3 أنماط من البشر أكثر عرضةً لقصر العمر.. تعرف عليهم الآن

ثلاثة أنواع من الأشخاص ينقص عمرهم: المدمنون، والآكلون، والجالسون.

الحياة هبةٌ نادرةٌ وقيمةٌ تحمل معها كثيرًا من الفرص والتحديات. إن استثمار الوقت والجهود في العيش الصحي والمتوازن يمكن أن يطيل العمر ويحسِّن جودة الحياة. ومع ذلك، توجد ثلاثة أنماط معينة من السلوكيات يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة وتقصِّر العمر، هؤلاء هم: المدمنون، الآكلون، والجالسون.

اقرأ أيضاً منتصف العمر بين الحقيقة و الوهم 

 3 أنماط من البشر أكثر عرضةً لقصر العمر

المدمنون

الإدمان هو حالة مزمنة يصعب السيطرة عليها، وتؤثر سلبيًّا في الدماغ والجسم. يمكن أن يكون إدمان المخدرات أو الكحول أو القمار أو الإنترنت أو العمل أو الجنس أو التدخين أو أي نشاط سببًا في الاعتماد النفسي والجسدي. يتسبب الإدمان في كثير من المشكلات الصحية مثل ضعف الجهاز المناعي، وأمراض القلب، وأمراض الكبد، والأمراض العقلية.

إضافة إلى ذلك، يزيد الإدمان من احتمالية وقوع حوادث وإصابات نتيجة سلوك غير مسؤول، ما يؤدي في النهاية إلى انخفاض متوقع في مدة العمر.

الآكلون

إن نمط الأكل ونوعية الطعام من العوامل المهمة لتحقيق صحة جيدة وطول العمر. فإذا كان النظام الغذائي غير متوازن، ومليئًا بالطعام غير الصحي مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات، فقد يكون له تأثير سلبي على الجسم. وقد يزيد الأكل الجائر من احتمالية الإصابة بأمراض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض الكبد والأورام السرطانية.

ويمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم، ما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي وزيادة الإصابة بالأمراض. لذا، فمن الضروري تبني نمط غذائي صحي ومتوازن يشمل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية للحفاظ على الصحة وطول العمر.

الجالسون

إن كثرة الجلوس هي أحد العوامل الرئيسة في قصر العمر والإصابة بكثير من الأمراض. فكثيرون يقضون وقتًا طويلًا في الجلوس أمام الكمبيوتر أو التلفزيون أو الإنترنت أو الماكينات أو في العمل دون ممارسة نشاط بدني كافٍ. ويؤدي الجلوس المطول إلى ضعف العضلات وضعف اللياقة البدنية وزيادة الوزن وترسب الدهون في الجسم، ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض السكري والسرطان.

لذا من المهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتقليل الوقت المستغرق في الجلوس؛ لتعزيز اللياقة البدنية والحفاظ على الصحة.

اقرأ أيضاً أطعمة تطيل العمر 

توصيات

وبالنظر إلى الأنماط الثلاثة المذكورة أعلاه، فهي تؤثر سلبًا على الصحة وتُقصر العمر. لذا، يجب العمل على تجنب الإدمان، وتبني نمط حياة صحي يشمل الغذاء الصحي والنشاط البدني المنتظم. فعن طريق تحسين هذه العادات السلبية، يمكننا تعزيز صحتنا وزيادة فرصة عيش حياة طويلة ومستدامة. إن توعية الناس بأهمية اتخاذ القرارات الصحية وتغيير السلوكيات الضارة هي خطوة أساسية في هذا الصدد.

كما يجب توفير الدعم والموارد للأفراد الذين يحاولون التخلص من الإدمان أو تغيير عاداتهم الغذائية أو زيادة نشاطهم البدني.

إن الحفاظ على صحة الجسم والعقل يُعد استثمارًا قيمًا في مستقبلنا. فعلينا أن نتخذ الخطوات اللازمة لتجنب هذه السلوكيات الضارة، وتبني أسلوب حياة صحي يشمل النشاط البدني المنتظم والتغذية السليمة وتجنب التعرض للمخاطر الضارة. وبذلك، سنتمتع بحياة أكثر سعادة وصحة، ونُسهم في بناء مجتمع صحي قوي.

مهندس كهرباء و مطور مواقع الكترونية ومعلم برمجة والكترونيات و روبوتكس و فيزياء و ميكانيكا و اكتب مقابل 2 دولار للتواصل موبيل 00201227007316 ------- واتس 00201147172052 | https://www.youtube.com/user/osmgg2 ، http://softelevator.eb2a.com/

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

استاذي الكريم أرجو توضيح الواتس اب لغاية التواصل حاولت بالرقم لكنه لا يوجد به واتس أب أرجو كتابتة بشكل واضح أو وضع رقم آخر،

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

مهندس كهرباء و مطور مواقع الكترونية ومعلم برمجة والكترونيات و روبوتكس و فيزياء و ميكانيكا و اكتب مقابل 2 دولار للتواصل موبيل 00201227007316 ------- واتس 00201147172052 | https://www.youtube.com/user/osmgg2 ، http://softelevator.eb2a.com/