10 مايو اليوم العالمي للأم المحيط

الماء ضروري لحياة الإنسان. في الواقع، إنه ضروري لجميع أشكال الحياة المعروفة للبشرية عامةً، فلا توجد أنواع معروفة يمكنها العيش بدونه.

على الرغم من أن علماء الأحياء البحرية غير متأكدين من عدد أنواع المخلوقات التي تعيش في محيطات كوكبنا الخمسة، فمن المقدر أن ربع الأنواع الموجودة على الأرض تعيش فيها، ناهيك عن مدى أهمية المحيطات لحضارتنا.

اقرأ أيضاً اليوم العالمي للنوم

تاريخ يوم الأم المحيط

منذ آلاف السنين، كان تحدي مياهها أحد أشجع الأعمال التي يمكن أن يحققها الإنسان، والتي أدت غالبًا إلى اكتشافات مذهلة وزيادة عامة في معرفتنا للكوكب الذي نسكنه.

لكل هذه الأسباب وغيرها كثير، فإن عيد الأم للمحيطات هو احتفال طال انتظاره بمحيطاتنا بكل جلالها ومخاطرها.

يعدُّ عيد الأم المحيط احتفالًا جديدًا نسبيًّا، فقد قُدِّم لأول مرة في عام 2013. إنه مفهوم فكر فيه نادي صيد الكاياك بجنوب فلوريدا الذي سعى منذ ذلك الحين للحصول على موافقة مدينة ميامي للإعلان عن ذلك يومًا رسميًّا..

النقطة المهمة، بالطبع، هي قضاء يوم للاحتفال بجمال وعجائب المحيط، وليس من المستغرب أن يكون سكان فلوريدا هم من تقدموا بهذه الفكرة؛ ففلوريدا تشتهر بشواطئها الرملية البيضاء الرائعة، ومياه زبرجد صافية.

اقرأ أيضاً يوم السعادة العالمي 20 مارس

الموضوعات المتناولة في يوم الأم المحيط

كل عام، يوجد موضوع مختلف يُختار ليوم الأم المحيط. تتضمن بعض الموضوعات المختلفة التي كانت موجودة على مر السنين أمثال…

- الجنس والمحيطات.

- محيطاتنا، مستقبلنا.

- محيطات صحية، كوكب صحي.

- محيطاتنا: تخضير مستقبلنا.

- محيطاتنا، مسؤولياتنا.

- لماذا المحيط مهم جدًّا؟

المحيط ليس موجودًا فقط لكي نسبح فيه ونستمتع به؛ إنه أمر بالغ الأهمية لبقاء مصنعنا، وقد عُدَّ أمرًا مفروغًا منه لفترة طويلة جدًّا الآن! توجد خمسة محيطات يتكون منها كوكبنا: القطب الجنوبي أو المحيط الجنوبي، بالإضافة إلى المحيطات القطبية الشمالية والمحيطات الهندية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.

هل تعلم أن هذه المحيطات الخمسة تغطي حوالي 70 بالمائة من الأرض؟ علاوة على ذلك، هل تعلم أن المحيط مسؤول عن إنتاج أكثر من نصف الأكسجين في العالم؟ إذا لم يكن ذلك كافيًا، فإنه يمتص أيضًا ثاني أكسيد الكربون بمقدار 50 مرة مقارنة بغلافنا الجوي.

المحيط مسؤول أيضًا عن المساعدة في تنظيم مناخ الأرض، مع تغطية واسعة للمحيط قادرة على نقل الحرارة من خط الاستواء إلى القطبين الجنوبي والشمالي، وهذا ينظم أنماط الطقس وكذلك المناخ.

وبالطبع لا يمكننا أن نذكر المحيط دون أن نتحدث عن الحياة التي تسميه الوطن! وهذا يشمل كل شيء من السلاحف البحرية في المحيط الهادئ إلى خراف البحر في المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضاً 10 مايو اليوم العالمي للسهر طوال الليل

حقائق رائعة عن محيطاتنا

المحيط مكان رائع حقًّا. لتوضيح ذلك، قمنا بتجميع مجموعة من الحقائق المثيرة والمدهشة حول المحيط …

ما زلنا نعرف فقط جزءًا بسيطًا من الأنواع البحرية لمحيطاتنا. يوجد الآن 240470 نوعًا مقبولًا وفقًا للسجل العالمي للأنواع البحرية. ومع ذلك، يُعتقد أن هذا مجرد جزء صغير جدًّا من الأنواع الموجودة.

يوجد عدد من القطع الأثرية التاريخية تحت المحيط أكثر من المتاحف في جميع أنحاء العالم. يوجد بالفعل حوالي 1000 حطام سفينة قبالة فلوريدا كيز وحدها!

كان هناك عدد من المتاحف تحت الماء التي أُنشئت على مر السنين. وهذا يشمل تمثال المسيح في الهاوية، وهو تمثال برونزي مغمور في البحر الأبيض المتوسط.

تقع أطول سلسلة جبال بالكامل تقريبًا تحت المحيط. يُعرف هذا باسم Mid-Ocean Ridge. تمتد عبر مسافة 65000 كم. يُعتقد أن ميد أوشن ريدج أقل استكشافًا من سطح المريخ أو الزهرة.

استُكشف أقل من خمسة بالمائة من المحيطات على الكوكب. نعم، نحن نتعرف على محيطاتنا أكثر فأكثر، ومع ذلك لا يزال يوجد كثير مما لم يُكتشف.

هل تعلم أن غالبية الحياة على الأرض مائية؟ قد لا يكون الأمر بمثابة صدمة عندما تفكر في حقيقة أن جزءًا كبيرًا من سطح الأرض تحت الماء. ومع ذلك، لا يزال من غير المعقول أن نعتقد أن 94 في المائة من الكائنات الحية موجودة داخل المحيط!

كيف نحتفل بيوم الأم المحيط؟

يوجد أشياء كثيرة يمكن للأشخاص القيام بها في يوم المحيط الأم، والمهم هو تكريم هذه القوة المذهلة للطبيعة والاستمتاع بما تقدمه بالكامل. يعد الذهاب إلى الأمواج، سواء كان ذلك على متن قارب أو لوح تزلج، إحدى الطرق للاستمتاع باليوم.

يعدُّ كل من الغطس والغوص من الطرق التي لا تُنسى للتعرف على المحيط بشكل أفضل من خلال إلقاء نظرة على بعض النباتات والأسماك والمخلوقات الأخرى التي تعيش فيه.

إذا كنت تفضل البقاء على أرض جافة، فإن نزهة على الشاطئ تتمتع بالهدوء وصوت الأمواج المهدئ يمكن أن تكون الطريقة المثالية لتقدير المحيط.

فقط تذكر أن تنظف بعد ذلك! وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الاحتفال باليوم من منازلهم المريحة، فإن تناول وجبة مصنوعة من أطعمة المحيط، مثل الأسماك والمحار، يمكن أن يكون طريقة مناسبة وممتعة للاحتفال بهذه المناسبة.

على سبيل المثال، هل سبق لك أن جربت langoustines؟ تعدُّ Langoustines بديلاً ممتازًا للكركند، لأنها أرخص بكثير، ولكن لها نكهة مماثلة حتى إن بعض الطهاة يجدونها أفضل من سرطان البحر بسبب حلاوتها الرقيقة.

كما أنها سهلة التحضير بشكل مدهش؛ فكل ما تحتاجه حقًّا هو بعض الماء المالح لغليها لفترة وجيزة، وبعض زبدة الثوم لتنظيفها بالفرشاة. إذا كنت تحب الشواء الخاص بك، يمكن أيضًا شواء اللانغوستين ثم غمسها في صلصة ديجون الخردل البسيطة.

في الأصل، كانت اللانغوستين تؤكل في أوروبا، لكنها أصبحت مؤخرًا شائعة في أمريكا الشمالية أيضًا، لذلك إذا لم تجربها من قبل، فهذا اليوم هو الوقت المثالي!

ومع ذلك، بغض النظر عما إذا كان هذا اليوم هو يوم أم المحيط أم لا، يجب علينا دائمًا احترام المحيطات والشواطئ المؤدية إليها من خلال عدم تلويثها أبدًا بأي شكل من الأشكال، حتى تتمكن الأجيال القادمة من الاستمتاع بها بقدر ما نستمتع بها اليوم.

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..