20 مايو اليوم العالمي للأوزان والمقاييس

عندما تبدأ بالتفكير في كيفية وزن شيء ما، كيف تعرف كيفية قياسه؟ هل تستخدم نفس المقياس الذي تقيس به الماء؟ ماذا لو كنت تقيس الدقيق؟ هل يزن الجنيه في ألمانيا كما هو الحال في النمسا؟

اقرأ أيضاً 12 سبتمبر اليوم العالمي لألعاب الفيديو

تاريخ يوم الأوزان والمقاييس

إذا كنت قد تساءلت يومًا عن أشياء مثل هذه، وكيف أصبح الأمر برمته، فستكون مهتمًا بمعرفة يوم الأوزان والمقاييس، يحتفل هذا العيد باليوم الذي اتفق فيه العالم على استخدام أوزان ومقاييس مُتّفق عليها وفق معاهدة دولية.

كان يوم 20 أيار (مايو) 1875 أحد أهم الأيام في التاريخ فيما يتعلق بالتجارة الدولية وتبادل الأفكار في جميع أنحاء العالم، في هذا اليوم اجتمع العالم ووقع معاهدة دولية؛ أي إن جميع الدول الـ 59 التي وقعت عليها وافقت على استخدام نظام معياري للأوزان والمقاييس.

في اللحظة نفسها أنشئ المكتب الدولي للأوزان والمقاييس للمساعدة في تنظيم الوحدات المستقبلية للقياسات التي سيستخدمها العالم.

كان هذا ضروريًا نظرًا لأن المناطق المختلفة عبر تاريخ البشرية استخدمت مجموعة متنوعة واسعة من أنظمة ومعايير القياس ما جعل التجارة وما يتصل بها من مواضيع أمرًا صعبًا، فكان لا بد من وضع طرق للترجمة بين هذه الأنظمة المختلفة.

مع حدوث التصنيع، خاصة مع إدخال الأجزاء القابلة للاستبدال، كانت معايير القياس ضرورية لتوحيد العالم.

اقرأ أيضاً 4 مايو اليوم العالمي لقصيدة يوم وسادتك

كيف تحتفل بيوم الأوزان والمقاييس؟

تضمنت بعض الأمثلة على القياسات القديمة (القدم) الأصلية التي قيل إنها تساوي طول قدم الملك، كانت هناك أيضًا فدادين، وهي مساحة الأرض التي يمكن للفلاح حرثها في يوم واحد.

كما استخدمت السلاسل لقياس المسافة أيضًا، مع عدّ السلسلة سلسلة فعلية وطول قياس، مع كل هذه القياسات المربكة كان لا بد من فعل شيء ما، يوم الأوزان والمقاييس يحتفل باليوم الذي وضع حلًّا لكل شيء أخيرًا.

أفضل طريقة للاحتفال بيوم الأوزان والمقاييس هي قضاء بعض الوقت بالبحث في تاريخ كيفية قياس الأشياء، ومن خلال البحث الذي أجريتَه، ستتعلم كيف كانت الأشياء مربكة قبل أن تُوحَّد كل القياسات.

سيساعدك هذا على تقدير المكتب الدولي للأوزان والمقاييس، وما قدموه للمجتمع، يمكنك أيضًا معرفة كيفية تقسيم القياسات في جميع أنحاء العالم في كل من النظامين الإمبراطوري والمتري.

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..