)، ممّا يسمح للطّلّاب بتحسين سرعتهم ودقّتهم في مهاراتهم الحسابيّة.

أقيمّ الاحتفال باليوم العالميّ للرّياضيّات، أو اليوم العالميّ للرّياضيّات باللّغة الإنجليزيّة الأمريكيّة، لأوّل مرّة في عام 2007، وكان يحتفل به في الأصل في 14 مارس (3.14 أو يُسمّى أحيانًا (Pi Day) ولكن غيّر منذ ذلك الحين إلى أوّل يوم أربعاء في شهر مارس، يحتفل أحيانًا بيوم الرّياضيّات البديل في أكتوبر.

اقرأ أيضاً 8 مايو اليوم العالمي للطاحونة

كيف نحتفل باليوم العالمي للرياضيات؟

يوفّر هذا اليوم فرصة خاصّة للتّعليم لأنّه يسمح للمعلّمين بتنزيل الموارد عبر الإنترنت حتّى تكون فصول الرّياضيّات ممتعة وبناءة في نفس الوقت، وهي مكافأة للأطفال والمعلّمين وأولياء الأمور على حدّ سواء!

شارك في اليوم العالميّ للرّياضيّات أكثر من 98 دولة، وأكثر من 38 ألف سؤال في الرّياضيّات، ويشارك فيه أكثر من 5 ملايين طالب سنويًا، وحتّى الآن فإنّ المسابقة مفتوحة سنويًّا للمدارس الموجودة في أوروبّا والشّرق الأوسط وإفريقيا للطّلّاب الّذين تتراوح أعمارهم بين 4 و16 عامًا.

يمكن للمدارس الرّاغبة في المشاركة شراء اشتراك على موقع الويب الخاصّ بها والوصول إلى (Mathletics)، يرتبط هذا اليوم المهمّ الآن بألعاب التّعليم العالميّة، وهو حدث عالميّ لجميع المدارس الّتي ترغب في تحسين تعليم طلّابها في مجموعة متنوّعة من المواد.

أفكار إبداعيّة للاحتفال باليوم العالميّ للرّياضيّات

1. اكتب رسالة إلى معلّم الرّياضيّات الأفضل بالنّسبة لك في مختلف مراحلك التّعليميّة.

2. تدرّب على مسائل الرّياضيّات والمعادلات عبر الإنترنت.

3. اخترع لعبة لنفسك أو لأخيك الأصغر لجعل الرّياضيّات أكثر متعة.

4. شارك الهاشتاج #WorldMathsDay لإشراك طفلك في المنافسة العالميّة ومشاركة أهمّيّة الرّياضيّات مع أصدقائك وعائلتك.

أهمية الرياضيات وعلاقة الرياضيات بالفن التشكيلي

غالبًا ما تكون الرّياضيّات ذات أهمّيّة حياتيّة كبرى تتجاوز جمع وطرح أو أرقام أخرى في الصّفحة، وبخاصّة فرع الهندسة الّذي غالبًا ما يكون جزءًا ضروريًّا من مجموعة متنوّعة من المشاريع الفنّيّة.

يشتهر بابلو بيكاسو باستخدام المضلّعات في أعماله الفنّيّة لتصوير مشاهد أو أشخاص، استخدم ليوناردو ديفينشي منظورًا خطّيًا (بما في ذلك الخطوط المتوازية ونقطة التّلاشي وخطّ الأفق) لإنشاء عمق على سطح مستوٍ، وخلق (M.C. Escher) مجموعات رائعة من الأوهام ثلاثيّة الأبعاد باستخدام الهندسة الزّائديّة والفسيفساء في رسوماته بالأبيض والأسود.

للاحتفال بهذا اليوم من خلال الغوص في بعض المشاريع الفنّيّة الّتي تستخدم أيضًا الرّياضيّات، مثل النّحت أو اللّوحة الّتي تستخدم مبادئ رياضيّة، حتّى الرّياضيّات يمكن أن تكون جميلة وملهمة عند تطبيقها على حياة الفنّ!

وإذا كنت طالبًا فبوسعك تشجيع المعلّمين ومشرفي المدرسة على النّظر في برنامج (Mathletics)، ويتطلّب هذا النّوع من الأحداث القليل من التّخطيط المسبق، لذا تأكّد من إجراء محادثة مع ممثلي المدرسة المحلّيّة قبل بضعة أشهر.

الرّقم القياسيّ العالميّ في موسوعة جينيس ليوم الرّياضيّات

سُجّل أكبر عدد للمتسابقين في الرّياضيّات في وقت واحد في موسوعة (Guiness) العالميّة يوم 3 مارس 2010 بمشاركة مليون و204 آلاف و766 مشاركًا، أتوا من نحو من 235 دولة حول العالم!

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نوفمبر 26, 2023, 2:31 م - جوَّك لايف ستايل
نوفمبر 20, 2023, 12:58 م - جوَّك لايف ستايل
أكتوبر 18, 2023, 12:51 م - جهاد عبدالرقيب علي
أكتوبر 9, 2023, 8:04 ص - عبدالحليم ماهاما دادولا عيدالرحمن
أكتوبر 8, 2023, 5:36 م - عبدالحليم ماهاما دادولا عيدالرحمن
أكتوبر 5, 2023, 2:30 م - جوَّك لايف ستايل
أكتوبر 4, 2023, 8:36 م - هاجر الغزالي
سبتمبر 15, 2023, 7:52 م - هاجر الغزالي
أغسطس 19, 2023, 5:02 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 17, 2023, 1:40 م - بلال الذنيبات
أغسطس 15, 2023, 6:15 م - اسامه غندور جريس منصور
أغسطس 4, 2023, 12:04 م - يوسف مجدي بدوي
يوليو 18, 2023, 1:57 م - يوسف مجدي بدوي
يوليو 2, 2023, 1:59 م - داليفان قضيب البان
مايو 11, 2023, 2:44 م - عبدالحليم عبدالرحمن
مايو 4, 2023, 4:47 م - جمال عبدالرحمن قائد فرحان
أبريل 30, 2023, 6:54 ص - جمال عبدالرحمن قائد فرحان
أبريل 11, 2023, 11:54 ص - جمال عبدالرحمن قائد فرحان
أبريل 10, 2023, 1:02 م - خالد المصرى
مارس 28, 2023, 1:46 م - جمال عبدالرحمن قائد فرحان
مارس 9, 2023, 7:05 ص - سيد علي عبد الرشيد
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..