10 أعراض تسببها الألعاب الإلكترونية على الأطفال

الألعاب الإلكترونية أمست مشكلة عصرنا الحالي بكل تأكيد وتحدي تربوي من الطراز الرفيع للأباء مع أبناءهم لمعرفة طبيعة عالمهم الذي تسعى شركات ومؤسسات على مدار الساعة أن يطوروه لأولادهم.

ويجب أن يفهم الأباء طبيعة المرحلة التي يمر بها الأبناء قبل كل شيء، ولماذا يقبلون على هذا العالم حيث اللاقواعد ولا مانع من إطلاق النار وركوب السيارات بل وركوب الطائرات وغيرها، كل هذه العوامل وغيرها تؤدي إلى مشاكل سلوكية جسيمة تترسب في أعماق أطفالنا.

يمكنك ممارسة ألعاب عقلية تساعد على تنمية الذكاء من هنا  

يبين الجدول الذي قام بعمله الأستاذ الدكتور/ تيسير أبو عرجة في رسالته بعنوان "تأثيرالألعاب الإلكترونية على سلوكيات أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة 9 - 12 عاماً في الأردن" أن المتوسطات الحسابية لتأثير الألعاب على عينة من الطلاب في رسالة الباحث البحثية سجلوا نسباً عالية من مؤشرات خطيرة كالتوحد وأثار أخرى نفسية وجسدية.

حيث جاءت الفقرة "أبعدتني الألعاب عن أصدقائي" في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.87) وبدرجة مرتفعة، تلاها في المرتبة الثانية الفقرة "أصبحت لا أحب الجلوس مع أفراد أسرتي" بمتوسط حسابي بلغ (2.81) وبدرجة مرتفعة

وتعزى هذه النتيجة إلى أن الألعاب الإلكترونية تشغل الطفل عمن هم حوله، فالإدمان على ممارستها تعرضه إلى العزلة الاجتماعية عن أصدقائه أو عائلته، فالطفل يعتاد على إشباع احتياجاته الاجتماعية مع شخصيات الألعاب الإلكترونية.

التوتر من أعراض الألعاب الإلكترونية

تلاها في المرتبة الثالثة الفقرة "أصبحت شخصا متوترا دائما" بمتوسط حسابي بلغ (2.76) وبدرجة مرتفعة.

أما في المرتبة الرابعة فقد جاءت الفقرة "أشعر بأنها زادت من عدوانيتي" بمتوسط حسابي بلغ (2.75) وبدرجة مرتفعة وقد يعود السبب في حصول هاتين الفقرتين على درجات مرتفعة إلى أن الألعاب الإلكترونية تقوم على المنافسة، فإما أن يفوز الطفل أو يخسر، وفي حالة خسارة الطفل فهي تشعره بالتوتر والغضب والاستياء وتزيد من عدوانيته، وبذلك فهي تؤثر على شخصية الطفل، كما تعزى هذه النتيجة إلى أن بعض الألعاب الإلكترونية تقوم على القتل والاعتداء على الآخرين والتدمير للممتلكات، لذلك فهي تنمي لديهم العدوانية والعنف.

الألعاب الإلكترونية والعنف عند الأطفال 

وتنفق هذه النتيجة مع دراسة Christopher Groves &Craig A. Anderson اللذان نشراها في 2015 والتي بينت وجود علاقة بين ممارسة الألعاب الإلكترونية المنزلية وتنمية العنف لدى الأطفال

تلاها في المرتبة الخامسة الفقرة "أصبحت أتأخر على دوام المدرسة لعدم قدرتي على الاستيقاظ" بمتوسط حسابي بلغ (2.74) وبدرجة مرتفعة وتعزى هذه النتيجة إلى أن الأطفال وبسبب سهرهم وقضاء أوقات طويلة في ممارسة الألعاب الإلكترونية وعدم نيل القسط الكافي من الراحة قد تؤدي إلى عدم قدرتهم على الاستيقاظ مبكراً للذهاب إلى المدرسة.

الألعاب تعلم طفلك عبارات غير لائقة 

تلاها في المرتبة السادسة الفقرة "تعلمت عبارات غير لائقة" بمتوسط حسابي بلغ (2.67) وبدرجة مرتفعة وتعزى هذه النتيجة إلى أن اللعب يحمل الفوز والخسارة، وعند لعب الأطفال وخسارتهم في اللعبة وبسبب الغضب جراء الخسارة قد تسبب تلفظ الطفل بكلمات غير لائقة، كما أن أغلبية الألعاب تحوي عبارات يتعلمها الطفل بسهولة لممارستها لهذه الألعاب بشكل متكرر.

الألعاب الإلكترونية تسبب مشاكل صحية في البصر

تلاها في المرتبة السابعة الفقرة "سببت لي مشاكل في الرؤية، قصر نظر، وضعف في الإبصار" بمتوسط حسابي بلغ (2.65) وبدرجة مرتفعة.

وتعزي هذه النتيجة إلى أن جلوس الأطفال لفترات طويلة خلف الشاشات الإلكترونية تؤدي إلى إصابة الطفل بضعف النظر نتيجة تعرضه لمجالات الأشعة الكهرومغناطيسية قصيرة التردد التي تنبعث من الشاشات الإلكترونية، كما أن الطفل عندما يلعب تكون حركة عينيه سريعة جدا مما يؤدي الى إرهاقهما.

تؤثر على الأداء الدراسي

تلاها في المرتبة الثامنة الفقرة "أثرت على أدائي الدراسي" بمتوسط حسابي بلغ (2.64) وبدرجة مرتفعة، وتعزى هذه النتيجة إلى قضاء أوقات طويلة في ممارسة الألعاب الإلكترونية وإهمال الدراسة، وذلك يؤثر سلباً على الأداء والتحصيل الدراسي.

الألعاب الإلكترونية تصنع طفلاً عصبياً

تلاها في المرتبة التاسعة الفقرة "أصبحت شخصا عصبيا" بمتوسط حسابي بلغ (2.63) وبدرجة مرتفعة، وتعزو الباحثة هذا الشعور إلى الخسارة أحيانا عند ممارسة الألعاب الإلكترونية، وذلك يؤدي إلى الشعور بالغضب.

تلاها في المرتبة العاشرة الفقرة "أصبحت أشعر بألم في الظهر"بمتوسط حسابي بلغ (2.57) وبدرجة مرتفعة وتعزى هذه النتيجة إلى الجلوس لفترات طويلة خلف الشاشات الإلكترونية أو الاستلقاء بطريقة غير صحيحة للعب، مما يؤثر على ظهر الطفل ويسبب له آلاماً في الظهر.

تلاها في المرتبة الحادية عشر الفقرة "أدت إلى زيادة عزلتي" بمتوسط حسابي بلغ (1.39) وبدرجة قليلة، بينما جاءت الفقرة "أصبح لدي اضطرابات في النوم" في المرتبة الثانية عشر والأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (1.30) وبدرجة قليلة، وتعتبرهاتين النتيجتين إيجابيتين، حيث يرى الأطفال أن ممارستهم للألعاب الإلكترونية لم تؤدي إلى وصولهم إلى درجة العزلة، كما لم تؤثر على نومهم ولم تسبب لهم اضطرابات في النوم.

الألعاب وحياة الأطفال الإجتماعية

وتتفق النتائج السابقة مع دراسة د/مرح حسن والتي بينت أن الألعاب الالكترونية تؤثر على حياة الطفل الاجتماعية بحيث تؤدي به إلى العزلة والانطواء على نفسه فبدلًا من الجلوس مع عائلته يفضل اللعب والفوز بهذه الألعاب، وتجعل الفرد يتقمص شخصيات و يكتسب سلوكيات غير مرغوبة حسب نوع اللعبة التي يمارسها، كما أنها تؤثر على صحة الانسان البدنية.

وأظهرت الدراسة أن الألعاب الإلكترونية تسبب مشاكل صحية كثيرة مثل مشاكل في الرؤية، مشاكل في الجهاز العصبي، مشاكل صحية للعمود الفقري، مشاكل نفسية، سوءا في التغذية، اضطرابات في النوم  والإدمان وغيرها، وتشجع على العنف وبالتالي تؤثر سلبا على الطفل فتجعله عنيفا، كما تؤدي إلى حدوث بعض الآثار الاجتماعية السلبية كالإدمان والعزلة والانطواء، وتؤثر سلبا على التحصيل الدراسي للطفل خصوصا عند عدم متابعة الأهل لأطفالهم.

المصادر:

1.تأثيرالألعاب الإلكترونية على سلوكيات أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة 9 - 12 عاماً في الأردن-للأستاذ الدكتور/ تيسير أبو عرجة

2.دراسة Christopher Groves &Craig A. Anderson.

3.د/مرح حسن الألعاب وخطرها السلوكي على الأطفال

 

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 29, 2022 - معاذ يوسف طاهر ناصر جلاب
Sep 24, 2022 - ادهم عبد الرحمن
Sep 19, 2022 - عبد الرحمن علي عبد الرحمن
Sep 18, 2022 - وائل عبد الجليل صالح محمد الدبيلي
Sep 12, 2022 - آلاء يحيى مطر
Sep 8, 2022 - كنعان أحمد خضر
Sep 1, 2022 - وليد خليفة هداوي الخولاني
Aug 30, 2022 - شيماء أخضر
Aug 27, 2022 - لؤي عبدالقوي محمد
Aug 26, 2022 - نرجس مصطفى فريد
Aug 22, 2022 - لعلاوي رابح روميساء
Aug 20, 2022 - عماد الدين المجيدي
Aug 20, 2022 - إيمان روضة بوبكر
Aug 18, 2022 - جوَّك ألعاب
Aug 17, 2022 - نورين محمد عبدالحميد
Aug 17, 2022 - إبراهيم محمد آدم
Aug 14, 2022 - وفاء بهجت عاشور
Aug 8, 2022 - حسن رمضان فتوح الواعظ
Aug 8, 2022 - توفق حسن عبدالله
Aug 6, 2022 - محمد القيم
Aug 2, 2022 - ليلى امير
Jul 30, 2022 - درويش الببيلي
Jul 29, 2022 - محمد حسن الصغير
Jul 24, 2022 - د.دفع الله عبدالكريم دفع الله كافي
Jul 22, 2022 - طارق السيد متولى
Jul 21, 2022 - مهندس أشرف عمر
Jul 19, 2022 - مريم-هاني-عامر
نبذة عن الكاتب