10 فوائد تجعلك تأكل الزبيب على الريق

ما هي فوائد الزبيب على الريق؟ وهل هناك أي مضار لتناوله؟ تعرف على الإجابة بعد قراءة هذا المقال.

يحتوي الزبيب على أكثر من 5 عناصر غذائية مهمة، منها فيتامين سي"C"، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفوسفور، لاحتوائه على الألياف، ويتميز بنقص الدهون فيه، وهو عنب مجفف، ويحتوي على الكثير من الفوائد بفضل هذه العناصر الغذائية ويعد الزبيب وجبة خفيفة تملك العديد من الفوائد، وسنتعرف على فوائد الزبيب على الريق في هذا المقال.

1- يحسن الهضم

يحتوي الزبيب على ألياف غذائية تساعد في الهضم وتسهل عملية التخلص من البراز من خلال تليينه، كما يحتوي الزبيب أيضاً على حمض التارتار "Tartaric Acid"، الذي يساعد على تحسين عملية الهضم ويحافظ على التوازن الصحي للبكتيريا المفيدة في المعدة.

2- الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يحتوي الزبيب على عدد من العناصر الغذائية التي تساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، مثل: الحديد، والنحاس، كما يحتوي على الفيتامينات اللازمة لصناعة كريات الدم الحمراء ونقل الأكسجين عبر الجسم.

3- معادلة حمض المعدة

يحتوي الزبيب على عناصر قاعدية مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تساعد في معادلة أحماض المعدة.

4- حافظ على سلامة القلب

وفقاً لبعض الأبحاث والدراسات، فإن تناول الزبيب يومياً وبشكل منتظم قد يساعد في تجنب أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم نظراً لاحتوائه على مستويات منخفضة من الصوديوم.

بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، حيث كشفت بعض الدراسات أن نقص البوتاسيوم يساهم في بعض أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

كما يحتوي الزبيب أيضاً على الألياف التي تخفض الكوليسترول الضار في الجسم، وتقلل العبء على القلب.

5-  محاربة السرطان

الزبيب غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تلعب دوراً في الإصابة بالسرطان.

6- الوقاية من أمراض العيون

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل مركبات متعدد الفينول – البوليفينول، والتي تساعد في الوقاية من بعض أمراض العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

7- الحفاظ على صحة أسنانك

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة مثل حمض اللينوليك "Linoleic acid" وحمض الأولينوليك "Oleanolic acid"، واللذان يساعدان على منع تراكم الترسبات على الأسنان، كما أنهما يساعدان أيضاً على منع زيادة حموضة اللعاب، مما يساعد في الوقاية من تسوس الأسنان.

8- زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي الزبيب على حمض الأرجينين الأميني "Arginin"، الذي يساعد في تحفيز الرغبة الجنسية، وتشير بعض الأبحاث والدراسات إلى أن تناول الزبيب قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب، مع إمكانيه تحسين القدرة على الانتصاب

9- حافظ على البشرة بحالة جيدة

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات، مثل فيتامين سي والزنك والسيلينيوم، والتي تساعد على الاحتفاظ بنضارة البشرة وتقليل ظهور أعراض الشيخوخة وعلامات التقدم في السن التي تظهر عليها.

10- خفض نسبة السكر في الدم

من فوائد الزبيب على معدة فارغة أو في أي وقت آخر أنه يساعد على خفض مستوى السكر المتراكم في الجسم.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب