هل يتسبب الوزن الزائد في منتصف العمر بالوفاة المبكرة؟

تشير بعض البحوث إلى أن الوزن الزائد أو السمنة قد تزيد من خطر الوفاة المبكرة، فإن الوزن الزائد والسمنة يرتبطان بزيادة خطر التعرض لمختلف الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد الدهني،

وبعض أنواع السرطان والأمراض التنفسية، وتلك الأمراض قد تؤثر في الصحة العامة وتقلل من عمر الشخص.

اقرأ أيضًا الغدة الدرقية.. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

مؤشر كتلة الجسم BMI

إذا كنت تعاني الوزن الزائد أو السمنة، فإن فقدان الوزن بواسطة اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يُحسِّن صحتك كثيرًا، وهذا يتضمن التغذية المتوازنة وممارسة النشاط البدني بانتظام، وإذا كنت قلقًا بشأن وزنك وتأثيره في صحتك، فيُفضل استشارة طبيب محترف أو خبير تغذية للحصول على التوجيه والنصائح الملائمة وفقًا لظروفك الشخصية.

مؤشر كتلة الجسم BMI والوفاة المبكرة: مؤشر كتلة الجسم BMI هو قياس يستخدم لتقدير الوزن الزائد أو السمنة، وأظهرت البحوث أن زيادة مؤشر كتلة الجسم ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والوفاة المبكرة، وإن الأشخاص الذين يتمتعون بـ BMI في الفئة الزائدة أو يعانون السمنة يمكن أن يرتفع لديهم خطر التعرض للمشكلات الصحية.

اقرأ أيضًا كيف تحمي نفسك من أمراض القلب؟

تُعد السمنة عاملًا رئيسًا لزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

تُعد السمنة عاملًا رئيسًا لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض الشرايين التاجية والجلطات القلبية، وهذه الأمراض قد تؤدي إلى وفاة مبكرة.

يزيد الوزن الزائد والسمنة من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، ويمكن للسكري أن يؤثر كثيرًا في الصحة ويزيد من خطر الإصابة بمضاعفات صحية شديدة الخطر.

يمكن أن تؤثر السمنة في الجهاز التنفسي، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض، مثل انسداد الشعب الهوائية المزمن وقصور التنفس.

قد تزيد السمنة من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهني غير الكحولي، وهو اضطراب يؤثر في وظائف الكبد ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطِرة.

قد تزيد السمنة أيضًا من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الرحم.

قد تزيد السمنة من الالتهابات في الجسم وتُضعف جهاز المناعة، ما يمكن أن يؤدي إلى تدهور الصحة عمومًا وزيادة خطر الوفاة المبكر

إذا كنت قلقًا من الوزن الزائد وتأثيره في صحتك، فمن المهم التحدث إلى طبيب مختص أو خبير تغذية للحصول على توجيهات ملائمة، وأخذ استشارة شاملة بشأن كيفية إدارة وزنك وتحسين صحتك العامة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب