10 وصفات رائعة للتخلص من السعال الجاف


السعال الجاف هو سعال لا ينتج عنه أي بلغم أو مخاط. عادة ما يأتي السعال الجاف مصحوبًا بشعور مزعج في الحلق وهو بالتأكيد ليس ممتعًا! هناك عدد من الأسباب التي قد تجعلك تعاني من السعال الجاف، لكنها ترتبط في الغالب بالفيروسات والالتهابات وتختفي من تلقاء نفسها بعد 3 أسابيع أو أقل.

إذا استمر السعال الجاف لديك، فجرّب بعض الأساليب من هذه القائمة لتريح نفسك ومعرفة ما إذا كان يمكنك إعطائه التمهيد بسرعة أكبر!

1. الاستحمام بماء ساخن

يمكن أن يساعد البخار الناتج عن الاستحمام الساخن في تقليل السعال. ادخل إلى الحمام وقم بتشغيله ساخنًا بدرجة كافية لتوليد البخار دون حرق نفسك. تأكد من إغلاق باب الحمام للحفاظ على البخار بالداخل. لا تتردد في القيام بذلك طالما كان ذلك مريحًا أو عدة مرات في اليوم.
يمكن أن يساعد البخار أيضًا في جعل السعال الجاف أكثر إنتاجية. إذا شعرت أن البخار يخفف بعض المخاط في صدرك ، فحاول أن تسعله للتخلص منه.
يمكنك أيضًا تشغيل الدش ساخنًا جدًا والجلوس أو الوقوف في الحمام واستنشاق البخار لبضع دقائق.
تساعد جميع أنواع الهواء الرطب الدافئ في تخفيف السعال الجاف. يتهيج السعال الجاف بالهواء البارد والجاف.

2. استخدم المرطب

هذا يجعل الهواء أقل جفافاً وتهيجاً. قم بتوصيل جهاز الترطيب بأي غرفة تقضي وقتًا فيها خلال اليوم وشغّله. أو قم بتشغيله في غرفة نومك ليلاً للحفاظ على رطوبة الهواء أثناء النوم.
حافظ على جهاز ترطيب الهواء نظيفًا وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة لتجنب ترك العفن والفطريات تنمو فيه ، مما قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم السعال.

3. اشرب الكثير من السوائل لتحافظ على رطوبتك

البقاء رطبًا يقلل من رد فعل السعال ويساعد على تليين المخاط. احتفظ بكوب كامل أو زجاجة ماء معك طوال اليوم واشربها لتحافظ على رطوبتك. تناول مشروبًا كلما شعرت بنوبة من السعال لتريح نفسك. أعد ملء الزجاج أو الزجاجة عندما تكون فارغة، بحيث يكون لديك دائمًا سائل في متناول اليد.
تجنب المشروبات المجففة مثل الكحول، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض.
يمكن أن تساعد العصائر أيضًا في تخفيف السعال الجاف.

4. اشرب سوائل دافئة ومهدئة

المشروبات الساخنة تساعد في تخفيف نوبات السعال. تناول كوبًا من عصير التفاح الساخن، على سبيل المثال. أو جرب مزيجًا من الماء الساخن ونصف ملعقة صغيرة (2.5 مل) من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة (2.5مل) من العسل.
شاي الأعشاب الدافئ خيار جيد أيضًا. ومع ذلك ، تجنب الشاي الأسود لأن الكافيين الذي يحتوي عليه يمكن أن يجعلك تشعر بالجفاف.
يمكن أيضًا أن تساعد المرق الساخنة ، مثل مرق العظام أو مرق الدجاج.
لا تعطي العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة لأن العسل يمكن أن يحتوي على بكتيريا يمكن أن تؤدي إلى تسمم الرضع.

5. تناول ملعقة من العسل

العسل له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. قم بقياس 1 ملعقة صغيرة (4.9 مل) من العسل. تناولها من الملعقة للمساعدة في تخفيف أعراض السعال وتهدئة حلقك.

يحتوي العسل على سكر وسعرات حرارية ، لذا حاول ألا تتناول أكثر من 2 ملعقة كبيرة (42 مل) من العسل يوميًا لتجنب تجاوز الكمية الموصى بها من السكريات المضافة في نظامك الغذائي.
لا تعطي العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

6. مص قطرات السعال

هذه يمكن أن تخفف من السعال الجاف وتهدئ حلقك. احصل على بعض قطرات المنثول العلاجية من الصيدلية. قم بمصها طوال اليوم عندما تسعل وعندما تشعر بتهيج حلقك.
يمكنك أيضًا مص أي حلوى صلبة بدلاً من قطرات السعال العلاجية.

7.  تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لعلاج أي ألم

تجعلك مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية أكثر راحة. إذا كان حلقك يتألم حقًا من كل السعال الجاف، فتناول مسكنًا للألم بدون وصفة طبية وفقًا للإرشادات الموجودة على الملصق. لا تتجاوز الكمية الموصى بها من الحبوب يوميًا.
يعمل الباراسيتامول والإيبوبروفين على محاربة الألم بطرق متشابهة جدًا ، لكن الإيبوبروفين يقلل أيضًا من الالتهاب.

8. نامي مع وضع رأسك على الوسائد

يمكن أن يساعدك ذلك على تقليل السعال في الليل عن طريق منع تجمع المخاط. أضف وسادة إضافية تحت رأسك لإبقائها أعلى من باقي جسدك أثناء النوم. بدلاً من ذلك ، ارفع رأس سريرك بوضع شيء تحته.
يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كان سعالك الجاف ناتجًا عن التنقيط الأنفي أو مرض الجزر المعدي المريئي.

9. تجنب التعرض لدخان التبغ والمهيجات الأخرى

 يؤدي الدخان وغيره من المهيجات المستنشقة إلى تفاقم السعال الجاف. توقف عن التدخين إذا كنت مدخنًا لتجنب تفاقم السعال. لا تتسكع حول الأشخاص الذين يدخنون لتجنب التعرض للتدخين غير المباشر. ارتدِ قناعًا مناسبًا للوجه إذا كنت في بيئات مغبرة أو بالقرب من ملوثات أخرى في الهواء ، مثل منتجات التنظيف القوية.

 إذا كنت مدخنًا ولديك سعال مزمن، فاستشر طبيبك على الفور.

10. راجع الطبيب إذا استمر السعال لديك أكثر من 3 أسابيع

قد يكون السعال المستمر طويل الأمد علامة على شيء أكثر خطورة. حدد موعدًا مع طبيبك العام أو اذهب إلى عيادة بدون موعد مسبق. اشرح حالتك للطبيب واطلب منه تشخيص السبب وتقديم توصيات للعلاج.

أيضًا، راجع الطبيب فورًا إذا كان سعالك مصحوبًا بالحمى أو فقدان الوزن أو التعرق الليلي أو صعوبة التنفس أو التعب المفرط أو ألم الصدر.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب