10 حكم وأمثال قصيرة عن الحياة

إن الحِكم هي ذلك الكلام الصادق الذي يعبر عن كل ما بداخلنا، ويزرع فينا مجموعة من المشاعر الصادقة التي تنتج بعد تجربة كبيرة سواء أكانت قاسية أم سعيدة. إن الحكمة في جوهرها تشبه النصيحة تشابهًا كبيرًا؛ لأنها تُكتب بعد تعلم درس في حياة الإنسان يجعله واعيًا ويجعله يفكر ألف مرة قبل أن يُقدم على فعل أي شيء أو اتخاذ أي خطوة في حياته.

وهذه الحِكم هي عبارة عن مجموعة من النصائح التي يدوِّنها شخص ما بعد مروره بتجربة أو موقف معين، فيضعها حتى يستفيد منها كل من سيفعل ذلك بعده أو يقرأها كل من سيُقدم على فعل هذا الشيء مرة أخرى.

 تعلَّموا جميعًا من الحكم؛ فكل الكلام الذي تحمله الحكمة صادق وناتج من تجربة حقيقية ومن استيعاب حقيقي لأمر ما استوعبه الإنسان ووضعه في صورة حكمة.

في هذا المقال المعبر سنعرض لكم في تلك السطور القادمة مجموعة متنوعة من أجمل العبارات التي تحمل حِكمًا وأمثالًا في مضمونها..

اقرأ أيضاً حكم وأمثال قصيرة جدًّا

حكم وأمثال قصيرة

1- لا يوجد أحد يمكنه التسلق على ظهرك إلا إذا كنت منحنيًا له بالفعل، فهو بذلك سيفهم أنك أعطيت له الحق في استغلالك، فلا تجعل أحدًا يستغلك أو يأخذ منك ما هو ليس من حقه أن يأخذه، فبعض الأشخاص ذوو أوجه مكشوفة ويأخذون كل ما ليس لهم به حق.

2- أيها الابن أيتها الابنة، يجب أن تعلما جيدًا أنه لا يوجد شيء في هذا الكون يعادل وجود والديكما بجانبكما، فهما بابان مفتوحان للخير أمامكما، وطالما أنهما موجودان فلن تخشيا أي أمر قد يواجهكما أو تُقدما عليه، فأدوا حق والديكما عليكما وقدما لهما كل الحب والطاعة، واعلما أنه مهما قدمتما لهما فلن توفياهما حقهما أبدًا.

3- إن هذه السمكة التي تغلق فمها لا يستطيع أحد أن يصطادها، فأغلق فمك ولا تجعل من كلامك فرصة يتصيد منها الآخرون أخطاءك، فالجميع يجلس فقط لينتقد غيره ولا أحد يتقدم بحلول أو مقترحات، فقط يجلسون لينظروا على غيرهم ويتفوهون بالكلام الفارغ.

4- إنني مدين لمعلمي بكل الحب، لأنه هو من رسم لي الحياة من حولي، وهو من زرع عقلي بالأفكار السليمة والآراء الصحية التي ساعدتني في تكوين حياتي والمُضي قدمًا نحو مستقبلي على نحو أفضل وأجمل، فوجود المعلم الصالح هو كنز في حياة طلابه يجب أن يتعلموا منه ويوجهوا له كل الشكر والإحسان.

5- أن تتناقش مع عدو عاقل أفضل لك كثيرًا من أن تتناقش مع صديق جاهل، فقد يضلِّلك ويحيطك بالأفكار الغبية التي تجعل حياتك أسوأ وتجعلك تسير في مسارات خاطئة، أما عدوك العاقل فسيزرع بك الرغبة القوية في منافسته ويجعلك تريد أن تكون في المقدمة دائمًا.

اقرأ أيضاً تعرف إلى بعض من الحكم والأمثال

حكم وأمثال عن الحياة

1- احذر جيدًا من ذلك الشخص الذي نقل حديث غيرك لك، فإنه مثلما تحدث عليه أمامك سينقل حديثك أنت الآخر إليه وسيتحدث عليك أمامه، فأسوأ الأشخاص حقًّا هو ذلك الشخص النمام الذي يسعى للوقيعة بين الأنفس وزرع الشك والبغضاء بقلوبهم.

2- ليست السعادة هي بألا تواجه المصاعب والآلام، لا مطلقًا، إن السعادة الحقيقية ستتحقق فقط عندما تستطيع أن تتكيف مع كل الظروف حولك، فتكيفك مع كل ما حولك سيجعل منك شخصًا سعيدًا وراضيًا عن كل ما يجري بحياته، وحافظ على هدوء عقلك ونفسك وروحك، لا تجعل القلق أو الخوف يسيطر عليك بتاتًا.

3- إن الصداقة هي كلمة صغيرة ولكنها تحمل في جوفها كثيرًا من المعاني الصادقة والحقيقية، الصداقة هي مصدر أساسي لسعادة الإنسان والحفاظ على صحته النفسية وحياته الاجتماعية، فاحرص جيدًا على اختيار أصدقائك، فكما يُقال الرفيق قبل الطريق.

4- كل شيء في تلك الحياة يسير فقط بالأمل، بالأمل تتحقق كل الأشياء حولنا، ما دمت تزرع بداخلك أملًا في تلك الحياة، فاعلم أنك حقًّا ستقدر على تحقيق مزيد من الإنجازات الرائعة والنجاحات القوية التي ستجعلك دائمًا أفضل، وستدفع بك لتكون في المقدمة، فما دام يوجد أمل، فلا شك توجد حياة.

5- لا داعي أبدًا أن تخاف أو تقلق من صوت الرصاص أو الضجيج حولك ، فالرصاصة التي ستقتلك ليس لها صوت مطلقًا. والحكمة من هذا الكلام هو أن تحرص أشد الحرص من أولئك الأشخاص الذين يتظاهرون بأنهم يحبونك ويخافون عليك، وهم في داخلهم يحملون لك كل الضغينة والبغضاء والمشاعر السيئة ويتمنون لك الشر في حياتك، فاحرص أن تعرف من يحبك حقًّا وبصدق ومن يتلاعب بروحك، فبعض الأشخاص هم أساتذة في التمثيل والتلاعب بالآخرين.

 

وهكذا عزيزي القارئ نكون في هذا المقال قد تناولنا عددًا من الحكم والأمثال التي تحمل معاني كثيرة بداخلها، وإذا أردت الحصول على مزيد من الحكم والعبارات والأمثال كل ما عليك هو زيارة جوَّك.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب