10 أفلام حرب عالمية تستحق المشاهدة

في هذا المقال نقترح عليك قائمة بأفضل وأهم 10 أفلام حرب عالمية تستحق المشاهدة، وهي الأفلام التالية...

قائمة شندلر (Schindler's List)‏

فيلم من بطولة ليام نيسون، هو فيلم يحكي حكاية الحرب عالمية الثانية (1993م – حربي – دراما - 195 دقيقة)، فيلم أُصدر سنة 1993م، وهو من إخراج ستيفن سبيلبرغ.

فيلم أمريكي أنتج عام 1993، وهو من إخراج ستيفن سبيلبرغ استناداً إلى كتاب قائمة شندلر (يعرف أيضاً باسم فـلك شندلر) لتوماس كينلي، يحكي الفيلم قصة أوسكار شندلر، وهو صناعي ألماني مسيحي أنقذ 1100 يهودي بولندي من القتل في المحرقة (الهولوكوست) إبان الحرب العالمية الثانية.

تدور أحداث الفيلم في إطار واقعي حيث إن قصة الفيلم مأخوذة عن قصة واقعية، وقعت أحداثها في أثناء الحرب العالمية الثانية في ألمانيا، عندما قرر رجل الأعمال الألماني أوسكار شندلر ليام نيسون أن يقوم بحماية اللاجئين اليهود والبولنديين من بطش النازيين في ذلك الوقت، وقد قام بإنقاذ أكثر من 1000 يهودي بإخفائهم في مصانعه وقت محرقة اليهود.        

الفيلم من بطولة: ليام نيسون، ورالف فاينس.

اقرأ أيضاً أفلام جريمة وغموض رائعة نرشحها لك من أجل المشاهدة

فيلم عازف البيانو (The Pianist)‏

فيلم الحرب العالمية الثانية (2002م - حربي – دراما – 150 دقيقة)، هو فيلم حربي من نوع الدراما التاريخية صدر عام 2002م، من إخراج رومان بولانيسكي وتأليف رونالد هاورد، وبطولة أدريان برودي.

الفيلم مأخوذ عن كتاب يحمل نفس الاسم لعازف البيانو البولندي اليهودي فلاديسلاف شبيلمان.                                                                                   

قصة الفيلم: فيلم مقتبس عن سيرة ذاتية، وهي قصة حياة عازف البيانو البولندي (فالديك سبيلمان) في فترة الحرب العالمية الثانية حينما يجتاح الجيش الألماني بولندا ويحتلها، ويعاني سبيلمان معاناة شديدة هو وأسرته بسبب انتمائه للديانة اليهودية، وتعمد الألمان التنكيل باليهود ومطاردتهم والتضييق عليهم وتعذيبهم وقتلهم دون سبب حسب ادعاء الفيلم ذلك، كما يتحدث عن المقاومة البولندية للاحتلال الألماني، وتحرير بولندا على يد الجيش الأحمر السوفيتي.

الفيلم من بطولة: أدريان برودي، وتوماس كريتشمان.

فيلم دونكيرك (Dunkirk)‏

فيلم الحرب العالمية الثانية (2017م – حربي – أكشن - 106 دقائق)

القصة: دونكيرك هو فيلم حربي من إخراج وكتابة وإنتاج كريستوفر نولان، تجري أحداثه خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وتصور عملية انسحاب دونكيرك.

تدور قصة وأحداث الفيلم حول عملية الإجلاء الإعجازي لجنود الحلفاء من بلجيكا وبريطانيا وفرنسا، حيث تقطعت السبل بجنود الحلفاء وحوصروا بواسطة الجيش الألماني في شواطئ ومرافئ (دونكيرك) الفرنسية منذ 27 مايو وحتى 4 يونيو من عام 1940م أثناء الحرب العالمية الثانية.

الفيلم من بطولة فيون وايتهيد، وتوم غلين كارني، وجاك لودين، وهاري ستايلز، وأنيورين بارنارد، وجيمس دارسي، وباري كوغان، وكينيث براناه، وكيليان مورفي، ومارك رايلانس، وتوم هاردي.

اقرأ أيضاً فيلم توم كروز Top gun الجديد يكسر القاعدة

فيلم تكفير (Atonemen)

وهو من النوع الدرامي الحربي، فيلم حرب عالمية ثانية (2007م – رومانسي – دراما - 123 دقيقة).

فيلم تكفير (Atonement) هو فيلم حربي ودراما ورومانسي، تدور أحداثه بإنجلترا وقت الحرب العالمية الثانية، وهو مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب إيان ماك إيوان، وقد فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأحسن موسيقى تصويرية في حفل الأوسكار الثمانين، كما رشح لعدة جوائز أخرى.

الفيلم من بطولة كيرا نايتلي، وجيمس مكافوي، وسيرشا رونان، ورومولا غاري،

أما القصة فتتناول جزئين رئيسين: بريوني تاليس، فتاة بريطانية في الثالثة عشر من عمرها، تملك خيالًا خصبًا للغاية، تسلك خطواتها الأولى ككاتبة، ولكن خيالها الواسع يجعلها ترى الأمور من حولها بمنظورها الخاص، وليست كما حدثت بالفعل، مما يؤدي إلى تغير المصائر الحياتية لكلٍ من شقيقتها الكبرى سيسليا وحبيبها روبي تورنر بشكلٍ جذري، ولا تدرك بريوني مدى فداحة ما قامت به والذي تسبب بالأذى لهما إلا بعد ما فعلته.

فيلم عراف المياه (The Water Diviner)

ما بعد الحرب العالمية الأولى (2014م – حربي – دراما - 111 دقيقة).

فيلم عراف المياه The Water Diviner هو فيلم درامي لعام 2014م من بطولة وإخراج راسل كرو، في أول ظهور له في الإخراج، وكاتب أندرو أناستاسيوس وأندرو نايت.                                                                                         

بطل الفيلم مزارع أسترالي في أوائل الخمسينات من عمره هو كونور، والذي يقوم بدوره الممثل الأسترالي راسل كرو، وهو نفسه مخرج الفيلم في أول تجربة له في الإخراج السينمائي.

يعيش كونور في منطقة ريفية في أستراليا بعد مرور سنوات على نهاية المعركة التي فقد فيها أبناءه الثلاثة الذين كانوا جنوداً في الجيش الأسترالي، وهو الآن يمارس مهنة اكتشاف أماكن وجود المياه الجوفية، من خلال موهبته الخاصة في معرفة تلك الأماكن بنوع من الحدس الخاص.

يروي فيلم عراف الماء وتدور أحداثه عام 1919م حول مزارع أسترالي يسافر إلى تركيا بعد معركة (جاليبولي) ليحاول البحث عن أبنائه الثلاثة المفقودين خلال فترة الحرب التي دارت بين الإنجليز وحلفائهم الأستراليين، النيوزلنديين ضد الأتراك خلال الحرب العالمية الأولى للسيطرة على إسطنبول، حيث وعد زوجته قبل انتحارها بإيجاد جثثهم ودفنهم بشكل لائق.

فيلم الريح التي تهز الشعير (The Wind That Shakes the Barley) 

حرب الاستقلال الإيرلندية والحرب الأهلية (2006م – دراما – حربي - 127 دقيقة).

هو فيلم درامي من إخراج كين لوش، تم تصويره خلال حرب الاستقلال الإيرلندي.

الفيلم من بطولة كيليان ميرفي، وليام كننغهام، وبادريك ديلاني، وأورلا فيتزجيرالد.

القصة: تدور أحداث الفيلم خلال حقبة العشرينات من القرن العشرين، وعلى خلفية حرب الاستقلال التي تخوضها إيرلندا ضد بريطانيا، يقرر شقيقان الاشتراك في حرب عصابات ضد القوات اﻹنجليزية.

اقرأ أيضاً أفلام فاتتك في ٢٠١٩ (الجزء الاول)

المريض الإنجليزي (The English Patient)‏ 

(1996 – رومانسي – حربي - 162 دقيقة) في أواخر الحرب العالمية الثانية.

المريض الإنجليزي هو فيلم مأخوذ من رواية مايكل أونداتجي التي تحمل نفس الاسم، أنتج عام 1996م، وفاز بأوسكار أفضل فيلم لنفس العام، أخرجه أنتوني منغيلا، وقام ببطولته رالف فاينس، وجولييت بينوش.

قصة الفيلم تصور وترصد حياة أربع شخصياتٍ من خلفياتٍ عرقيةٍ مختلفةٍ إبان نهاية الحرب العالمية الثانية، جمعتهم ظروف الحرب القاسية في فيلا بقريةٍ نائيةٍ بإيطاليا.                              

تدور أحداث الفيلم في أواخر الحرب العالمية الثانية في مبنى مهجور في إيطاليا، ويدور محور الأحداث والقصة حول رجل غامض وغريب الأطوار، وقد احترق جسمه كليا، يُعرف هذا الرجل باسم المريض الإنكليزي، فقد الذاكرة ونسي اسمه حيث يعاني من فقدانٍ في الذاكرة وحروقٍ شوهته كليًا، حيث تعتني به ممرضة كندية الجنسية تدعى (هنا)، بالإضافة إلى (كيب) خبير الألغام الهندي حيث تتوالى الأحداث لنكتشف هوية المريض المجهول الذي ظنوه إنجليزيًا.

فيلم أنثروبويد (Anthropoid) 

(2016 – حربي - إثارة - 120 دقيقة) خلال الحرب العالمية الثانية.

أنثروبويد ‏هو فيلم حربي ملحمي تم إنتاجه في التشيك وفرنسا، وصدر في سنة 2016م، الفيلم من إخراج وكتابة سين أليس وساعده بالكتابة أنتوني فريوين.

قصة الفيلم: تروي أحداث الفيلم أثناء الحرب العالمية الثانية، وتدور أحداثه حول قصة جنديين من تشيكوسلوفاكيا، يتم إرسالهما من أجل القيام باغتيال رئيس وحدة شوتزشتافل التابعة للحزب النازي الألماني راينهارد هايدريتش في عام 1942م، والذي كان يعد في ذلك الوقت من أقوى رجال النظام النازي وأكثرهم دموية خلال الحرب العالمية الثانية.                                        

ويتم تدريب المجندين في لندن تدريباً كاملاً، وأرسِلوا إلى براغ لتنفيذ العملية.

أبطال الفيلم: كيليان مورفي، وجايمي دورنان، وبراين كاسبي.

فيلم حصان الحرب (War Horse 2011)

(حربي – دراما - 146 دقيقة)                                                              

حصان الحرب هو فيلم حربي ملحمي من إخراج ستيفن سبيلبرغ، وهو مقتبس من رواية الأطفال التي تحمل نفس الاسم للكاتب البريطاني مايكل موربورغو والتي تم نشرها في عام 1982م.

تدور أحداثها قبل وأثناء الحرب العالمية الأولى، ومن تأليف ريتشارد كير، تدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الأولى حيث الشاب (ألبرت) الذي يمتلك حصان يُدعى (جوي)، ورغم صغر سن (ألبرت) إلا أن شجاعته تفوق الحد، فعقب أن باع جوي لسلاح الفرسان، يتطوع حتى يتوجه إلى فرنسا ﻹنقاذ صديقه، وتتوالى الأحداث.

فيلم (1917) 

هو فيلم حرب عالمية أولى (2019 – حربي - دراما - 119 دقيقة)، و1917 هو فيلم حرب أمريكي بريطاني من إخراج سام مينديز، وشارك في تأليفه مينديز وكريستي ويلسون-كيرنز.

الفيلم من بطولة جورج ماكاي، ودين تشارلز شابمان، ومارك سترونج، وأندرو سكوت، وريتشارد مادن، وكلير دوبورك، ومع كولين فيرث، وبينديكت كومبرباتش.

قصة الفيلم: تدور الأحداث خلال الحرب العالمية اﻷولى، يذهب جنديان بريطانيان في مهمة مستحيلة، حيث يتعين عليهما دخول أرض العدو، من أجل إيصال رسالة لمنع قوات الفيلق الثامن من الاشتباك مع اﻷلمان والوقوع في فخهم.

وهنا نصل إلى مسك الختام، وأتمنى أن أكون قدمت لكم ما ترونه مناسباً وشيقاً ويناسب ذوقكم، وقد رشحت لكم هذه الأفلام القوية والمهمة، وهي من أجمل وأفضل أفلام الحرب العالمية على الإطلاق في تاريخ السينما العالمية، وأنا دائماً بعد مشاهدتها ورؤية كل فيلم على حدة أعطي دائماً رأيي وتقييمي الشخصي، فجميع ما كتبته من قائمة الأفلام هذه يبين أنها ناجحة وشيقة وقوية في السينما، وحازت على تقييمات قيمة من كتاب ونقاد وجمهور، ولاقت نجاحاً وقبولاً لدى الجمهور، والبعض منها مقتبس من سيرة ذاتية واقعية وحقيقية، والبعض الآخر كان مقتبساً لإلهام وخيال الكاتب وأفكاره.

مهلاً، هذا ليس كل شيء، فأنا بصدد كتابة مقال آخر عن بعض الأفلام، وما زالت القائمة تطول.              

 

يتبع سينما وأفلام الحروب العالمية، انتظروني وترقبوا المزيد..

آديبة وكاتبة خواطر وأشعار

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Aug 15, 2022 - يوسف إبراهيم عبدالعاطي
Aug 9, 2022 - محمد محمد صالح عجيلي
Aug 2, 2022 - زينب علي باكير
نبذة عن الكاتب

آديبة وكاتبة خواطر وأشعار