10 وصفات طبيعية فعالة لعلاج جرثومة المعدة

أكثر من نصف سكان العالم مصابون بجرثومة المعدة تقريبًا، ويعانون بسببها التهابًا في المعدة وقرحة  وسرطانًا في المعدة، ورغم علاجها بالمضادات الحيوية فإن آثارها الجانبية تكون كارثية.

ولذلك يصبح استخدام العلاجات الطبيعية مفيدًا في منع هذه الآثار الجانبية، وحماية المعدة، ومساعدة الجسم على مكافحة العدوى على نحو أفضل، وفي هذا المقال سنعرض لكم 5 من أهم الوصفات الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة على نحو آمن.

قد يهمك أيضًا جرثومة المعدة.. أعراضها وأسبابها وطرق الوقاية منها

وصفات طبيعية لعلاج جرثومة المعدة

الكركم لعلاج جرثومة المعدة

 يعد الكركم علاجًا قويًا مضادًا للالتهابات ومضادًا للأكسدة، وبذلك قد يساعد في تقليل تقرح المعدة، وقد يقلل أيضًا من الالتهاب والتورم في بطانة المعدة.

ويمكنك وضع الكركم في الأطعمة الخاصة بك أو تناوله عن طريق إضافة مسحوق الكركم إلى كوب من الماء الدافئ، وشرب هذا الماء سيساعدك على علاج قرحة المعدة.

الشاي لعلاج جرثومة المعدة

يعد الشاي أحد أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، وبسبب فوائده الغنية بمضادات الأكسدة قد يكون فعالًا في علاج قرحة المعدة، يمكنك تحضير الشاي في المنزل حسب رغبتك.

الزنجبيل لعلاج جرثومة المعدة

يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع ويعد عشبة علاجية في أجزاء كثيرة من العالم، وقد يكون علاجًا فعالًا لأمراض المعدة، مثل: عسر الهضم والغازات، وتقليل آلام المعدة بسبب نشاطه المضاد للأكسدة، وتقليل تدفق الحمض من معدتك إلى المريء.

فيمكن استخدام الزنجبيل وعده عنصرًا في الأطعمة والأطباق كالحساء والسلطات، أو شربه.

قد يهمك أيضًا جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزوني.. أسبابها وطرق علاجها

عرق السوس لعلاج جرثومة المعدة

عرق السوس غالبًا ما يستخدم في علاج قرحة المعدة؛ لأنه يساعد على تعزيز إنتاج الميوسين في المعدة، وزيادة حيوية الخلايا المبطنة للمعدة، وشفاء القرحة، ومنع التصاق البيكتريا بالمعدة.

كل ما عليك فعله هو استخدام عرق السوس لصنع الشاي، سخن بعض الماء في قدر أو غلاية حتى يغلي بعدها، ويمكنك وضع بعض من مسحوق جذر عرق السوس والقليل من العسل في الماء المغلي، ثم اترك الشاي يغلي على نار خفيفة، وصفها في كوب واستمتع بها.

خل التفاح لعلاج جرثومة المعدة

رغم أن مذاقه لاذاعًا، فإنه علاج رائع لاضطراب المعدة، كل ما عليك فعله هو مزجه مع كوب من الماء وملعقة صغيرة من العسل، قد تساعد الأحماض على الحفاظ، على صحة البكتيريا في الأمعاء.

العسل لعلاج جرثومة المعدة

العسل هو أحد المكونات الطبية الأكثر شعبية، فهو مفيد لأمراض المعدة، مثل: التهاب المعدة والقرحة الهضمية، فيوصى به أساسًا لعلاج قرحة المعدة.

يتمتع العسل بقوى شفاء قد تكون مفيدة في علاج قرحة المعدة، ويمكنك تناول ملعقة من العسل مباشرة، أو تناوله مع كوب من الماء الدافئ؛ لتخفيف قرحة المعدة.

قد يهمك أيضًا أهم أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها.. تعرف عليها الآن

زيت النعناع لعلاج جرثومة المعدة

ثبت أن النعناع له تأثيرات مهدئة على الأمعاء، ما يمكن أن يساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ وعسر الهضم، فيمكنك تناول شاي النعناع أو استخدام زيت النعناع العطري لتدليك منطقة البطن.

شاي البابونج لعلاج جرثومة المعدة

يتمتع شاي البابونج بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، التي من المعروف أنها تشفي الجهاز الهضمي الملتهب، فإن شرب شاي البابونج يساعد على التخلص من الغازات، ويريح العضلات التي تحرك الطعام على طول المعدة، وهو رائع في التخلص من جرثومة المعدة.

زيت الزيتون لعلاج جرثومة المعدة

يقلل زيت الزيتون فرص الإصابة بجرثومة المعدة؛ لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، توفرها أحماض أوميجا 3، فيمكنك تناوله عن طريق وضعه في الطعام كالسلطات.

الرمان لعلاج جرثومة المعدة

لعلاج جرثومة المعدة، فالرمان من الثمار الطبيعية الرائعة، التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، تمنع التصاق البيكتريا الحلزونية على جدار المعدة، فيمكنك غلي قشور الرومان الجافة، وتحليتها بالعسل وتناولها يوميًا.

قد يهمك أيضًا جرثومة المعدة.. المرض الأكثر توغلاً فى العالم

ما أعراض جرثومة المعدة؟

إذا كنت تعاني تشنجات في المعدة، وإسهال وصداع متكرر، وقيء أو غثيان أو كليهما، فأنت بنسبة كبيرة لديك جرثومة في معدتك.

نصائح لتجنب جرثومة المعدة

لأن جرثومة المعدة تنتشر بواسطة الأطعمة والمياه الملوثة، فلا بد من العمل على الوقاية منها، وهذه أهم الوسائل التي يمكنك اتباعها:

تجنب الأطعمة التي قد تسهم في الإصابة بالقرحة، مثل: الأطعمة الدسمة والأطعمة الحمضية والطعام الحار، والشوكولاتة والمشروبات التي تحتوي على كافيين.

أكثر من الأطعمة التي تحتوي على المضادات الحيوية، ومن بينها الثوم والبصل والزنجبيل والزعتر والفواكه والخضراوات الطازجة، وطبعًا اشرب الماء بكثرة.

في النهاية، إذا شعرت بألم حاد في المعدة، ولاحظت وجود دم في البراز، أو صعوبة في التنفس أو الإغماء المستمر، فلا تعتمد على هذه العلاجات وحدها للتعامل مع جرثومة المعدة، ويجب عليك استشارة طبيب جانب هذه الوصفات الطبيعية.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب