3 صفات لتثير إعجاب من حولك

الكمال متطلب جماهي، كلنا يستدعيه ويرجو أن يبلغه، وإن استحال، إلا أن هناك ثلاث سمات تستدعي الإعجاب والتقدير، وهذا مقالنا يوضحها.

قد يهمك أيضًا الروابط الاجتماعية في المجتمعات الإنسانية.. تأمُّل وتدبر!

3 صفات تستدعي الإعجاب والتقدير ممن حولك

من الصفات الأخلاقية التي تستدعي الإعجاب والتقدير ثلاث صفات:

أولها

الارتقاء على الأهداف والميول والنزوات، فإن الإنسان يرتقي إلى هذا المستوى، ويضحّي براحته ومنصبه وماله وحياته إذا لزم الأمر، فيعجبون به وينمون فيه.

وبالنسبة لأمة أخرى، فإن التضحية بالنفس معجزة حقيقية وواقعية، وهذا هو سر شهرة الأبطال الذين نسي التاريخ ذكراهم، ويستمد الناس من حياتهم الثقة في البشر، وحسن النية في الحياة ككل.

ثانيها

ولعل السمة الثانية التي ينظر إليها الناس ويتطلعون إليها في مثالهم العملي هي قدرة الرجل الذي يستطيع تنظيم أفكار الناس ورغباتهم ومواءمتها في مبادئ وتعاليم، أو ينحت الصخور والأحجار، ويقطع الخشب ويستخلص المعادن، ويسمح لنا بهزيمة الطبيعة والتغلب على عقباتها.

ثالثها

والصفة الثالثة التي طالما أعجب بها الناس هي الشجاعة والإرادة القوية التي لا تقوضها مخاوف ولا تهددها، وترحب بالمقاومة والمواجهة؛ لأنها توقظ روافدها وتدفنها، وتوقد ما يتلاشى بنيرانها، الذي فاز به يثبت أنه من الصفات والغرائز القليلة التي يمكن لنصيب الإنسان والحيوان أن يدفعه إلى المقاومة عندما يدفع إلى حدوده، ولا يجد عدوى المقاومة، بل ضبط النفس والإخلاص للحقيقة.

قد يهمك أيضًا التنمر والانتحار | كيف يدفعك المتنمر إلى إنهاء حياتك؟

فالنهاية هي ميزة النفوس العظيمة المرتفعة، ويضخمها الناس ويقدرون صاحبها، وكل إنسان يعرض حياته للخطر من أجل قضية يؤمن بها يصبح محببًا إلى نفوس الناس من مختلف الأجناس والمواطن.

ويدعم ذلك القصص التي يحبها الرجال والتي تنبض بها قلوب الأطفال، وقصص البطولة والأخطار الجريئة والاستخفاف بها، وإعجابنا بحياة سقراط وبرونو واللغوي أبي يوسف يعقوب بن السكيت مع المتوكل الذي عرف بكرهه الإمام علي، ومرة أراد استفزاز ابن السكيت ليرى ما عنده، فقال له في حضور ولديه:

-أيهما تحبه؟

ويقصد في سؤاله أبناءه وأبناء الحسين، فلم يستطع الرجل تحمل هذا التحدي السخيف، وقال إنه واجهه بهذه الإجابة:

-قنبارة، عبد علي، أحب إليّ أكثر من ولديك.

ثم أمر الخليفة المستبد بالإساءة للرجل، فأسقط الأتراك لسانه، وداسوا على بطنه، ونقلوه إلى منزله، وتوفي في اليوم التالي.

والخوف يمكن أن يخفض العين ويظل القلب، ولكن الشجاعة هي ترياق الخوف، وصحيح أن الرأي يسبق الشجاعة كما يقول المتنبي، ويحتل المركز الأول ويحتل المركز الثاني، ولكن الشجاعة مع ذلك هي واحدة من أعلى الصفات المشرفة في الرجل.

 قد يهمك أيضًا

-أسماء العلم الأكثر انتشارًا حول العالم

-أنماط الشخصيات الـ 16 تعرف إلى نمط شخصيتك

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.